إحباط صيادو غزة في موسم السردين بسبب ملاحقات الاحتلال الإسرائيلي
آخر تحديث GMT 10:54:44
 فلسطين اليوم -
الأمم المتحدة تدعو إيران لرفع الحظر عن الإنترنت واحترام حرية التعبير كلمة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من برلين رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري يعلن إرجاء الجلسة التشريعية لعدم اكتمال النصاب مكتب رئيس الوزراء العراقي "عبد المهدي سيتوجه قريبا إلى البرلمان لتقديم تعديلات وزارية إصلاحية" وزير الاتصالات "لا أمتلك إحصاءات بشأن الخسائر الناجمة عن قطع الإنترنت وخاصة على التجار ومن يعتمد على الإنترنت في عمله، لكننا سنعلن عن حجم تلك الخسائر قريبا" جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن أنه أسقط 4 صواريخ أطلقت من سورية باتجاه إسرائيل الجيش السوري يستعيد السيطرة على ثاني أكبر محطة كهرومائية في البلاد مصادر في ميناء أم قصر جنوبي العراق تؤكد قطع محتجين مدخل الميناء وتعثر العمليات فيه بنسبة 50% البرلمان الإيراني يعقد جلسة مغلقة لمناقشة قرار رفع أسعار الوقود والتظاهرات التي شهدتها البلاد المرشد الإيراني يقول إنه يجب تنفيذ زيادة سعر المحروقات ويتهم معارضي الثورة والأعداء بـالتخريب
أخر الأخبار

بعد تضييق الخناق واطلاق النار عليهم وارتفاع أسعار المحروقات

إحباط صيادو غزة في موسم السردين بسبب ملاحقات الاحتلال الإسرائيلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحباط صيادو غزة في موسم السردين بسبب ملاحقات الاحتلال الإسرائيلي

الصيادون في قطاع غزة
غزة - كمال اليازجي

 ينتظر الصيادون في قطاع غزة، موسم السردين، باعتباره موسم الرزق الوفير، غير أن الاحتلال الإسرائيلي بملاحقته اليومية لهم وتقليصه مساحة الصيد خيب آمالهم، وبدد أحلامهم.
 
ويعد موسم السردين من أفضل المواسم للصيادين، والذي يمثل طوق نجاة للصيادين ويأتي على دفعتين الأولى في فصل الربيع ، بينما الثاني في الخريف ويستمر أربعة شهور.
 
وصرح الصياد محمد بكر(40عاماً) بأن:  " يبدو أن موسم السردين هذا العام سيضيع علينا مثل باقي المواسم الأخرى، بسبب العديد من المشاكل أهمها ارتفاع أسعار المحروقات".
 
وبين أن قطاع الصيد يحتاج إلى نحو 50 ألف لتر من المحروقات يوميًا، وفق تقديرات وزارة الزراعة في قطاع غزة.
 
وأضاف أنه من أهم مشاكل الصيد أيضا ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المتكررة بحقهم، وخاصة ملاحقة الزوارق الحربية لمراكبهم أثناء تواجدها في عرض البحر، وإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة تجاههم من دون أي أسباب تذكر.
 
ولا يختلف حال الصياد إبراهيم أبو عودة(45عامًا) عن زميله بكر الذي تحدث وعلامات الحسرة تعتلي محياه، قائلا :"إن مطاردة الاحتلال للصيادين وحرمانهم من صيد السردين أفسد علينا فرحة الموسم الذي كنا نتنظره بفارغ من الصبر".
 
وتابع: "إن موسم السردين بدأ، وأسعار المحروقات مرتفعة و"الفايبر جلاس" ممنوع دخوله لغزة، الوضع صعب جدًا والديون تزداد علينا،وما لنا إلا الله".
 
 
وأشار مدير دائرة قطاع الصيد البحري في وزارة الزراعة المهندس جهاد صلاح إلى أن موسم صيد السردين مهم للغاية بالنسبة للصيادين، كون السردين يمثل ثلث كمية السمك للعام الواحد، حيث ينتظره الصياد الفلسطيني طوال العام لتسديد ما عليه من ديون وكسب مزيد من المال لتحسين دخله.
 
وأوضح صلاح أن تكاليف موسم الصيد هذا العام تضاعفت على الصيادين في قطاع غزة، بسبب ارتفاع أسعار الوقود والغاز وشح كمياتهما، بالإضافة إلى ضيق المساحة التي يحصر الاحتلال الإسرائيلي الصيادين فيها .
 
ولفت إلى أن موسم الصيد في هذا العام مهدد بالخسارة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق صيادي قطاع غزة، وضيق المساحة الممنوحة للصيد وشح الوقود اللازم لتسيير مراكب وقوارب الصيد".
 
وأفاد بأنّ انتهاكات الاحتلال بحق الصيادين، أدت إلى تقليص أعداد العاملين في قطاع الصيد البحري.
 
وشدد على أن إعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الصيادين في بحر قطاع غزة وشواطئه، تتزايد وتيرتها في مواسم الصيد، مشيرًا إلى أن الزوارق الحربية الصهيونية ضاعفت من إعتداءاتها مع بداية الموسم الثاني لصيد سمك "السردين".
 
وطالب صلاح كافة المنظمات الدولية والأهلية بالضغط بشكل كبير على الاحتلال الإسرائيلي لوقف الإعتداءات والاعتقالات وتوسيع مساحة الصيد.
 
وسمح الاحتلال للصيادين بالدخول إلى مسافة 6 أميال، بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، صيف عام 2014، على أن تتم زيادة هذه المسافة تدريجيًا لتصل إلى 12 ميلاً، وفق ما نص عليه اتفاق التهدئة، إلا أن الاحتلال لم يلتزم بما وقع عليه، بل زاد من وتيرة اعتداءاته بشكل غير مسبوق
 
ويعمل في قطاع الصيد حوالي 3500 صياد ويعينون نحو 40 ألف فلسطيني يقطنون في قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحباط صيادو غزة في موسم السردين بسبب ملاحقات الاحتلال الإسرائيلي إحباط صيادو غزة في موسم السردين بسبب ملاحقات الاحتلال الإسرائيلي



GMT 15:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تراجع مستوى المياه عند سدود إسطنبول تُهدّد بخطر حدوث جفاف

GMT 15:58 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أسترالي يستطيع أن ينجو من تمساح "ماكر" بعدما تصارع معه

GMT 21:55 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلب "وحيد القرن" يشعل مواقع الإنترنت بوجود ذيل في رأسه

GMT 18:32 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مشرع أميركي ينشر صورة واحدة لغزال لديه 3 قرون عبر "فيس بوك"
 فلسطين اليوم -

مع الألوان القوية والأخرى المربعة والبارزة بالتدرجات الموحدة

معاطف للشتاء بأسلوب دوقة ساسكس من التصاميم الفاخرة

لندن ـ ماريا طبراني
بأناقتها وجرأة اختيارها التصاميم الفاخرة والفريدة من نوعها، ها هي الدوقة ميغان ماركل meghan markle تتألق باختيارها معاطف طويلة للشتاء مع الألوان القوية والأخرى المربعة والبارزة بالتدرجات الموحدة الأحب على قلبها. واكبي من خلال الصور أجمل معاطف الدوقة ميغان ماركل meghan markle الطويلة والمناسبة للشتاء خصوصاً أنها تختار أسلوباً فريد من نوعه في عالم الموضة. اختارت الدوقة ميغان ماركل meghan markle موضة المعطف الطويل والكارو بلوني الزيتي والنيلي من دار Burberry مع القصة المستقيمة التي لا تتخلى عنها خصوصاً من خلال تنسيقه مع بناطيل واسعة وموحدة من ناحية اللون. كما اختارت الدوقة ميغان ماركل meghan markle معاطف طويلة للشتاء بألوان كلاسيكية كالمعطف الاسود مع الرباط من دار Calvin Klein، والمعطف الرمادي الطويل من دارSoia & Kyo. وفي اطلالات أخرى، كانت الدوقة ميغان مار...المزيد

GMT 04:29 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

من الأميرة ديانا حتى الملكة رانيا أفضل إطلالات حفل "ميت جالا"
 فلسطين اليوم - من الأميرة ديانا حتى الملكة رانيا أفضل إطلالات حفل "ميت جالا"

GMT 03:42 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة من أجمل الأماكن الطبيعية التي يمكن زيارتها في بولندا
 فلسطين اليوم - مجموعة من أجمل الأماكن الطبيعية التي يمكن زيارتها في بولندا

GMT 04:24 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات غرف النوم التى تخفف ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
 فلسطين اليوم - ديكورات غرف النوم التى تخفف ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 00:00 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب صيني لـ"دينا مشرف" لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة

GMT 23:53 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

فيدرر يهزم بيرتيني في البطولة الختامية للتنس

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 05:58 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكارتون التاسع

GMT 04:27 2015 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

سناء يوسف تواصل جولتها الترفيهية في أوروبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday