مدارس برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي تكشف عن إبداعات طلابها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن مشاركتها في فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار

مدارس "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" تكشف عن إبداعات طلابها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مدارس "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" تكشف عن إبداعات طلابها

"برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي"
دبي - فلسطين اليوم

يشارك "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي"، الحاضنة الأولى للإبداع في مدارس الدولة ومحفز الابتكار في قطاع التعليم، في فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، الذي ينطلق يوم 20 نوفمبر\تشرين الثاني ويستمر حتى 26 من الشهر ذاته في مختلف أنحاء الدولة، وسيركز البرنامج الرائد في الابتكار في قطاع التعليم على أحدث الابداعات الأصيلة لمدارسه من خلال تنفيذ جولة حول إمارات الدولة يستعرض فيها الطلاب ابتكاراتهم الجديدة.

 ويمتلك "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" منذ إطلاقه في ديسمبر\كانون الأول عام 2012، سجلًا حافلًا من الإنجازات التي تهدف إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، الرامية لأن تصبح دولة ذات مكانة عالمية ومتميزة في مجال الابتكار والتعليم المتقدم، وقد أسس البرنامج النظم الأساسية والأدوات الضرورية لخلق بيئة تعليمية ديناميكية مدعمة بالتكنولوجيا تحفز الابتكار والإبداع في مدارس الدولة الحكومية.

وتشمل قائمة المشاريع التي سيتم الاحتفال بها خلال أسبوع الامارات للابتكار عددًا من الأفكار، منها مشاركة مدرسة المجد في معرض الشارقة للابتكار في إكسبو الشارقة التي تشمل عرضًا للراديو ذكي، و"حقيبة الاتحاد للمبتكرين" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومهارات الطلاب في صناعة مجسمات عن طريق استخدام طابعة ثلاثية الابعاد. 

ويتضمن المعرض أيضًا مشاركة مدرسة الأمل للصم بمجسمات منازل تعمل كليَا بالطاقة الشمسية صنعها وسيعرضها طلاب المدرسة خلال المعرض. بالإضافة إلى ذلك، يتعاون البرنامج مع إدارة متاحف الشارقة من خلال المعرض ليقدم عرضًا حيًا للعديد من التجارب والاختبارات العلمية التي ستشجع الطلاب على التخصص في مجالات علمية ليكونوا رواد الابتكار في دولة الإمارات في المستقبل. 

وتتضمن الأنشطة والتجارب استخدام الطاقة الشمسية، واختبار السيارة التي تعمل بالهيدروجين، وإجراء التجارب الكيماوية على الأحماض والقواعد، ودراسة أجزاء من الجسم من خلال التشريح مثل الدماغ والرئتين والقلب، فيما يستعرض طلاب مدرستي المجد والنوف في إمارة عجمان بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة كيفية استخدامهم للإذاعة الذكية، وسيتم تدريبهم من قبل الطاقم الإعلامي من الوزارة على أساليب تقديم البرامج الاذاعية.

وتستضيف مدرسة فلج المعلا في إمارة أم القيوين يوم الابتكار لجميع المدارس في الإمارة، حيث سيتنافس الطلاب على عرض مشاريعهم المبتكرة على مدار يوم دراسي كامل.

وفي إمارة دبي، يشارك "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" في معرض وزارة التعليم الذي سيقام في "دبي فستيفال أرينا" من خلال عروض الطلاب للاستخدام المبتكر لــ"حقيبة الاتحاد للمبتكرين". وتعرض مدرسة الإبداع ابتكارات مختلفة لدعم مواد العلوم والرياضيات والتصميم التكنولوجي مثل ابتكار سيارة تعمل بالطاقة الشمسية. كما تشارك مدرسة الصفا بابتكار تطبيق برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي إلى جانب أفكار أخرى.

وبالنسبة إلى إمارة الفجيرة فقد اخترع طلاب مدرسة أبو جندل تطبيقان جديدان يعمل الأول على الإنذار من الحريق، والثاني مخصص لتصميم المنازل ابتكره الطلاب باستخدام الأدوات التي يوفرها البرنامج في المدارس، ويشارك طلاب مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك في إمارة رأس الخيمة بمجموعة من الابتكارات منها تصميم مبنى ثلاثي الأبعاد من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتعليقًا على هذه المناسبة أوضح المهندس محمد غياث، المدير العام لـ "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي": تأتي مشاركة البرنامج في أسبوع الإمارات للابتكار 2016 كجزء من دوره الرئيسي في تحفيز الابتكار في قطاع التعليم المحلي والانتقال به إلى التعليم الرقمي القادر على الإسهام في تحول دولتنا نحو الاقتصاد المعرفي، تماشيًا مع رؤية الإمارات لعام 2021 لتطوير وتنمية نظام تعليمي من الدرجة الأولى، وهو ما يتطلب إجراء عملية تحول كاملة للنظام التعليمي".

وأضاف غياث: "وضعت وزارة التربية والتعليم منذ سنوات خطة شاملة تركز على مفهوم الابتكار، و"برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" يشكل الأداة الرئيسية والمحرك الذي يقف وراء دفع عجلة التقدم والتنمية في قطاع التعليم، من خلال الجمع ما بين تقنيات التعليم الذكية والتقليدية ضمن بيئات تفاعلية على امتداد مدارسنا الحكومية في الدولة.

ولفت إلى أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تمثل أداة فاعلة في تعميم ثقافة الابتكار لدى فئات المجتمع الإماراتي كافة، تهدف للوصول بالإمارات إلى مصاف الدول الأكثر ابتكارًا على مستوى العالم بحلول عام 2021.

عن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي التي تشمل جميع مدارس الدولة، والتي تهدف إلى خلق بيئة تعليمية جديدة في المدارس تضم صفوفًا ذكية في جميع المدارس وتوزيع أجهزة لوحية لجميع الطلاب وتزويد جميع مدارس الدولة بشبكات الجيل الرابع فائقة السرعة، إضافة إلى برامج تدريبية متخصصة للمعلمين ومناهج علمية جديدة مساندة للمنهاج الأصلي.

وينفذ المشروع بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة بمتابعة مباشرة من مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ويحقق المشروع هدف الخروج بالمناهج والمواد التعليمية، من الأطر التقليدية والصور النمطية المألوفة للكتب المدرسية، إلى المناهج الإلكترونية، والمحتوى العلمي التقني، الذي يتيح للطلبة فرص التعلم المستمر، والتعليم الجماعي والتواصل مع المعلمين، والوصول إلى البرامج الإدارية ومعلومات الطالب وبياناته، من خلال عالم الحوسبة السحابية، وباقة التطبيقات الذكية المتكاملة.

ويوفر المشروع شبكات تواصل عالية المستوى، تتسم في مضمونها بالمرونة، وفي أدواتها بالدقة والسرعة، معتمدة في ذلك على وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتيح فرص الحوار البناء والتعاون المثمر بين جميع الأطراف الرئيسة للعملية (إداريون، معلمون، طلبة، أولياء الأمور) من جهة، ومن جهة ثانية تعزز شراكة المدرسة في المجتمع المحلي المحيط بها (مؤسسات وأفراد).

عن أسبوع الإمارات للابتكار

أسبوع الإمارات للابتكار حدث وطني للجميع، يحتفل بالابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة تماشيًا مع توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وهو واحد من أكبر مبادرات الابتكار في العالم، ومجهود موحد من قبل الحكومة والقطاع الخاص والأفراد للمساعدة على نشر ثقافة واسعة النطاق للابتكار في الدولة، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدارس برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي تكشف عن إبداعات طلابها مدارس برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي تكشف عن إبداعات طلابها



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:27 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء يكشفون عن تعليمات يجب اتباعها عند "تخمير الشاي"

GMT 09:49 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رولا سعد تؤكّد أنّها تختار ما يناسبها في التمثيل

GMT 18:00 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

نادي "الهلال" يسعى إلى التعاقد مع اللاعب عُمر عبدالرحمن

GMT 06:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

الاحتلال الصهيوني يهدم "بركسين" في بيت صفافا

GMT 21:35 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

نادي شباب الخليل يشكر لاعبيه على الأداء الجيّد أمام السويق

GMT 10:04 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

هلال القدس يستهل مشواره في كأس ابو عمار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday