العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل
آخر تحديث GMT 15:46:15
 فلسطين اليوم -

في دراسة جديدة أجريت في جامعة ديوك في دورهام

العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل

العلامات الحمراء فى إناث العناكب السوداء تساعد فى تحذير الحيوانات المفترسة
لندن ـ كاتيا حداد

كشف العلماء أن العلامات الحمراء على الجانب السفلى من إناث العناكب السوداء الأرامل تساعد فى التعرف عليهم بسهولة فضلاً عن دورها فى تحذير الطيور، وأثبت العلماء أن العلامة الحمراء المميزة تمثل خطرًا مضيئًا للطيور لكنها صعبة الملاحظة من قبل فريسة العنكبوت، وتسمح هذه العلامة للعناكب الأرامل السوداء بتحذير الحيوانات المفترسة المحتملة فى المنطقة المحيطة دون تنبيه الصراير والخنافس والنمل بوجودهم.

وأفاد الدكتور نيكولاس براندلى عالم الأحياء الذى أجرى الدراسة فى جامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولينا ويعمل حاليا فى جامعة كولورادو أن " لا يزال فى إمكان الحشرات اكتشاف الضوء الأحمر ولكن الثدييات والطيور لا تستطيع ذلك، وسترى الطيور العنكبوت مع العلامة الحمرة وتصاب بالدهشة وتقفز للوراء".
وتعد العناكب الأرامل السوداء من أكثر العناكب السامة فى العالم ولكن على الرغم من ذلك نادرًا ما تعد لدغتهم قاتلة بالنسبة للبشر، ويمكن أن تكون ضارة لصغار وكبار السن لكن السم يكون أكثر فتكا بفرائسهم من الثدييات الصغيرة والحشرات، وتستخدم المخلوقات السامة الألوان الزاهية للإعلان عن أنها تشكل خطرًا على الحيوانات المفترسة إلا أن العلامات الحمراء فى العناكب الأرامل السوداء تعد أكثر دقة بكثير.

وعلى الرغم من أن العلامات الحمراء تعد بمثابة تحذير للحيوانات المفترسة ولكن لم يتضح ما إذا كانت تمثل عيب لهذه المخلوقات عند الصيد، واستخدم الباحثون طابعة ثلاثية الأبعاد لخلق عنكبوت وهمى تم وضعه لتغذية الطيور وذلك لاكتشاف دور العلامة الحمراء فى العناكب السوداء، وتم إنتاج ثمانية عناكب نصفهم عناكب وهمية سوداء تماما والنصف الأخر عناكب تحتوى على علامة حمراء مثل تلك الموجودة فى العناكب الحقيقية.

ووجد الباحثون أن العناكب ذات العلامة الحمراء كانت أقل جذبًا للطيور التى تبحث عن ثعبان، وأن الطيور الصغيرة ذات المنقار القصير مثل عصافير المنزل كانت أكثر عرضة للفزع بسهولة، وفحص الدكتور برادلى وفريقه كيفية رؤية الطيور والحشرات للونين الأحمر والأسود فى العناكب الأرامل السوداء، وأوضح الباحثون أن عيون الطيور لديها خلايا مستقبلة للضوء تسمح لها برؤية موجاء طويلة من الضوء وهو ما تفتقر إليه معظم الحشرات، وباستخدام مقياس للطيف فحص الباحثون الضوء الذى ينعكس من قبل اثنين من ضمن ثلاثة أنواع من العناكب السوداء التى شوهدت فى الولايات المتحدة، واستطاعوا بذلك حساب مقدار الضوء الذى تأثرت به الخلايا المستقبلة للضوء فى عيون الطيور والحشرات.
ونشر الباحثون أن الألوان المحذرة فى العناكب السوداء كانت أكثر وضوحًا بمقدار مرتين للطيور عن الحشرات، وأشار الدكتور براندلى وزملاؤه إلى أن زاوية الرؤية ربما تلعب دور حيث تتدلى العناكب السوداء تحت الشبكات الأفقية حيث تواجه بطونهم السماء، ما يجعلهم على مرأى من الطيور التى تحلق فى السماء ولكنهم يظلوا مخفيين إلى حد كبير عن الحشرات، ولاختبار ذلك وضع الباحثون نوعين من العناكب السوداء  من أمريكا الشمالية فى أقفاص ارتفاعها 20 بوصة وسمحوا لهم ببناء الشبكات.

واكتشف الباحثون أن العناكب التى بنت شبكتها على ارتفاع أعلى من الأرض وكانت مرئية بشكل أكبر للطيور من فوقها وأسفلها كانت تحمل علامات حمراء على ظهرها أيضا، وأوضح الدكتور براندلى أن الدراسة سلطت الضوء على الدور الذى يمكن أن يلعبه الاكتشاف بواسطة الفريسة فى تطور الألوان المحذرة لردع الحيوانات المفترسة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل العلامة الحمراء فى العناكب تحذّر الحيوانات المفترسة دون تنبيه الخنافس والنمل



 فلسطين اليوم -

تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وتنسّقها بشكل أنيق

الملكة ليتيزيا بـ "البلايزر الكاب" خلال حضورها مؤتمرًا عن المناخ

مدريد ـ لينا العاصي
البلايزر الكاب قطعة غالباً من تزيّن بها الملكة ليتيزيا إطلالاتها لمنحها أسلوباً عملياً وأنيقاً وفي الوقت نفسه عصرياً، فنراها تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وفي كل مرة تنسّقها بشكل أنيق ومختلف. ولحضورها مؤتمراً عن المناخ في مدريد، تألقت الملكة بفستان ميدي رمادي بنقشة المربعات نسّقت معه حزاماً رفيعاً لتحديد خصرها. وأكملت الملكة ليتيزيا اللوك بالكاب الأسود، مع الكلاتش والحذاء الستيليتو باللون الأسود أيضاً. ومن الناحية الجمالية، إعتمدت تسريحة الشعر المنسدل والماكياج الناعم كعادتها. ولاعتماد صيحة البلايزر الكاب لا يعني فقط إعتمادها مع الفستان فقط، فسبق للملكة ليتيزيا أن تألقت بهذه البلايزر التي اعتمدتها في مناسبات عدة سواء مع فساتين أو حتى مع القميص والسروال الكلاسيكي وكذلك مع القميص الأحمر مثلاً والتنورة المزيّنة بن...المزيد

GMT 04:08 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا
 فلسطين اليوم - تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا

GMT 04:03 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
 فلسطين اليوم - بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 04:13 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

بيكربونات الصوديوم ترفع معدلات الولادة الطبيعية

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

الفارسة السعودية دلما ملحس تنافس في بطولة العالم

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday