دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب
آخر تحديث GMT 09:34:03
 فلسطين اليوم -

باحثون من جامعة إكستر يرصدون تزاوج "صراصير الحقل" منذ 2006

دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب

ذكور صراصير الحقل التي تمارس الجنس مع عدة شركاء مختلفين
لندن ـ كاتيا حداد

توصّلت دراسة علمية حديثة إلى أن الفوضى الجنسية بين صراصير الحقل قد تقلل من فوائد التزاوج الناجح، وفقا لما ذكرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، وحسب الدراسة، فإن ذكور صراصير الحقل، التي تمارس الجنس مع عدة شركاء تعاني من انخفاض في معدلات الإنجاب، بسبب مواجهتهم لمنافسة مع غيرهم من الذكور قبل وبعد ممارسة الجنس.

وذكرت دورية "السلوك الإيكولوجي"، التي نشرت الدراسة، أن "التنافس حول التزاوج له تأثير قوي على التطور"،  كما أن "إناث صراصير الحقل ربما يفضلن ذكورًا معينين، ويمكن للأفراد المهيمنين احتكار السماح للإناث مما يؤدي إلى التباين في اللياقة البدنية التي تدفع إلى الاختيار". وبمجرد الانتهاء من عملية التزاوج، لا يزال هناك متسع من الوقت لمزيد من الانتقاء الجنسي مع الحيوانات المنوية المنافسة واختيار الإناث الغريبة.

ويدرس الباحثون من جامعة "إكستر" صراصير الحقل في شمال إسبانيا، ويراقبون التنافس الجنسي منذ عام 2006. وصراصير الحقل نوع شائع من الصراصير التي يعرفها الناس بأصوات نقيقها في الليل. ووضع فريق البحث كاميرات الفيديو في المخلوقات البيئة الطبيعية مع آمال لالتقاط لمحة أفضل من المنافسة بين الذكور وعادات التزاوج، إذ أنه "نادرا ما يتم قياس العلاقة بين هذين الشكلين من المنافسة في البرية". وبعد مراقبة الصراصير، وجد الباحثون أن الذكور الذين يمارسون علاقة جنسية مع شركاء مختلفين أكثر انجذابًا للإناث ذوات الصفة نفسها، مما يعوق في نهاية المطاف عملية الاستنساخ.

دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب

وقال الباحث ديفيد فيشر، من مركز علم البيئة والمحافظة عليها في جامعة إكستر بنراين في كورنوال، إن "الذكور التي تتزاوج كثيرا تفقد بالفعل فرص الأبوة خلال منافسة الحيوانات المنوية". وأضاف: "قد يبدو أكثر منطقية الاعتقاد بأن المزيد من اللقاءات الجنسية من شأنها أن تؤدي إلى عدد أكبر من النسل الجديد، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، ففي واقع الأمر، تتسبب منافسة الحيوانات المنوية القوية بالعكس"

وأشارت الدراسة إلى أن كلا من ذكور وإناث الصراصير البرية يفضلون تعدد الشركاء ويخرجون ما لديهم لإيجادهم. ويتنافس الذكور ليس فقط مع شركائهم قبل ممارسة الجنس، ولكن يتنافسون أيضا مع الذكور الأخرى بعد ممارسة الجنس. وأضاف فيشر: "نحن نعلم أن المنافسة مع القرناء لديها تأثير على التطور، مع تفضيل الإناث لشركاء معينين، وهيمنة الأفراد على احتكار السماح للإناث".

وتابع: "ومع ذلك، هذا البحث لا يعطي نظرة جديدة لفهم كيفية عمل علاقات بين الذكور والإناث فحسب، وإنما أيضا كيفية أنواع المنافسة بين الذكور المختلفة التي تتصل بعضها البعض". من خلال تحليل ما قبل وبعد المنافسة الجنسية مع صراصير الحقل، يعتقد الباحثون أنهم أجابوا  على كثير من التساؤلات حول نظم التزاوج الفوضوي المتعدد الأطراف.

ووفقا للباحثين، "فقد وجدوا أنه من غير المرجح أن يتجنب الذكور المنافسة سواء ما قبل أو ما بعد العلاقة الجنسية". وتدعم هذه الفكرة أن في الأنواع حيث الذكور غير قادرة على إثبات هيمنتها، "فإنه من غير المرجح تطور البديل الذكوري". كما أن ترتيب عملية التزاوج يقلل من نجاح الاستنساخ بسبب منافسة الحيوانات المنوية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية راقية مفعمة بالرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن ـ فلسطين اليوم
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ. الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثا...المزيد

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 15:16 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قصة زوجة النبي أيوب عليه السلام من وحي القرآن الكريم

GMT 03:53 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مراد حديود يؤكّد أن المنتخب المغربي غيّر المفاهيم

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين

GMT 17:28 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

"ريال مدريد" يضم أودريوزولا بشكل رسمي

GMT 10:06 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

حافظي على شعرك ذو اللون الكستنائي

GMT 13:45 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

فنانات سرقن أزواج زميلاتهن بعد توقيعهم في "شِباك الحب"

GMT 03:06 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

هبة مجدي تكشف سبب قُبولها العمل مع مصطفى خاطر

GMT 07:08 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل ديكورات الجبس الحديثة لتعزيز أناقة منزلك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday