شؤون المرأة ينظم ورشة لتدريب النساء على دليل مواجهة العنف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ناقشت أنواع العنف ضد المرأة وسبل مواجهته

شؤون المرأة ينظم ورشة لتدريب النساء على دليل مواجهة العنف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شؤون المرأة ينظم ورشة لتدريب النساء على دليل مواجهة العنف

الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية
رام الله ـ خالد أبو سرحان

  بدأ طاقم شؤون المرأة الفلسطينية، ورشة عمل لتدريب النساء على دليل مواجهة العنف ضد النساء، وذلك بالشراكة مع منظمة "التضامن النسائي" للتعلم، حيث تستمر الورشة التدريبية على مدار أربعة أيام، بمشاركة 30 ناشطة نسائية من محافظات الضفة الغربية.

ورحبت رئيسة طاقم شؤون المرأة، نهلة قورة، في بداية الدورة بالمتدربات، مؤكدة أن ظاهرة العنف ظاهرة عالمية، وتطرقت إلى تاريخ الشراكة والتأسيس بين طاقم شؤون المرأة ومؤسسة "التضامن النسائي" للتعلم عبر سنوات طويلة.

وتحدثت مديرة الطاقم سريدا عبد حسين، في الورشة، الثلاثاء الماضي، عن التحديات للمشاركات في الأطر النسوية المختلفة للوصول إلى هذه المجموعة التدريبية، وعن المفاهيم والآليات للمواجهة، وموقفنا من العنف محليًا ودوليًا. وأشارت عبد حسين، إلى أهمية الثقة بالذات والقناعة بالفكر لمواجهة التحديات التي تعانيها النساء الفلسطينيات.

وشملت الجلسات التدريبية، عناوين مختلفة منها  الأذى اللفظي والنفسي في المنزل، سوء المعاملة للعاملات المنزليات، عنف الشريك الحميم، بشكل أساسي، وأذى الزوج، والزواج القسري، وزواج الطفلة، والقتل باسم الشرف، التحرش الجنسي في الأماكن العامة، والتحرش الجنسي في مكان العمل، إلى جانب الحديث عن الاغتصاب والإعتداء الجنسي، الدعارة، الإتجار بالبشر للاستعباد الجنسي، والاغتصاب كسلاح حرب.

 وطرحت الجلسات، قضية أدوار النساء والفتيات وحقوقهن في صنع السلام، وحفظه وإعادة البناء في مرحلة ما بعد الحرب، كما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة 1325.

وذكرت منسقة التدريب في طاقم شؤون المرأة  ازدهار مصلح، أن التدريب على دليل انتصارات على العنف" هو معد من أجل نوعين من الجمهور: المزاولين في المجال أولًا، حيث يسعى الدليل إلى توفير إطار بناء لعصف ذهني من أجل التوصل إلى إجراءات وسياسات تمنع العنف ضد النساء والفتيات وتسمح للناجيات أن يُعِدن بناء حيواتهن كعضوات من المجتمع عاطفيًا، وسليمات جسديًا، ومنتجات.

 وتشير مصلح، من خلال المشاركة في الورشات، إلى أملهم في تهيئة الممارسين والممارسات في المجال وشبكة من الزملاء والزميلات والأصدقاء، الذين يمكن معهم تبادل المعلومات والأفكار، وحتى التعاون في المشاريع التي تقضي على العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتمكين الناجيات.

ويعطي "الدليل"، مقدمة شاملة لهذه المشكلة الاجتماعية، ويمكن أن يثير ذلك فضولهم بما يكفي ليدفعهم للغوص بشكل أعمق في الموضوع.

ويتوقعن المتدربات -اللواتي شاركن من مختلف مناطق الضفة الغربية- أن يكون هناك توطين لـ"الدليل" الفلسطيني وعرض تجارب فلسطينية، إضافة إلى طرح مفاهيم جديدة وتحليل التجارب العالمية للاستفادة منها وتحليل الواقع النسوي الفلسطيني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شؤون المرأة ينظم ورشة لتدريب النساء على دليل مواجهة العنف شؤون المرأة ينظم ورشة لتدريب النساء على دليل مواجهة العنف



GMT 10:30 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عائلة عارضة الأزياء ستيلا تينانت تكشف أنها انتحرت

GMT 09:21 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسس التعامل الصحيح مع الزوج العدواني

GMT 09:05 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

كبر معمرة على الأرض تعشق الشيكولاتة وتحتفل بعيدها الـ118

GMT 13:48 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

لا تقدمي على الزواج بسبب ضغوط المحيطين من الأقارب والأصدقاء
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 03:10 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

التدليك الرومانسي من زوجك يعيدك للانتعاش

GMT 02:02 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

أميركا تتنفس بصعوبة

GMT 03:28 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تطبيق نظام "مدارس بلا فصول دراسية" الجديد في فنلندا

GMT 04:23 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

باريس هيلتون تطلُّ بفستان يكشف عدم ارتدائها ملابس داخلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday