جامعة بريطانية تقرر إلغاء ندوة تناقش حق إسرائيل في الوجود
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحت ضغوط اللوبي اليهودي ادّعت أنَّها من طرف واحد

جامعة بريطانية تقرر إلغاء ندوة تناقش "حق إسرائيل في الوجود"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة بريطانية تقرر إلغاء ندوة تناقش "حق إسرائيل في الوجود"

جامعة "ساوثهامبتون" البريطانية
لندن ـ سليم كرم

ألغت جامعة "ساوثهامبتون" البريطانية، ندوة لمناقشة "حق إسرائيل في الوجود" بسبب الضغوط والانتقادات الكبيرة التي واجهتها بدعوى أنَّ الفعالية تبحث الموضوع من جانب واحد.

وجاء إلغاء الندوة بعدما تلقت الجامعة أكثر من 6400 احتجاج من اللوبي اليهودي في بريطانيا ضد الفعالية التي ينظمها طلاب بريطانيون وفلسطينيون حول قضية مرتبطة بمصيرهم وحقهم في الوجود.

وأكد أستاذ القانون والفلسفة في الجامعة أورين بن دور، أنَّ الندوة تهتم بشرعية وجود دولة "إسرائيل" في القانون الدولي، مشيرًا إلى أنَّ الانتقادات التي وجهت للندوة تتمثل في كونها ستناقش من جانب واحد، موضحًا أنَّ من بين أولئك الذين استنكروا تنظيمها عدد من النواب اليهود.

وأوضح أورين، أنَّ اللوبي الصهيوني في بريطانيا نظم احتجاجًا وجمع توقيعات لأكثر من 6400 شخص بينما وعلى جانب آخر فقد وقعت التماسات لأكثر 800 شخص من الأكاديميين تنتقد الجامعة وتدعوها لمقاومة الضغط الواقع عليها ورفع القيود عن حرية التعبير.

وأضاف أنَّه علم من خلال الموظفين داخل الجامعة الاثنين الماضي، بأنَّ الندوة لن تُعقد لدواعٍ تتعلق بالصحة والأمن، لافتًا إلى أنَّ القرار النهائي لم يتخذ، موضحًا أنَّ المبررات التي تستند إلى الصحة والأمن هي في الحقيقة غير جدية.

وأشار إلى أنَّ الضغط السياسي هو السبب الرئيسي الذي دعا الجامعة لاتخاذ قرارها بإلغاء الندوة، فالطبيعة المثيرة للجدل بالنسبة إلى الندوة هي بمثابة اختبار لتطبيق مبادئ حرية التعبير.

الندوة التي كانت تسعى إلى استقطاب ما يقرب من 300 شخص لم يسجل لحضورها سوى 150 شخصًا، وقد كان الداعون للندوة والمنظمون لها ومن ضمنهم أورين والناشط في مجال حقوق الفلسطينيين جمعان إسماعيل، كانوا فخورين بما يفعلونه؛ ولكن ما لبثوا حتى شعروا بالإحباط، خصوصًا أنَّ العيش في مجتمع حر يعني أنَّ عليك تقبل سماع ما لا يروق لك.

وأبرز أورين، أنَّ الندوة لابد وألا تناقش الموضوع المطروح من جانب واحد لمصلحة الجامعة وحتى لا تكتسب سمعة سيئة من جراء ذلك ولا بد من أن يكون الحديث متاحًا لجميع الأطراف حتى لا تناقش المواضيع بشكل خاطئ، موضحًا أنّه وجّه الدعوة للظهور بالندوة لما أسماهم بالداعمين لـ"إسرائيل" الذين رفضوا الحضور.

وصرَّح المتحدث باسم الجامعة، بأنَّ هناك مفاوضات جارية بين الجامعة والمنظمين للمؤتمر من جانب آخر ودولة الاحتلال الإسرائيلي في محاولة للحصول على موافقتهم بشأن تنظيم الندوة، موضحًا أنَّ أي قرارات ستؤخذ في ذلك الشأن ستراعي أمن العاملين والطلاب في الجامعة والجمهور بصفة عامة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة بريطانية تقرر إلغاء ندوة تناقش حق إسرائيل في الوجود جامعة بريطانية تقرر إلغاء ندوة تناقش حق إسرائيل في الوجود



GMT 08:43 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مغاربة يستعينون بـ "الذكاء الاصطناعي" لتعليم مادة الرياضيات

GMT 08:03 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة معلمة أسوانية تسبب اسمها في شهرتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 11:47 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال

GMT 01:52 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة تُبرز أن مجالسة الأجداد لأحفادهم تطيل العمر

GMT 15:33 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

"فريق الغزلان" يتعاقد مع المدرب الذكي

GMT 11:48 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الذهب يرتفع مع توقف صعود الدولار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday