العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل
آخر تحديث GMT 20:50:52
 فلسطين اليوم -

في دراسة جديدة أجريت في جامعة ديوك في دورهام

العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل

العلامات الحمراء فى إناث العناكب السوداء تساعد فى تحذير الحيوانات المفترسة
لندن ـ كاتيا حداد

كشف العلماء أن العلامات الحمراء على الجانب السفلى من إناث العناكب السوداء الأرامل تساعد فى التعرف عليهم بسهولة فضلاً عن دورها فى تحذير الطيور، وأثبت العلماء أن العلامة الحمراء المميزة تمثل خطرًا مضيئًا للطيور لكنها صعبة الملاحظة من قبل فريسة العنكبوت، وتسمح هذه العلامة للعناكب الأرامل السوداء بتحذير الحيوانات المفترسة المحتملة فى المنطقة المحيطة دون تنبيه الصراير والخنافس والنمل بوجودهم.

وأفاد الدكتور نيكولاس براندلى عالم الأحياء الذى أجرى الدراسة فى جامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولينا ويعمل حاليا فى جامعة كولورادو أن " لا يزال فى إمكان الحشرات اكتشاف الضوء الأحمر ولكن الثدييات والطيور لا تستطيع ذلك، وسترى الطيور العنكبوت مع العلامة الحمرة وتصاب بالدهشة وتقفز للوراء".
وتعد العناكب الأرامل السوداء من أكثر العناكب السامة فى العالم ولكن على الرغم من ذلك نادرًا ما تعد لدغتهم قاتلة بالنسبة للبشر، ويمكن أن تكون ضارة لصغار وكبار السن لكن السم يكون أكثر فتكا بفرائسهم من الثدييات الصغيرة والحشرات، وتستخدم المخلوقات السامة الألوان الزاهية للإعلان عن أنها تشكل خطرًا على الحيوانات المفترسة إلا أن العلامات الحمراء فى العناكب الأرامل السوداء تعد أكثر دقة بكثير.

وعلى الرغم من أن العلامات الحمراء تعد بمثابة تحذير للحيوانات المفترسة ولكن لم يتضح ما إذا كانت تمثل عيب لهذه المخلوقات عند الصيد، واستخدم الباحثون طابعة ثلاثية الأبعاد لخلق عنكبوت وهمى تم وضعه لتغذية الطيور وذلك لاكتشاف دور العلامة الحمراء فى العناكب السوداء، وتم إنتاج ثمانية عناكب نصفهم عناكب وهمية سوداء تماما والنصف الأخر عناكب تحتوى على علامة حمراء مثل تلك الموجودة فى العناكب الحقيقية.

ووجد الباحثون أن العناكب ذات العلامة الحمراء كانت أقل جذبًا للطيور التى تبحث عن ثعبان، وأن الطيور الصغيرة ذات المنقار القصير مثل عصافير المنزل كانت أكثر عرضة للفزع بسهولة، وفحص الدكتور برادلى وفريقه كيفية رؤية الطيور والحشرات للونين الأحمر والأسود فى العناكب الأرامل السوداء، وأوضح الباحثون أن عيون الطيور لديها خلايا مستقبلة للضوء تسمح لها برؤية موجاء طويلة من الضوء وهو ما تفتقر إليه معظم الحشرات، وباستخدام مقياس للطيف فحص الباحثون الضوء الذى ينعكس من قبل اثنين من ضمن ثلاثة أنواع من العناكب السوداء التى شوهدت فى الولايات المتحدة، واستطاعوا بذلك حساب مقدار الضوء الذى تأثرت به الخلايا المستقبلة للضوء فى عيون الطيور والحشرات.
ونشر الباحثون أن الألوان المحذرة فى العناكب السوداء كانت أكثر وضوحًا بمقدار مرتين للطيور عن الحشرات، وأشار الدكتور براندلى وزملاؤه إلى أن زاوية الرؤية ربما تلعب دور حيث تتدلى العناكب السوداء تحت الشبكات الأفقية حيث تواجه بطونهم السماء، ما يجعلهم على مرأى من الطيور التى تحلق فى السماء ولكنهم يظلوا مخفيين إلى حد كبير عن الحشرات، ولاختبار ذلك وضع الباحثون نوعين من العناكب السوداء  من أمريكا الشمالية فى أقفاص ارتفاعها 20 بوصة وسمحوا لهم ببناء الشبكات.

واكتشف الباحثون أن العناكب التى بنت شبكتها على ارتفاع أعلى من الأرض وكانت مرئية بشكل أكبر للطيور من فوقها وأسفلها كانت تحمل علامات حمراء على ظهرها أيضا، وأوضح الدكتور براندلى أن الدراسة سلطت الضوء على الدور الذى يمكن أن يلعبه الاكتشاف بواسطة الفريسة فى تطور الألوان المحذرة لردع الحيوانات المفترسة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل



GMT 15:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تراجع مستوى المياه عند سدود إسطنبول تُهدّد بخطر حدوث جفاف

GMT 15:58 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أسترالي يستطيع أن ينجو من تمساح "ماكر" بعدما تصارع معه

GMT 21:55 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلب "وحيد القرن" يشعل مواقع الإنترنت بوجود ذيل في رأسه

GMT 18:32 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مشرع أميركي ينشر صورة واحدة لغزال لديه 3 قرون عبر "فيس بوك"
 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 00:00 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب صيني لـ"دينا مشرف" لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة

GMT 23:53 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

فيدرر يهزم بيرتيني في البطولة الختامية للتنس

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 05:58 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكارتون التاسع

GMT 04:27 2015 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

سناء يوسف تواصل جولتها الترفيهية في أوروبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday