نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشفت سبب لونها الفضي وبقائها باردة

نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة

نمل الصحراء
لندن ـ كارين اليان

تعتبر بيئة الصحراء الكبرى واحدة من أقسى البيئات على وجه الأرض حيث درجات الحرارة الحارقة في كثير من الأحيان والتي هي أعلى من 40 درجة مئوية ( 104 فهرنهايت ). وبالنسبة لأحد سلالات النمل الفضية، فقد توصل العلماء إلى أن خصائص بصرية إستثنائية للشعيرات على ظهورهم هي ما تتيح لهم البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة الحارقة في منتصف النهار.
 نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة
وبينما نجد أن معظم الحيوانات تحتمي من حرارة الشمس، فإن نمل الصحراء الفضي يختار فترة الظهيرة كوقت رئيسي للإعتلاف نظراً لأنه في ذلك الوقت لا تتواجد الحيوانات المفترسة في الخارج، ولكي تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة تتعدى 50 درجة مئوية، فإن ذلك النمل تغطيه شعيرات دقيقة، والتي تعكس ما لا يقل عن 95 بالمائة من الضوء الساقط عليه ويظهر وكأنه يشبه المرايا بشكل مذهل، لتكون فريدة من نوعها في عالم الطبيعة.
 
وعند التشريح، فقد اكتشف كوينتين ويلوت وهو طالب دكتوراه في جامعة بروكسل المجانية بأن الشعر لديها به مقطع عرضي ثلاثي وتمويجات مجهرية، بما يعطيها خاصية تسمى " الانعكاس الداخلي الكامل "، وهي نفس الظاهرة التي تسمح للألياف البصرية نقل إشارات الهاتف والإنترنت عبر مسافات شاسعة دون فقدان إشارة. كما أنه وفي حالة النمل، فإنها مسؤولة عن اكتسابهم اللون الفضي، لتكون هي المخلوقات الوحيدة المعروف اكتسابها ذلك اللون بهذه الطريقة.
 
وباستخدام المجهر الإلكتروني في المسح للكشف عن أسرار الشعر الخاص بالنمل، فقد قارن ويلوت وزملاؤه ما بين النمل الطبيعي مع مثيله الذي تم حلق الشعيرات لديه، لقياس مدى إنعكاس الضوء وكيف كانت سرعة إرتفاع درجة حرارته تحت أشعة الشمس المحاكاة. ووجد الباحثون بأن النمل الذي يتمتع بالشعر كان يعكس الحرارة عشر مرات أكثر تقريباً مقارنةً بالنمل الذي تم إزالة الشعر لديه، بما جعله يبقى حتى 2 درجة مئوية.
 
ووصف العلماء في مجلة PLOS One انكسار أشعة الشمس من خلال سطح الشعر، ثم انعكاسها عن قاعدة مثلث متساوي الأضلاع، قبل إرسالها مرةً أخرى إلى الغلاف الجوي من خلال الوجه الثالث. ويمتلك المثلث زاوية عليا بمقدار من نحو 72 درجة، ونحو 54 درجة في كل جانب. بينما التمويجات على كل وجه علوي تأتي بعمق 66 نانومتر وتتباعد بمقدار 204 نانومتر، أما الوجه السفلي فهو ليس مموج.
 
وأكد ويلو خلال حديثه إلي صحيفة الديلي ميل الإلكترونية بأن قيامه هو وزملاؤه بجمع النمل من الكثبان الرملية في المغرب، ثم إزالة الشعر لدى بعضها لمعرفة تأثير الشعيرات الفضية لديها في البقاء تحت درجات حرارة عالية لم يكن إجراءاً سهلاً، في ظل محاولات النمل المستميتة وعدم توقفها عن الحركة بمجرد الإمساك به، ومنع أي محاولة لحلاقة الشعر إذا لم يتم التخدير. وعقب القيام بحلاقة شعر الجنود الكبيرة للنمل، فقد تبين من الممارسة أن النمل الصغير يمكن حلاقة الشعر لديه في غضون ساعة من العمل الدقيق. فيما قدر بأن عدد النمل الذي تم حلق الشعر لديه كان 40 وذلك لإنتاج سبعة أمثلة جيدة للتجارب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday