لغز عناكب البحر الضخمة المتواجدة في المحيطات القطبية
آخر تحديث GMT 06:50:18
 فلسطين اليوم -

تنمو فيها العناكب بحجم أكبر من أي منطقة في العالم

لغز عناكب البحر الضخمة المتواجدة في المحيطات القطبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لغز عناكب البحر الضخمة المتواجدة في المحيطات القطبية

العناكب البحرية
لندن - ماريا طبراني

كشفت مجلة "هاكاي" عن تواجد عناكب بحرية بحجم كبير جدًا في المحيطات القطبية، وتتميز العناكب البحرية في القطب الشمالي والمحيطات الجنوبية بثمانية أرجل طويلة مع خرطوم طويل للمبارزة، حيث تنمو العناكب في هذه المنطقة بحجم أكبر عن أي منطقة أخرى في العالم.
 
وأفادت مجلة "هاكاي" بأن محتوى الأكسجين في مياه البحر مرتفع جدا قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية، ويمكن أن يؤدى ارتفاع الأكسجين بجانب بطء عملية الأيض مع درجات الحرارة الباردة إلى تطور العناكب البحرية إلى حجم هائل، موضحة أن كمية الأكسجين المستهلكة تقل عند بطء عملية الأيض.
 
وأوضح الباحث في المشروع لمجلة "هاكاوي" آرت وودز، أن العناكب كبيرة الحجم تحتاج وفرة من الأكسجين من أجل العمل، وحفر العلماء الجليد متجهين إلى أعماق كبيرة في القطب الجنوبي الجليدي لاستكشاف هذه القضية، حيث غاص الغواصون في قاع البحر خلال درجة حرارة تتراوح بين -1.5 إلى -1.8 ºC، وتم اختبار العناكب البحرية التي جمعها الغواصون في ظروف درجات الحرارة المختلفة ومحتوى الأكسجين المذاب.
 
ووجد الباحثون أن العناكب البحرية كبيرة الحجم تتأثر سلبا من انخفاض الأكسجين، وأشارت النتائج إلى أن ظاهرة العملقة القطبية لا تؤثر فقط على العناكب البحرية لكنها آثرت أيضا على غيرها من المخلوقات البحرية الكبيرة في ظل استمرار درجات حرارة المحيطات في الارتفاع ومستويات الأكسجين في الانخفاض.
 
وافترض فريق من الباحثين من مؤسسة العلوم الوطنية وبرنامج القطب الجنوبي الأميركي وجامعة "هاواى" وجامعة "ولاية مونتانا" أن الحجم ربما يرتبط بزيادة تركيز الأكسجين الذائب في الماء البارد.
 
 
وتعد العناكب من أنواع المفصليات البحرية البدائية وتنمو في أحجام هائلة فيما يعرف بظاهرة "العملقة القطبية" ولا يعرف العلماء سبب تلك الظاهرة، وعلى الرغم من صغر حجم العناكب البحرية عادة إلا أن العناكب البحرية في القطب الجنوبي يمكن أن تنمو ساقها لتصل إلى 25 سنتيمترًا.
 
ولا تؤثر ظاهرة العملقة القطبية على العناكب البحرية فقط لكنها تؤثر أيضا على المجدافيات والشوكيات وبعض أنواع الرخويات التي تنمو بأحجام كبيرة في القطبين، وطرح الباحثون العديد من الفرضيات مع القليل من الحظ لتفسير هذ الظاهرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لغز عناكب البحر الضخمة المتواجدة في المحيطات القطبية لغز عناكب البحر الضخمة المتواجدة في المحيطات القطبية



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday