أصوات النساء في إيران ترتفع مع إقتراب موعد الإنتخابات التشريعية
آخر تحديث GMT 19:10:47
 فلسطين اليوم -
وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريا الحسن: طلبت من قيادة الأمن الداخلي إجراء تحقيق سريع وشفاف لتحديد المسؤولين عما جرى أمس في بيروت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان: الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق فوق صيدا وشرقها وفي أجواء الجنوب بشكل عام على علو متوسط
أخر الأخبار

هدفهن مكافحة التمييز والعنف

أصوات النساء في إيران ترتفع مع إقتراب موعد الإنتخابات التشريعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أصوات النساء في إيران ترتفع مع إقتراب موعد الإنتخابات التشريعية

رجل يمسك منشورًا للمرشحة الإصلاحية براونة سالهشورى فى طهران
طهران ـ مهدي موسوي

تشير التقديرات إستنادًا إلى أحدث النتائج إلى دخول ما يصل إلى (20) إمرأة إلى المجلس التشريعي الإيراني المقبل الذى يبلغ عدد أعضاءه (290) شخصاً, والمعروض بإسم المجلس، وكان أكبر عدد لمقاعد النساء في البرلمان منذ ما يقرب من الـ(20) عاما في البرلمان الخامس بعد ثورة(1979) إلى (14) مقعدًا، فيما تتواجد تسع سيدات في البرلمان الإيراني الحالي، وكانت ثمانية من النساء اللاتي انتخبت هذه المرة على قائمة (30) من المرشحين المدعومين من الإصلاحيين في دائرة طهران المعروفة باسم "قائمة من الأمل".

وتأتي الأستاذة الجامعية, "بارفانيه سالهشوري" (51 عاما), من مسجد سليمان جنوب طهران ضمن قائمة النساء المنتخبات، وزوجها "بارات غوبادين" هو أستاذ جامعي تم استبعاده من خوض الانتخابات، وظهرت "سالهاشوري" في مقابلة على الإنترنت متحدثة عن التمييز ضد المرأة في إيران، كما بيّنت أنه يجب أن  يسمح للمرأة بحرية إرتداء الحجاب من عدمه وهو ما يعد ممنوعا في الجمهورية الإسلامية.

وذكرت "سالهاشوري" عند سؤالها بواسطة صحفي إيطالي عن معنى انتمائها للإصلاحيين في إيران, بأن "هذا يعنى أننا نريد التغيير وتمكين المرأة والشباب وتنمية الاقتصاد"، وانتقدت "سالهاشوري" العضوات التسعة اللاتي ينتمين إلى المعسكر المحافظ, موضحةً أنهن لا يمثلن النساء، مضيفة: " إنهم يفكرون بشكل مختلف تماماً عن الإصلاحيين".

وأضافت, "سالهاشوري" إلى صحيفة "كوري دي لا سيرا" بأنهم ضد المرأة، معتقدةً أن "بعض النساء ضد النساء ، وأن هؤلاء النساء ليسوا نساء من حيث الجنس فقط لكن لغتهم مؤيدة للرجال".

وانتقدت العضوة البرلمانية المحافظة فاطمة علياء المرأة قائلة: " لا يمكن أن تدخل الملاعب الرياضية مع المشجعين الذكور لرؤية مباريات الكرة الطائرة".

 وأضافت فاطمة: "واجب المرأة هو رعاية زوجها وتربية أولادها وليس الذهاب إلى مشاهدة المباريات".

وبيّنت "سالهاشوري" أنها تريد محاربة التمييز مضيفة أن هناك بعض القواعد الإسلامية وعلينا أن نتحدث عنها ونتفاوض نحن هنا من أجل مكافحة التمييز، وأكبر تحدى تواجهه المرأة في إيران هو القواعد والقوانين، وأن لدينا العديد من المشاكل والطلاق ومشكلة البطالة بين النساء والعنف ضد المرأة، واصفةً إياها بالمشاكل السيئة للغاية فضلًا عن العنف في البيت والمجتمع، وأنه من الواجب على النساء النائبات إزالة كل أنواع العنف".

وأدلت "سالهاشوري" بتصريحات في قضية الحجاب, مشيرةً إلى أنها نادراً ما سمعت من المسؤولين الإيرانيين هذه الإنتقادات, و قالت " أرتدي الإثنان أحيانا, وأرتدي الحجاب وأحيانا الشادور الذى يغطى الرأس إلى اخمص القدم، أعتقد أنه من حقنا الأساسي أن نختار ما نلبسه، وسوف يأتي هذا الوقت، إنها عملية صعبة وعلينا احترام بعض قواعد المجتمع ولكن يوما ما سيتكون المسألة مسألة اختيار".

ولا تزال القوانين التمييزية قائمة في إيران على الرغم من حق التصويت والقيادة للنساء،  وتلتزم النساء بارتداء الحجاب وتعتبر شهادتهم في المحكمة نصف شهادة الرجل، كما يواجهون انعدام المساواة في حقوق الميراث، إلا أن النساء لديهن حضور قوى في المجتمع المدني، وقضى عدد كبير منهم وقت في السجن لمناصرة حقوق المرأة، وشغلت المرأة في إيران وظائف حكومية، ولدى إيران حاليا عدد من الإناث نائبات للرئيس وسفيرة واحدة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أصوات النساء في إيران ترتفع مع إقتراب موعد الإنتخابات التشريعية أصوات النساء في إيران ترتفع مع إقتراب موعد الإنتخابات التشريعية



 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday