مدرسة إندونيسية تجنيد الأطفال وزرع أفكار التطرف في عقولهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صدرت أحكام على 18 شخصًا تربطهم صلات بها

مدرسة إندونيسية تجنيد الأطفال وزرع أفكار التطرف في عقولهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مدرسة إندونيسية تجنيد الأطفال وزرع أفكار التطرف في عقولهم

مدرسة إندونيسية
جاكرتا - فلسطين اليوم

لم يكد يتمّ حتف سيف الرسول ربيعه الحادي عشر، عندما قال لوالده المسجون ذي الفكر المتطرف، إنه يريد أن يترك الدراسة ويذهب إلى سورية للقتال في صفوف تنظيم "داعش"، وروى الأب سيف الأنام في مقال من 12 ألف كلمة نشر على الإنترنت أن ذلك حدث خلال زيارة الصبي لوالده في سجن يخضع لحراسة مشددة خلال عطلة من مدرسة ابن مسعود الإسلامية الداخلية.

وكتب الأب: "في البداية لم أرد عليه، واعتبرتها مزحة من طفل، لكن الأمر اختلف عندما أبدى حتف استعداده مرة تلو المرة"، وقال لأبيه إن بعض زملائه ومدرسيه في مدرسة ابن مسعود ذهبوا للقتال في صفوف التنظيم وقضوا هناك، ووافق سيف الأنام على سفر الابن، مشيرًا في مقاله إلى أن المدرسة يديرها "رفاق يشاركوننا عقيدتنا".

- سفر جماعي
سافر حتف إلى سورية مع مجموعة من الأقارب عام 2015، وانضم إلى مجموعة من المقاتلين الفرنسيين، وقد تحدثت وكالة للأنباء مع ثلاثة مسؤولين إندونيسيين يعملون في مجال مكافحة الإرهاب، فأكدوا أن الصبي سافر إلى سورية، ومن خلال وثائق قضائية وأوراق رسمية ومقابلات مع مسؤولين عن مكافحة الإرهاب ومتطرفين سابقين توصلت وكالة الأنباء ذاتها إلى أن حتف كان واحدًا من 12 فردًا على الأقل من مدرسة ابن مسعود سافروا إلى منطقة الشرق الأوسط للقتال في صفوف "داعش"، أو حاولوا السفر بين عامي 2013 و2016، وكان ثمانية منهم من المدرسين وأربعة من التلاميذ.

وأوضحت شرطة مكافحة الإرهاب ووثائق محاكمات لمتطرفين صدرت عليهم أحكام أن 18 شخصًا آخر على الأقل تربطهم صلات بالمدرسة أدينوا أو أُلقِيَ القبض عليهم بتهم تدبير مؤامرات وشن هجمات في إندونيسيا، من بينها ثلاث من أسوأ الهجمات التي وقعت في البلاد في العشرين شهرًا الأخيرة.

ونفى جمادي المتحدث باسم مدرسة ابن مسعود أن المدرسة تؤيد التنظيم أو أيًا من الجماعات المتطرفة الأخرى، أو يتم فيها تدريس أفكار تدعو إلى العنف والتطرف، وتعد ابن مسعود واحدة من نحو 30 ألف مدرسة إسلامية داخلية تنتشر في مختلف أنحاء إندونيسيا، وأغلب هذه المدارس يعلم التلاميذ الدين الإسلامي وموضوعات أخرى، غير أن مسؤولي الشرطة والحكومة في إندونيسيا يقولون إن عددًا قليلًا منها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة لهم صلات بالتطرف ويعمل كمراكز للتجنيد.

- مناهج غامضة
وبدأت مدرسة ابن مسعود نشاطها قبل نحو عشرة أعوام، وعزا عرفان إدريس رئيس برنامج تغيير الأفكار المتطرفة في الوكالة الوطنية المسؤولة عن مكافحة الإرهاب في إندونيسيا، عدم اتخاذ إجراءات ضد هذه المدارس إلى ضعف القوانين والبيروقراطية.، وقال: "هي في الأساس ليست مجال عملنا بل وزارة الشؤون الدينية. وقد قلنا للوزارة عندكم مشكلة في ابن مسعود".

وسئل قمر الدين أمين، المدير العام للتعليم الإسلامي في وزارة الشؤون الدينية في إندونيسيا، عن الصلات التي تربط المدرسة بالمتطرفين والسبب في عدم إغلاقها، فقال إن ابن مسعود لم تسجل نفسها قط كمدرسة إسلامية داخلية، وأكد جمادي أن المدرسة ليست مسجلة لدى الوزارة، وقال أمين إن الحكومة المحلية "طلبت تفسيرًا لوضع الدراسة بالمدرسة لكنها لم تتلق ردًّا".

وأكد جمادي ما جرى من مناقشات في الآونة الأخيرة مع مسؤولي الحكومة المحلية عما تقوم المدرسة بتدريسه، موضحًا: "ليس لدينا منهج دراسي، نحن نركز على التحفيظ والحديث، ونعلم التلاميذ اللغة العربية والدين وتاريخ الإسلام"، مضيفًا أن حتف درس في مدرسة ابن مسعود لكنه لا يعلم شيئًا عن الظروف التي ترك فيها المدرسة، وأنه لا يعلم شيئًا عن سفر أي من العاملين أو التلاميذ إلى سورية للانضمام إلى "داعش"، باستثناء اعتقال ثلاثة مدرسين وتلميذ في سنغافورة العام الماضي.

- مجمع متداعٍ من الفصول الدراسية
من جانبهما، أخبر اثنان من مسؤولي مكافحة الإرهاب، أن تلميذًا سابقًا تم ترحيله من العراق في أغسطس/آب يدعى مستناه، أبلغ الشرطة أن عددًا من التلاميذ السابقين في مدرسة ابن مسعود سافروا إلى سورية، وتقع المدرسة على سفوح جبل سالاك، وهو بركان خامل، في قرية سوكاجايا على مسافة 90 كيلومترًا إلى الجنوب من العاصمة الإندونيسية جاكرتا، والمدرسة عبارة عن مجمع متداعٍ من الفصول الدراسية وعنابر النوم والمصليات يسع ما يصل إلى 200 تلميذ من المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

ودخل فريق من المدرسة في يونيو/حزيران، غير أنه لم يسمح له بالتجول فيها وطلب منه المسؤولون في نهاية الأمر مغادرة المدرسة، وبداخل مسجد يشكل جزءً من المجمع شوهد عدد من الصبية الصغار يرتدون سترات وأغطية رأس عربية جالسين في دائرة ممسكين بالمصاحف، وهم يبتسمون ويتململون في جلستهم في انتظار دروسهم، وفي فناء كانت بنات صغيرات تجرين هنا وهناك، وبدا أن أعمارهن لا تتجاوز الخامسة أو السادسة وهن يرتدين الحجاب.

- مخبأ للهاربين من السلطات
وفي مقطع فيديو شاهده فريق الوكالة، وتم سحبه بعد ذلك من على "يوتيوب" يخاطب مدير المدرسة ماسياهادي الطلاب، ويقول: "تضمن مدرسة ابن مسعود أن ينشغل الأطفال المسلمون بجهود لفهم الدين الفهم الصحيح حتى يصبحوا جيلًا يفهم الدين ويحارب في سبيله"، وسئل جمادي عما إذا كان القتال في سبيل الدين ينطوي على رفع السلاح، فقال: "الأمر يستلزم مزيدًا من المناقشة للرد على هذا السؤال"، ثم رفض مواصلة الحديث.

وتبين وثائق قُدِّمت في المحكمة أن ابن مسعود تأسست عام 2007 في ديبوك إحدى ضواحي جاكرتا على يدي أمان عبدالرحمن رجل الدين المسجون، وهو من كبار الفقهاء في الدين الإسلامي في إندونيسيا، ويذكر سند تأسيس المؤسسة التي تدير مدرسة ابن مسعود أسماء ثلاثة أشخاص بين مديريها دخلوا السجن مع عبدالرحمن بتهمة إقامة قاعدة لتدريب المتطرفين في إقليم أتشيه الإندونيسي عام 2009.

وأوضح سفيان تساوري المتطرف السابق، إنه قدم تبرعات للمدرسة وإن المدرسة "لأولاد الإخوان"، من أجل الدراسة، وإنها تعمل أيضًا كمخبأ للمتشددين الهاربين من السلطات، وبينت الوثائق القضائية المرتبطة بمحاكمات عبدالرحمن والمديرين الثلاثة للمؤسسة في أتشيه أن دولماتين، الذي خصصت السلطات مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار للقبض عليه لدوره في تفجيرات منتجع بالي عام 2002 التي سقط فيها 202 قتيل، كان يصلي في مدرسة ابن مسعود أثناء فترة هروبه، وقد قتلت الشرطة دولماتين عام 2010.

وبعد المحاكمات انتقلت مدرسة ابن مسعود من ديبوك عام 2010، لكنها واجهت مشاكل في موقعها الحالي أيضًا عندما حاول مدرس إشعال النار في حبل من الأعلام، رفعه البعض احتفالًا بيوم الاستقلال في إندونيسيا الذي يوافق 17 أغسطس.

وأكدت الشرطة وأهل القرية ذلك الحادث، وقال وحي الدين سوماردي رئيس القرية إن الناس في المنطقة يتشككون فيما يدور في المدرسة من أنشطة، وذكر في يوليو/ تموز: "في كل مرة يقع فيها حادث إرهابي في مكان آخر تأتي السلطات. أنا غير مستريح للوضع كله".

وبعد شكاوى من القرويين طلبت السلطات المحلية من مدرسة ابن مسعود الانتقال بحلول 17 سبتمبر/أيلول الجاري، غير أن جمادي قال هذا الأسبوع إن المدرسة تتفاوض من أجل البقاء، مضيفًا أن المدرسة قد تبحث عن موقع جديد إذا اضطرت للانتقال.

- أطفال مجندون
للمدارس الدينية الداخلية في إندونيسيا جذور عميقة ترجع إلى عدة قرون مضت عندما كانت وسيلة التعليم الأساسية للفقراء وأهل الريف، وحتى بعد تحديث نظام التعليم واستحداث المدارس التي تديرها الدولة احتفظت المدارس الإسلامية الداخلية والغالبية الساحقة منها مدارس خاصة بأهميتها.

وكف أمين المسؤول في وزارة الشؤون الدينية في يوليو، أن الوزارة تعمل لوضع سياسة جديدة لتوحيد المناهج في المدارس الإسلامية الداخلية وتولي مسؤولية الموافقة عليها، ولم تعلن أي سياسات حتى الآن.

وتابع سيف الأنام والد حتف، في تعليقات مكتوبة ردًا على أسئلة وجهت إليه خلال جلسة محاكمة في جاكرتا في يوليو إنه فخور بابنه، وشاهدت الوكالة صورًا، قال سيف الأنام إنها التُقِطَت في سورية ونشرها حتف على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيها ظهر الصبي وهو يتناول الطعام مع رجال أكبر منه سنًّا وفي إحداها ظهر الصبي وهو يحمل بندقية كلاشنيكوف هجومية تكاد تعادل طوله.

وكتب سيف الأنام يقول إن حتف أصبح يستطيع فك جميع أجزاء البندقية في 32 ثانية فقط، حيث تم تسليم حتف "مسدسًا عيار 9 ملليمترات وقنبلتين يدويتين وسكينًا خاصًّا بالقوات الخاصة وبوصلة"، وحسب رواية الوالد نقلًا عن رسائل من الابن نجا حتف من غارة جوية طار فيها في الهواء من شدة الانفجار، ولم يُصَب سوى بجرح في الأذن وفقدان السمع.

وفي الأول من سبتمبر 2016 وقبل شهرين من بلوغه الثالثة عشرة، أصيب حتف في غارة جوية ثانية، وفي أعقاب الغارة أعلن تنظيم "داعش" مقتل ثلاثة إندونيسيين بالقرب من مدينة جرابلس السورية، وكتب سيف الأنام يقول في مقاله إن "المجاهد الصغير البشوش"، بحسب وصفه، قضى نحبه، وإن جسده النحيل انسحق من جراء انفجار القنبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدرسة إندونيسية تجنيد الأطفال وزرع أفكار التطرف في عقولهم مدرسة إندونيسية تجنيد الأطفال وزرع أفكار التطرف في عقولهم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday