زراعة غزة  تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة
آخر تحديث GMT 21:49:14
 فلسطين اليوم -

أكّدت أنها محض افتراء وكذب بغية إنهاء مقاطعة منتجات المستوطنات

"زراعة غزة " تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "زراعة غزة " تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة

منتجات غزة الزراعية
غزة – محمد حبيب

أثار قرار الاحتلال الإسرائيلي بمنع فتح سوقه أمام منتجات غزة الزراعية، بدعوى أنَّ المزروعات في قطاع غزة موبوءة بالأمراض والحشرات الضارة والخطيرة على التربة والمزروعات والإنسان، حفيظة المزارعين والمواطنين في قطاع غزة، فيما نفت وزارة الزراعة الفلسطينيّة المزاعم الإسرائيليّة، مؤكّدة أنها تهدف إلى وقف مقاطعة منتجات المستوطنات في الضفة.

وفُرضت قيود مشددة على نقل منتجات زراعية من قطاع غزة إلى سوق الضفة المحتلة،  من بينها أن يتم نقل هذه المنتجات في صناديق محكمة الإغلاق، بما يضمن عدم تسرب حتى الأتربة داخل المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

ووصف تجارً ومزارعون، ممن شاركوا، الأسبوع الماضي، في اجتماع عقد في معبر بيت حانون "إيرز" مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين عن المعابر والجمارك ودائرة وقاية النبات في وزارة الزراعة الإسرائيلية، وفي حضور ممثلين عن وكالة التنمية الأميركية "usaid"، الشروط التي تفرضها إسرائيل على دخول منتجات القطاع إلى سوق الضفة بـ"المجحفة وغير المبررة".

وبيّنوا أنّ "الجانب الإسرائيلي تعهد، أثناء الاجتماع المذكور، الذي شارك فيه نحو عشرين تاجرًا ومزارعًا، بإبلاغ الجهات المسؤولة في السلطة، الأسبوع الجاري، عن الأصناف المسموح بنقلها إلى سوق الضفة"، منوهين إلى أنّه "من بين الشروط التي تم وضعها تزويد الجانب الإسرائيلي بعينة من المنتجات المراد نقلها للضفة، وأن تتم عملية شحن المنتجات في صناديق محكمة الإغلاق ومكتوب عليها مصدر هذه المنتجات وتاريخ إنتاجها".

وأثار القرار الإسرائيلي حفيظة المواطنين في قطاع غزة، وخلق "بلبلة" في شأن صحة المنتجات الزراعية، وتساءل المواطنون عن دقة المعلومة الواردة في التقرير الإسرائيلي، فيما أكّد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا أنّ "ما صدر عن الجانب الإسرائيلي في شأن وجود أوبئة وأمراض وحشرات في المزروعات الغزية هو محض افتراء وكذب إسرائيلي لتحقيق أهداف سياسية واقتصادية".

وأوضح أنّ "المزروعات الغزية، التي تستهلك محليًا والتي تُصدر إلى الخارج، سليمة بنسبة 100%، وخالية من أيّ أمراض أو حشرات"، مشيرًا إلى أنّ "جميع المزروعات تخضع للفحص عبر مختبرات متخصصة".

وأبرز أنّ "الوزارة تتابع صحة المنتجات الزراعية عبر مختبراتها الخاصة، والجمعيات الزراعية المحلية، وعبر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وتعمل على التنسيق مع الهيئات الزراعية في الضفة المحتلة".

ولفت إلى أنّ "الوزارة ردت على الزعم الإسرائيلي بانتشار الأوبئة في زراعة غزة عبر إنشاء لجنة فنية زراعية مشتركة بين الطرفين، للوقوف على تلك المزاعم، والتلكؤ الإسرائيلي، الأمر الذي لم يحصل، لوجود تخطيط وهدف مسبق لمنع تسويق المنتجات الزراعية الغزية إلى الخارج، بغية تحقيق هدف اقتصادي وسياسي".

وبيّن أنّ "البذور والشتائل والأشجار تستورد إلى قطاع غزة عبر الموانئ الإسرائيلية، وتخضع لفحوصات شاملة بهدف محاصرة الأمراض إن وجدت، وأن لا تتدخل القطاع، لضمان عدم تأثيرها على الزراعة الإسرائيلية".

وأشار إلى أنَّ "ما يدحض الزعم الإسرائيلي هو أنّ قطاع غزة والضفة الغربية والأراضي المحتلة (إسرائيل) تخضع لبيئة واحدة جوية وزراعية، وتتأثر بمؤثر واحد، فإن تضررت مزروعات غزة فلا بد من وصول الضرر للمزروعات في الضفة وإسرائيل".

وأضاف "الزعم الإسرائيليّ لم يخضع لأدلة وبراهين علمية، حيث لم يفحص أي منتج زراعي في إسرائيل، ولم يطلعنا الجانب الإسرائيلي على حقيقة تلك المزاعم عبر تقارير رسمية وطبيعة وتفاصيل الادعاء".

وطمأن السقا المواطن الفلسطيني في غزة والضفة على صحة المنتجات، وخلوها من الأوبئة والأمراض، مؤكدًا أنّ "الهدف الإسرائيلي من وراء تلك التقارير والمنع هو عدم فتح سوق الضفة أمام المنتجات الزراعية الغزية، والاستفراد بالسوق الضفاوية، وتسويق بضائع المستوطنات، التي تعاني من المقاطعة"، مشيرًا إلى أنّ "من بين الأهداف الكامنة وراء الدعاية هو ضرب الاقتصاد الغزي، عبر محاصرته والتشكيك فيه، ولتبرير حصار المنتجات الزراعية وعدم فتح آفاق لها في المنطقة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زراعة غزة  تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة زراعة غزة  تنفي المزاعم الإسرائيلية في شأن إصابة مزروعات القطاع بالأوبئة



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا

GMT 12:38 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على جثة سائح مفقود داخل أحد أسماك القرش في فرنسا
 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday