زراعة غزة  تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أكّدت أنها محض افتراء وكذب بغية إنهاء مقاطعة منتجات المستوطنات

"زراعة غزة " تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "زراعة غزة " تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة

منتجات غزة الزراعية
غزة – محمد حبيب

أثار قرار الاحتلال الإسرائيلي بمنع فتح سوقه أمام منتجات غزة الزراعية، بدعوى أنَّ المزروعات في قطاع غزة موبوءة بالأمراض والحشرات الضارة والخطيرة على التربة والمزروعات والإنسان، حفيظة المزارعين والمواطنين في قطاع غزة، فيما نفت وزارة الزراعة الفلسطينيّة المزاعم الإسرائيليّة، مؤكّدة أنها تهدف إلى وقف مقاطعة منتجات المستوطنات في الضفة.

وفُرضت قيود مشددة على نقل منتجات زراعية من قطاع غزة إلى سوق الضفة المحتلة،  من بينها أن يتم نقل هذه المنتجات في صناديق محكمة الإغلاق، بما يضمن عدم تسرب حتى الأتربة داخل المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

ووصف تجارً ومزارعون، ممن شاركوا، الأسبوع الماضي، في اجتماع عقد في معبر بيت حانون "إيرز" مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين عن المعابر والجمارك ودائرة وقاية النبات في وزارة الزراعة الإسرائيلية، وفي حضور ممثلين عن وكالة التنمية الأميركية "usaid"، الشروط التي تفرضها إسرائيل على دخول منتجات القطاع إلى سوق الضفة بـ"المجحفة وغير المبررة".

وبيّنوا أنّ "الجانب الإسرائيلي تعهد، أثناء الاجتماع المذكور، الذي شارك فيه نحو عشرين تاجرًا ومزارعًا، بإبلاغ الجهات المسؤولة في السلطة، الأسبوع الجاري، عن الأصناف المسموح بنقلها إلى سوق الضفة"، منوهين إلى أنّه "من بين الشروط التي تم وضعها تزويد الجانب الإسرائيلي بعينة من المنتجات المراد نقلها للضفة، وأن تتم عملية شحن المنتجات في صناديق محكمة الإغلاق ومكتوب عليها مصدر هذه المنتجات وتاريخ إنتاجها".

وأثار القرار الإسرائيلي حفيظة المواطنين في قطاع غزة، وخلق "بلبلة" في شأن صحة المنتجات الزراعية، وتساءل المواطنون عن دقة المعلومة الواردة في التقرير الإسرائيلي، فيما أكّد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا أنّ "ما صدر عن الجانب الإسرائيلي في شأن وجود أوبئة وأمراض وحشرات في المزروعات الغزية هو محض افتراء وكذب إسرائيلي لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية".

وأوضح أنّ "المزروعات الغزية، التي تستهلك محليًا والتي تُصدر إلى الخارج، سليمة بنسبة 100%، وخالية من أيّ أمراض أو حشرات"، مشيرًا إلى أنّ "جميع المزروعات تخضع للفحص عبر مختبرات متخصصة".

وأبرز أنّ "الوزارة تتابع صحة المنتجات الزراعية عبر مختبراتها الخاصة، والجمعيات الزراعية المحلية، وعبر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وتعمل على التنسيق مع الهيئات الزراعية في الضفة المحتلة".

ولفت إلى أنّ "الوزارة ردت على الزعم الإسرائيلي بانتشار الأوبئة في زراعة غزة عبر إنشاء لجنة فنية زراعية مشتركة بين الطرفين، للوقوف على تلك المزاعم، والتلكؤ الإسرائيلي، الأمر الذي لم يحصل، لوجود تخطيط وهدف مسبق لمنع تسويق المنتجات الزراعية الغزية إلى الخارج، بغية تحقيق هدف اقتصادي وسياسي".

وبيّن أنّ "البذور والشتائل والأشجار تستورد إلى قطاع غزة عبر الموانئ الإسرائيلية، وتخضع لفحوصات شاملة بهدف محاصرة الأمراض إن وجدت، وأن لا تتدخل القطاع، لضمان عدم تأثيرها على الزراعة الإسرائيلية".

وأشار إلى أنَّ "ما يدحض الزعم الإسرائيلي هو أنّ قطاع غزة والضفة الغربية والأراضي المحتلة (إسرائيل) تخضع لبيئة واحدة جوية وزراعية، وتتأثر بمؤثر واحد، فإن تضررت مزروعات غزة فلا بد من وصول الضرر للمزروعات في الضفة وإسرائيل".

وأضاف "الزعم الإسرائيليّ لم يخضع لأدلة وبراهين علمية، حيث لم يفحص أي منتج زراعي في إسرائيل، ولم يطلعنا الجانب الإسرائيلي على حقيقة تلك المزاعم عبر تقارير رسمية وطبيعة وتفاصيل الادعاء".

وطمأن السقا المواطن الفلسطيني في غزة والضفة على صحة المنتجات، وخلوها من الأوبئة والأمراض، مؤكدًا أنّ "الهدف الإسرائيلي من وراء تلك التقارير والمنع هو عدم فتح سوق الضفة أمام المنتجات الزراعية الغزية، والاستفراد بالسوق الضفاوية، وتسويق بضائع المستوطنات، التي تعاني من المقاطعة"، مشيرًا إلى أنّ "من بين الأهداف الكامنة وراء الدعاية هو ضرب الاقتصاد الغزي، عبر محاصرته والتشكيك فيه، ولتبرير حصار المنتجات الزراعية وعدم فتح آفاق لها في المنطقة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة غزة  تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة زراعة غزة  تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 11:11 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فولكسفاغن لا تبحث عن مواقع بديلة لمصنع تركيا

GMT 18:04 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

طائرة البحرين تتراجع عن المشاركة في "كأس آسيا"

GMT 12:09 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

نساء يفتتحن مقهى خاصًّا بالسيدات ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 07:03 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

جولة داخل القصر الذي ظهر في خلفية سلسلة أفلام "الأب الروحي"

GMT 00:22 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

سعر الدينار اليمني مقابل الجنية المصري الجمعة

GMT 06:06 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

كشف النقاب عن أوّل ساعة مُستوحاة مِن زهرة اللوتس

GMT 14:11 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

extra news تقرر ايقاف مروج إبراهيم عن العمل

GMT 06:56 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

احتفال في إسبانيا بالذكرى الـ 20 لمتحف غوغنهايم

GMT 06:09 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

غوردون موراي يصف تعلقه بالسيارات والسباقات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday