السياحة تتراجع في شرق وجنوب أفريقيا وتهدد الحيوانات البرية
آخر تحديث GMT 01:39:51
 فلسطين اليوم -

يزداد الصيد الجائر في المحميات الطبيعية للحصول على المال

السياحة تتراجع في شرق وجنوب أفريقيا وتهدد الحيوانات البرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السياحة تتراجع في شرق وجنوب أفريقيا وتهدد الحيوانات البرية

الصيد غير المشروع
غوهانسبرغ ـ عادل سلامه

تراجعت أعداد السياح في شرق وجنوب أفريقيا بسبب مخاوف من التطرف، ما أدى إلى انخفاض مستويات الدخل المحلي وحملات مكافحة الصيد غير المشروع، ما زاد من أعداد الصيادين بطريقة غير مشروعة.

وتتصدر عند زيارة موقع وزارة الخارجية الكينية الخاص بنصائح السفر إلى كينيا، كلمات مثل التطرف والقرصنة والخطف والعنف، ولكن على الرغم من أن هذه النصائح تشير إلى الساحل والحدود الصومالية، إلا أن كينيا تعاني بأكملها بسبب تراجع أعداد السياح البريطانيين بأكثر من الثلث منذ عام 2012، من 185976 إلى 117201 في عام 2014، وفقًا لإحصاءات الحكومة الكينية.

وصرَّح المرشد السياحي لشركة "إكسيدوس" الكينية ومعسكرات "كيشيشي" في كينيا بول غولدشتاين: "إذا لم يتوجه السياح في رحلات السفاري، إذاً فلا توجد عيون مراقبة على الأرض ولا يتقاضى السكان المحليون رواتبهم، وتنشط أنشطة الصيادين غير الشرعيين".

السياحة تتراجع في شرق وجنوب أفريقيا وتهدد الحيوانات البرية

وأعرب غولدشتاين في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن صدمته لدى رؤية أحد الفيلة ميتًا، وسرقة أنيابه بعد نزعها من قبل الصيادين، في حديقة "ماساي مارا"، وقال: "لم يكن من الممكن تصور حدوث ذلك قبل عام".

وأضاف: "من الصعب إثبات وجود صلة بين انخفاض عدد السياح وارتفاع نسب الصيد غير المشروع؛ ولكن وجود السياح في الحقيقة يساعد في حماية الحياة البرية، وهو الشيء الذي تعلمته دولة زيمبابوي في جنوب أفريقيا بطريقة صعبة عندما انزلقت البلاد إلى الفوضى الاقتصادية بين عامي 2003 إلى 2008 عندما توقف السياح عن الزيارة".

وأكد المرشد السياحي في شركة "إيمفيلو" لرحلات السفاري مارك بوتشر، أنّ نسبة الصيد غير المشروع ارتفعت للحصول على اللحوم والمال، مشيرا إلى أنه شهد الثمن الباهظ الذي تدفعه الحياة البرية.

وأضاف: "عندما يجوع الناس، فلا تقلق بشأن الحفاظ على البيئة، الأمر الذي يختلف في الحياة البرية تمامًا، التي تتعرض لرعاية وعناية ضعيفة من قبل البيروقراطيين الذين لا يملكون أي دوافع للحفاظ على الحياة البرية، كما أنهم معدين بشكل سيء".

وتابع: "عندما أغلقت تنزانيا حدودها مع كينيا بين عامي 1977 و 1983، انخفض زوار محمية سيرينجيتي من سبعين ألف في السنة إلى عشرة آلاف،وأدت الخسارة في الدخل المحلي بسبب تراجع أعداد السياح، إلى تراجع دور دوريات مكافحة الصيد غير المشروع بنسبة 60%، وارتفاع الصيد الجائر بشكل سريع".

واستدرك بوتشر: "اختفى وحيد القرن وتراجعت أعداد الفيلة وارتفع الصيد غير المشروع، وتحدث أشياء مماثلة الآن في شمال موزمبيق، حيث قدرت دراسة مدعومة من الحكومة أن نصف أعداد الفيلة في البلاد تقريبًا ويبلغ عددهم 10 آلاف، قتلوا بصورة غير قانونية في السنوات الخمس الماضية".

وأشار إلى أنَّ رحلات السفاري تراجعت كغيرها من الأنشطة، لافتًا إلى أنَّ حركة الحفاظ على كينيا تبعث أملًا أكثر إشراقا، حيث أصبحت مساحات واسعة من كينيا محمية من قبل ملاك الأراضي الصغيرة، الذين يتعهدون بحماية الأرض لصالح منظمات ومناطق المحافظة المجتمعية، فعلى سبيل المثال تلتزم معسكرات السفاري بدفع مبلغ من المال لملاك الأراضي.

واسترسل: "تخصص المجتمعات أراضي للحياة البرية لأنها تشكل مصالح كبيرة من الناحية المالية؛ لكن في غياب السياح، يستشري خطر الصيادين التي تزداد دوافعهم".

وكشف تقرير صادر من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة "UNWTO" في آذار/ مارس إلى ندرة البيانات بشأن القيمة الاقتصادية للسياحة والحياة البرية في أفريقيا، حيث جمع البيانات من 48 هيئة حكومية و 145 من منظمي الرحلات السياحية من 31دولة أفريقية، وخلص إلى أن الصيد غير المشروع يهدد الاستدامة على المدى الطويل لقطاع السياحة.

ومع ذلك، فإن 50٪ فقط من المشغلين يمولون مباشرة مبادرات مكافحة الصيد غير المشروع أو ينخرطون في مشاريع الحفاظ على البيئة.

وقال مذيع في قناة "بي بي سي" جوناثان سكوت: "بالطبع يعتبر تشجيع هذه الدول، وعودة أعداد السياح كما كانت في الماضي أمر حيوي، إذا كان العالم جاد في المساعدة على منع الصيد غير المشروع، فنحن بحاجة إلى إثبات ذلك عن طريق الدولارات السياحية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة تتراجع في شرق وجنوب أفريقيا وتهدد الحيوانات البرية السياحة تتراجع في شرق وجنوب أفريقيا وتهدد الحيوانات البرية



GMT 15:26 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة علمية حديثة تكشف التأثير السلبي للضوضاء على البرمائيات

GMT 08:10 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

باندا ضخمة تودع أميركا وتتجه إلى الصين بغرض التزواج والتكاثر

GMT 08:07 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

باندا ضخمة تودع أميركا وتتجه إلى الصين بغرض التزواج والتكاثر

GMT 22:31 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح طاعون القاتل يخيم على الصين عقب أكل أرنبًا بريًا
 فلسطين اليوم -

لفتت أميرة موناكو الأنظار خلال الاحتفال باليوم الوطني

تألقي بالمعطف الأبيض في الشتاء بأسلوب الأميرة شارلين

لندن ـ ماريا طبراني
بإطلالة مونوكروم ساحرة باللون الأبيض، لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو، فالأمير التي تبلغ من العمر 41 عاماً، بدت أنيقة بطبقات من الأبيض، بدءا من الكنزة بالياقة العالية مع السروال الابيض بالقصة الكلاسيكية، وصولاً الى المعطف الميدي الراقي بطيّات الياقة العريض. ونسّقت مع هذه الإطلالة حذاء ستيليتو بلون نيود. لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو كما أضافت الى اللوك أكسسوارات زادت من لمسة الأناقة والرقي، من خلال القفازات البيضاء، والقبعة التي وضعتها بشكل ملتوٍ بطريقة عصرية، فيما إعتمدت تسريحة الشعر المالس. ومن ناحية المكياج تألقت بإطلالة ناعمة: الماسكارا، بودرة الخدود، وشفاه بلون زهري فاتح. اللافت أن المعاطف باللون الأبيض تلقى رواجاً كبيراً بي...المزيد

GMT 05:41 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة
 فلسطين اليوم - وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة

GMT 07:58 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 فلسطين اليوم - حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday