الاحتفال بيوم المرأة العالمي بتنظيم خيمة ومسيرة قرب السياج الحدودي
آخر تحديث GMT 17:00:10
 فلسطين اليوم -

بمشاركة 500 فلسطينية وبدعوة من "نسوية فتح"

الاحتفال بيوم المرأة العالمي بتنظيم خيمة ومسيرة قرب السياج الحدودي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتفال بيوم المرأة العالمي بتنظيم خيمة ومسيرة قرب السياج الحدودي

المرأة الفلسطينية
غزة – علياء بدر

أحيت المرأة الفلسطينية في غزة يوم المرأة العالمي، الذي يُصادف الثامن آذار/مارس من كل عام، بطريقة مُختلفة عن الأعوام الماضية، من خلال تنظيم خيمة ومسيرة، قرب السياج الحدودي مع الأراضي المُحتلة، شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وتخلل هذه المسيرة والخيمة، التي بدأت الساعة العاشرة صباحًا، وانتهت الساعة الخامسة مساءً، العديد من الفقرات الشعبية والتراثية، كطهي القهوة العربية، والدبكة، والدحية الفلسطينية القديمة، والتوشح بالثوب الفلسطيني القديم، والكوفية، ورفع الأعلام الفلسطينية، والتجول بين الحقول قرب السياج الحدودي.

وأقيمت تلك الفعالية التي شاركت بها ما يزيد عن 500 امرأة فلسطينية من مختلف الفئات العمرية، بدعوة من القطاع النسوي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بخان يونس جنوبي القطاع، ورددت المُشاركات هتافات مناوئة للاحتلال الإسرائيلي، وأخرى تُطالب بالحرية والسلام، وتوقفت المشاركات اللواتي توشحنّ بالكوفية الفلسطينية، وأعلام حركة فتح، ويرتدنّ الثوب الفلسطيني المُطرز القديم،   على بعد حوالي "500متر" من السياج، وبدأنّ بأداء الدحية والدبكة، بمُشاركة فرقة شبابية ترتدي الثوب الفلاحي القديم.

وقالت القيادية في حركة فتح مروة المصري: "جئنا اليوم إلى هذه المنطقة الحدودية، بالثوب الفلسطيني والكوفية والعلم، لنرسل رسالة أولاً للعالم بأن المرأة الفلسطينية توجه لكم التحية، وها هي تحافظ على تقاليدها وعاداتها، وتُجسد الهوية الفلسطينية على الأرض الفلسطينية التي جُبلت بأرواح ودماء الشهداء، من خلال ارتداء الثوب والكوفية، أروحنا مُتعلقة بهذه الأرض، نحن منها وإليها، ومن هنا نقول للجميع وخاصة العدو المُحتل الغاصب والظالم الذي أتى على أرضنا طُغيانًا (لا مكان لك فهذه الأرض أرضنا، ولا مكان لك حتى الشمس شمسنا، والسماء سماءنا والبحر بحرنا".

وأشارت إلى أن اليوم يستمتعون بأجواء الربيع كاملاً في ظل وجود المرأة الفلسطينية المُتجذرة في الأرض قرب الأراضي المُحتلة، وهي تتوشح بالثوب الفلسطيني، وتُحافظ على التقاليد والعادات الفلسطينية، ويقولون للعدو إرحل يا عدونا، عن أرضنا، فهذه هي أرضنا وليس لك حقٌ فيه، وأن فكرة ارتداء الثوب الفلسطيني من قبل كافة النسوة، هي رسالة مفادها "هذه هي تقاليدنا وهويتنا، والحدود تبين للعالم مدى ظلم الغاصب (الاحتلال الإسرائيلي)، فلا وجود له تلك الحدود، هي أرضنا ويجب أن تُزال عنها".

وأوضحت أن أنهم يجسدوا التراث الفلسطيني في هذا اليوم العالم، من خلال (الدبكة والدحية قرب الحدود، حتى يعلم العالم أجمع أن هذه الأرض هي فلسطينية التاريخ والمنشأ، ولا مكان لأحد عليها سوى أصحابها وهم الفلسطينيون، 
بينما قالت عضو إقليم فتح في "التيار الإصلاحي الديمقراطي" شمال غزة، وعضو قيادة منطقة في معسكر جباليا رويدة أحمد "55 عامًا"، وهي ترتدي الثوب الفلاحي والكوفية وتُمسك بيدها فنجان قهوة، بعدما فرغت للتو من أداء حلقة غنائية وطنية بمشاركة بعض النسوة : "هذا الثوب الذي نرتديه هو تراثنا الفلسطيني، ولا يمكن التخلي عنه، جئنا هنا اليوم بهذا المكان الحدودي، لنؤكد تمسكنا بأرضنا، وحدودنا، وبيوتنا، ودولتنا المُستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتراثنا، وهويتنا، المرأة الفلسطينية تُرسل اليوم برسالة من على الحدود، "بأنها شريكة النضال والكفاح، ومُتمسكة بحقوقها وأرضها، وتحافظ على تاريخها وتراثها، وأن لها حقوق وهي ألا تتعرض للقتل،  والإهانة، والابتزاز، والتفتيشات الإسرائيلية، كما أنها تريد العيش بكرامة وحرية وسلام، أسوة بنساء العالم".

ولفتت إحدى سكان بلدة جباليا شمالي قطاع غزة، والتي أتت برفقة عشرات النسوة على متن حافلة لخان يونس رحمة أبو الطرابيش "45عامًا"، إلى أن رسالتهم اليوم هي أن المرأة الفلسطينية أساس في المجتمع، بل هي كل شيء، فهي والدة وشقيقة وزوجته وأخت وابنة الشهيد، وأنه كذلك المرأة عصب الحياة، وشريكة في صنع القرار، لكن لها واجبات وحقوق، يجب أن تؤدى، فكثير منها مُنتهك خاصة من قبل الاحتلال الإسرائيلي"؛ مُتمنية الوحدة الوطنية وتحرير الأرض بما فيها المُقدسات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفال بيوم المرأة العالمي بتنظيم خيمة ومسيرة قرب السياج الحدودي الاحتفال بيوم المرأة العالمي بتنظيم خيمة ومسيرة قرب السياج الحدودي



بكلاتش أسود وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى

الملكة ليتيزيا ترفع التحدي عاليًا بإطلالتها الجديدة

مدريد ـ لينا العاصي
رفعت الملكة ليتيزيا التحدي عالياً في ما يتعلّق بإطلالات موسم الشتاء، بعد إطلالتها الأخيرة في قمة المناخ التي عقدت في مدريد.الملكة ليتيزيا بدت أنيقة بمعطف أسود من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera بقصة أزرار اللؤلؤ المزدوجة والياقة العالية. وأكملت الإطلالة بكلاتش أسود من تصميم Bottega Veneta وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى من مجموعة مانولو بلاهنيك Manolo Blahnik. كما زيّنت اللوك بأقراط ماسية ناعمة. وفي وقت لاحق من النهار، إنضمت الملكة ليتيزيا لزوجها الأمير فيليبي لحضور حفل جوائز ABC International Journalism Awards، حيث كشفت عن باقي الإطلالة التي أخفتها من خلال المعطف.فقد خطفت ليتيزيا الأنظار بفستان ميدي أسود من ماركة هيوغو بوس، تميّز بالشراريب الطويلة المتدلية من الياقة والكتفين.وفي المناسبتين، تألقت الملكة ليتيزيا بتسريحة شعرها المالس، وبمكياج سموكي ناعم. ...المزيد

GMT 07:44 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"
 فلسطين اليوم - 177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"

GMT 06:26 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة
 فلسطين اليوم - معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة

GMT 17:59 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مافريكس ينهي سلسلة انتصارات ليكرز في دوري السلة الأميركي

GMT 12:53 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

جاني إنفانتينو يقدم اقتراحًا مهمًا للكرة الأفريقية

GMT 19:38 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

شوقي غريب يُعلن موافقته على ضمّ محمد صلاح في طوكيو "بشرط"

GMT 17:54 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلة المصرية تعلن عن موعد وملاعب نهائي دوري المرتبط

GMT 18:49 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الفيفا يحظر رئيس اتحاد كرة متهمًا بارتكاب جرائم حرب

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 12:53 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بادر بسرعة إلى استغلال الفرص التي تتاح لك اليوم

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد المستكة لتسهيل عمليات الهضم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday