الكتب الإلكترونية تعزز قدرات القراءة لدى البنين مقارنة بالفتيات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تغيير حجم النص يُعد السبب في تسجيل زيادة الإقبال

الكتب الإلكترونية تعزز قدرات القراءة لدى البنين مقارنة بالفتيات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكتب الإلكترونية تعزز قدرات القراءة لدى البنين مقارنة بالفتيات

قراة الكتب الإلكتروني
لندن ـ كاتيا حداد

توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن الكتب الإلكترونية تساعد على تعزيز قدرات البنين على القراءة وتشجعم على الاستمتاع بكافة المواضيع، وأن الأطفال الذين استخدموا التكنولوجيا الجديدة كانوا أكثر عرضة للاندماج في الموضوع لفترة أطول، وكانوا أقل عرضة للشعور بالصعوبة، وأن الأولاد تغير اتجاهم نحو القراءة بشكل أكبر عن الفتيات.

ونُشرت الدراسة بواسطة الأمانة الوطنية لمحو الأمية استنادًا إلى مسح 46 طالبًا في 40 مدرسة في جميع أنحاء بريطانيا ممن شاركوا في مشروع القراءة الإلكترونية.

وأفاد الشباب المشاركون في الدراسة أن مستوياتهم في القراءة زادت بمعدل 8 أشهر؛ حيث تحسن البنين بمتوسط 8.4 أشهر مقارنة بـ7.2 أشهر للفتيات، وكشف 51.8% من الأطفال أن القراءة كانت ممتعة قبل الدراسة وزادت النسبة إلى 65.9% فيما بعد، كما وصف 66.5% من الذكور القراءة الإلكترونية بأنها ممتعة مقارنة بنسبة 34.4% في بداية المبادرة.

وانخفضت نسبة البنين الذين وصفوا القراءة بأنها صعبة من 28% إلى 15.9%، وكان هناك زيادة بمقدار 11% في عدد البنين الذين استمتعوا بالقراءة الإلكترونية، وزاد عدد من يقرأون الكتب الإلكترونية يوميًّا  بنسبة 25%، و22% لمن يقرأون لمدة ساعة أو أكثر، وانخفضت نسبة التلاميذ الذين قالوا إنهم لا يجدون شيئًا مثيرًا للقراءة من 31.3% إلى 19.7%.

وذكرت مدير البحوث في الأمانة الوطنية لمحو الأمية إيرين بيكتون، أن الدراسة أظهرت تأثير الكتب الإلكترونية على الاستمتاع بالقراءة من خلال القراءة في شكل جديد، مضيفة: الأطفال الذين يستمتعون بالقراءة على الأرجح يكون أداؤهم أفضل في المدرسة وخارجها، لذلك يعتبر إيجاد سبيل لمساعدة الأطفال على الاستمتاع بالقراءة أمر حيوي لتنمية قدراتهم على القراءة والكتابة.

بحسب إيرين بيكتون، تزيد التكنولوجيا من فرص القراءة كما تساعد الأطفال الذين يكافحون من أجل القراءة من خلال تكبير حجم الخط على سبيل المثال، وبيّنت الدراسة أن التكنولوجيا تساعد على اندماج الأطفال لاسيما البنين الذين لم يكونوا يستمتعون بالقراءة.

وبيَّن المتحدث باسم الأمانة الوطنية لمحو الأمية، بقوله: لم يتضح بعد سبب انجذاب الأطفال للكتب الإلكترونية، ولكن يمكن التخمين أن السبب يكمن وراء تغيير حجم النص، والذي يسمح بزيادة أو تقليل عدد الكلمات في الصفحة، ويشعر الأولاد بالراحة مع التكنولوجيا كما يحبون فكرة أن يُروا وهم يقرأون كتابًا إلكترونيًّا.

 ويتوقع إجراء مزيد من الأبحاث بشأن الأسباب الكامنة وراء إقبال الذكور على القراءة الإلكترونية العام المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكتب الإلكترونية تعزز قدرات القراءة لدى البنين مقارنة بالفتيات الكتب الإلكترونية تعزز قدرات القراءة لدى البنين مقارنة بالفتيات



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday