الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام
آخر تحديث GMT 19:37:35
 فلسطين اليوم -

وقت وجود الديناصورات على الأرض

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

نمل مُجمَد في قطعة كهرمان
لندن ـ ماريا طبراني

كشف فريق من العلماء عن تجمد نملتين، في بورما، كانتا تتصارعان في قطعة من الكهرمان الأصغر قبل 100 مليون عام، معتقدين أن النملتين من أنواع مختلفة وكانتا على قيد الحياة في وقت وجود الديناصورات على الأرض، وربما كانتا تتصارعان على الغذاء أو أثناء أحد الغارات على العش.

ووجد العلماء في قطعة الكهرمان جنود من النمل الأبيض ما يوفر أكبر دليل على السلوك الاجتماعي المتقدم في الحشرات القديمة، ويمكن القول إن النمل والنمل الأبيض كانا ناجحين على مدار عشرات الملايين من الأعوام بسبب قدرته على التنظيم في تسلسل هرمي، وهناك نوعان جديدان من أنواع النمل الأبيض الستة على العلم وهما Krishnatermes yoddha و Gigantotermes rex، ويتميز النوع الثاني بطول يطل إلى بوصة واحدة، ونصف طولها ممثل في الرأس والفكين.

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

وساعد الكهرمان الأحفوري في الاحتفاظ بعدد من السلوكيات الاجتماعية للنمل، مع وجود عدة طبقات ممثلة في الملكة والعمال، ومجموعة من النمل العامل في قطعة كهرمان، ونوعين من النمل المنخرطين في الصراع، ويشير ذلك إلى أن الأنواع الأولى من النمل حافظت على هيكل اجتماعي مماثل لذلك الموجود في الأنواع الحديثة اليوم.

وذكر عالم الأحياء الدكتور فيليب باردن من المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، "نحن نعلم بوجود أنواع من النحل المنعزل بلا أجنحة ولا يقاتل أو يدافع عن الأراضي ضد الأنواع الأخرى، ولكن الأنواع الحديثة تحارب في جميع الأوقات، ويحل سلوك النمل الأحفوري المجمد منذ 100 مليون عام أي غموض بشأن السلوك الاجتماعي للنمل".

وأضاف خبير في علم الحيوان الدكتور ديف غريمالدي "يعد السلوك الاجتماعي المتقدم أحد أهم سمات التكيف للحيوانات، ويتميز النمل والنمل الأبيض بكونه اجتماعي ويتواجدون في كل مكان عبر المناظر الطبيعية مع آلاف الأنواع التي ربما لم نكتشفها بعد".

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

ونشرت الدراسة في مجلة Current Biology، حيث تثبت وجود سلوك اجتماعي متقدم لدى النمل والنمل الأبيض في العصر الطباشيري في وقت سابق عما كان يعتقد، ويعد السلوك الاجتماعي سمة مميزة للنمل بطبقاته المختلفة وهي ظاهرة موجودة في اللافقاريات المعروفة باسم المفصليات، حيث تتولى الملكات والذكور المنتجة دورها في إعادة الإنتاج أما الجنود والعاملين فيدافعون ويهتمون بالمستعمرة، ويحدث ذلك في مختلف الفقاريات بما في ذلك الروبيان والخنافس وهما أكثر شيوعًا من النمل والنحل.

وأظهرت سمة الاجتماعية العالية بين الفقاريات في نوعين فقط من أنواع الفئران الأفريقية، ويعتقد ظهور سمة الاجتماعية للمرة الأولى في النمل الأبيض خلال أواخر العصر الجوارسي منذ حوالي 150 أو 160 مليون عام، وقبل الدراسة الجديدة كان يعتقد أن النمل الأبيض الأولى كان يرتبط بالنظام الطبقي في العصر الميوسيني قبل حوالي 10 أو 20 مليون عام.

وبيَن الدكتور باردن "في العصر الطباشيري فحصنا النمل والنمل الأبيض والذي يمثل الفروع الأولى لشجرة التطور، وتختلف الأنواع بشكل كبير عن شكل نفس الأنواع الحديثة اليوم، أرادنا معرفة مدى اجتماعية سلوك هذه المخلوقات". وتم استعادة قطعة الكهرمان من بورما التي تعرف باسم ميانمار ما أعطى الباحثين إجابة واضحة عن وجود سمة الاجتماعية في هذه الكائنات في العصر الطباشيري، وبالنسبة للنمل الأبيض أجرى الباحثون هذه الدراسة بناء على تشريح مجموعة متنوعة من الحيوانات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام



 فلسطين اليوم -

اختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية وقلادة من الألماس

هيلتون تتألق بفستان أرجواني مُماثل لسيارتها الفاخرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ظهرت عارضة الأزياء والنجمة العالمية باريس هيلتون، نجمة تليفزيون الواقع، فى لوس أنجلوس بكاليفورنيا، وهى تتجول فى ثوب أرجوانى أنيق، واتضح أن الفستان يطابق تماما سيارتها الفاخرة التى تحمل نفس اللون، واختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية مطابقة وقلادة من الألماس، وذلك وفقًا لما نشره موقع "insider".اختارت باريس هيلتون حقيبة يدها باللون الأرجوانى أيضًا، وكذلك أزياء كلبها الصغير الذى كان يرتدى ما يشبه الفستان باللون وردى، وكانت عارضة الأزياء الشهيرة قد تحدثت مؤخرًا عن سيارتها ثلاثية الأبعاد فى مقطع فيديو على YouTube فى ديسمبر 2019، ووصفتها بأنها "مضيئة"، لكنها أوضحت أنها بحاجة إلى أن تكون "باريسية". وقالت باريس عن السيارة، "هذا يعنى أننا بحاجة إلى تغيير هذا اللون وجعله فريدًا من نوعه"، مشيرة إلى أن اللون المجسم...المزيد

GMT 07:43 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أجمل الأماكن السياحية في لنكاوي وسط المتنزهات الطبيعية
 فلسطين اليوم - أجمل الأماكن السياحية في لنكاوي وسط المتنزهات الطبيعية

GMT 03:47 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

نصائح تساعدك على اختيار ألوان طلاء منزلك بسهولة
 فلسطين اليوم - نصائح تساعدك على اختيار ألوان طلاء منزلك بسهولة

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 01:58 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

الزين يكشف صفات الرجال المؤهلة إلى "ملك جمال لبنان"

GMT 16:10 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

GMT 08:02 2018 الخميس ,29 آذار/ مارس

فيديو مذهل يعلن عن مراحل نمو الفاصوليا

GMT 09:21 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

حلم كل زوج وزوجة بدوام الحب والألفة

GMT 03:52 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين صبري تخطف أنظار الحاضرين في ختام مهرجان الجونة

GMT 13:10 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

ممارسة الجنس تكفي لتنشيط جميع عضلات الجسم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday