كتاب يناقش مستوى الذكاء المرتفع للدلافين وعلاقتهم الرائعة بالبشر
آخر تحديث GMT 11:19:08
 فلسطين اليوم -

أوضح أن هذه الحيوانات تملك في أدمغتها وعيًا جماعيًا

كتاب يناقش مستوى الذكاء المرتفع للدلافين وعلاقتهم الرائعة بالبشر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كتاب يناقش مستوى الذكاء المرتفع للدلافين وعلاقتهم الرائعة بالبشر

الدلافين
نيويورك - مادلين سعادة

يناقش كتاب "صوت في المحيط" لسوزان كاسي المستوى العالي لذكاء الدلافين والوعي الجماعي لهذه الحيوانات، حيث انطلقت في دراستها من العلاقة الرائعة التي تربط الدلافين بالبشر في محاولة منها لإثبات امتلاكها لوعي جماعي.

ويستند الكتاب في بحثه عن العقل الجماعي للدلافين، على التطور الذي حصل لأدمغة هذه الحيوانات على مدار الـ 50 مليون عام الماضية، ففي الوقت التي تقلصت فيها أحجامها وأصبحت أسنانها أصغر وتطورت حاسة السمع لديها، ازداد وتوسع حجم أدمغتها.

ويعتبر الجهاز الحُوفي في دماغ الدلافين هو المسؤول عن العواطف كما هو الحال في العقول البشرية، بالإضافة إلى الحاجة الاجتماعية لهذه الحيوانات الذكية التي تعيش في مجموعات وزمر اجتماعية تمامًا كالبشر.

وتستطيع الدلافين التعرف على نفسها في المرأة كما أنها تشعر بالتعاطف والحب والكره تمامًا كما الإنسان، وسبق أن تم تدريسهم الحروف الأبجدية.

وتشير كاسي في كتابها إلى علاقة الدلافين بالإنسان، فبالرغم من المخاطر التي تتبع تقرب هذه الحيوانات من الصيادين مثلًا، إلا أنها دائمًا ما تبحث عنهم وتسبح بالقرب من قواربهم الصغيرة في محاولة للتقرب منهم والحصول على مداعبتهم، وتستعرض مجموعة من الحكايات عن الدلافين التي تحاول إنقاذ أشخاص تقطعت بهم السبل في عرض البحر وأنقذتهم من موت محقق.

وأوضح عالم الأعصاب لوري مارينو، أن التطور الفريد من نوعه الذي حصل للدلافين يظهر أنها تعبّر عن مشاعرها بطريقة مميزة، وأن هذه المخلوقات التي تنتمي إلى عائلة الثدييات تكيفت مع نوعية تواصل غير مسبوقة في مملكة الحيوانات.

وأضاف أن السلوك العام للدلافين يمكن أن لا يكون علامة على وجود العقل الجمعي أو التخاطر، وإنما مستوى أعلى بكثير من الذكاء الاجتماعي مقارنة مع الحيوانات الأخرى.

وخلصت دراسة حديثة نشرها عالم الأعصاب بول مانجر من جامعة "ويتواترسراند" في جنوب أفريقيا حول سلوك الدلافين، إلى أن فكرة الذكاء الاستثنائي للدلافين ما هي إلا خرافة، وأن الدلافين نادرًا ما تحاول الفرار عند وقوعها في شبكات الصيادين مثلًا.

وطرحت فكرة الوعي الجماعي للحيوانات منذ وقت طويل، ونوقشت هذه الفكرة في العصر الحديث على مدى قرن من الزمان بين العديد من علماء الحيوانات والأعصاب الذين قرروا أن بعض الأنواع طورت نموذجًا يشبه بشكل غير صريح الوعي الجماعي، ويتفاوت من حيوان إلى آخر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب يناقش مستوى الذكاء المرتفع للدلافين وعلاقتهم الرائعة بالبشر كتاب يناقش مستوى الذكاء المرتفع للدلافين وعلاقتهم الرائعة بالبشر



GMT 06:50 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كاميرات مراقبة ترصد "الفأر الغزال" لأول مرة منذ 25 عامًا

GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا
 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 04:18 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

GMT 04:46 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري
 فلسطين اليوم - ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday