نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة
آخر تحديث GMT 15:42:20
 فلسطين اليوم -
مصادر عبرية: سقوط صاروخ بشكل مباشر على أحد مباني المستوطنين في مدينة عسقلان المحتلة. طائرات الاستطلاع الاسرائيلية تستهدف أرضا زراعية شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد يرحب بزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويصف العلاقات بين البلدين بالتاريخية والاستراتيجية صاروخ أطلق من قطاع غزة وأصاب خط المياه الرئيسي المغذي للمجلس الإقليمي أشكول وزارة الداخلية في غزة أجهزة الوزارة وإداراتها كافة في حالة استنفار، واتخذت التدابير اللازمة وفق خطة الطوارئ، بما يمكنها من مواصلة عملها في ظل العدوان. الرئيس عون: باسيل هو من يقرر اذا كان يريد البقاء في الحكومة وهو يقدر ظروفه وما من أحد يستطيع أن يضع فيتو عليه في نظام ديمقراطي وهو رئيس أكبر تكتل نيابي ترامب يقول إن واشنطن تراقب الشخص الثالث في ترتيب القيادة في تنظيم داعش بعد البغدادي وتعرف مكانه وزير الخارجية الأميركي يستنكر وقوع قتلى بين المتظاهرين نتيجة لقمع الحكومة العراقية للتظاهرات رئيس الوزراء العراقي" لا نقوم بالتعرض للمظاهرات طالما هي سلمية" رئيس الوزراء العراقي" ازداد النشاط الاقتصادي خلال عهد حكومتنا"
أخر الأخبار

كشفت سبب لونها الفضي وبقائها باردة

نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة

نمل الصحراء
لندن ـ كارين اليان

تعتبر بيئة الصحراء الكبرى واحدة من أقسى البيئات على وجه الأرض حيث درجات الحرارة الحارقة في كثير من الأحيان والتي هي أعلى من 40 درجة مئوية ( 104 فهرنهايت ). وبالنسبة لأحد سلالات النمل الفضية، فقد توصل العلماء إلى أن خصائص بصرية إستثنائية للشعيرات على ظهورهم هي ما تتيح لهم البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة الحارقة في منتصف النهار.
 نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة
وبينما نجد أن معظم الحيوانات تحتمي من حرارة الشمس، فإن نمل الصحراء الفضي يختار فترة الظهيرة كوقت رئيسي للإعتلاف نظراً لأنه في ذلك الوقت لا تتواجد الحيوانات المفترسة في الخارج، ولكي تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في درجات حرارة تتعدى 50 درجة مئوية، فإن ذلك النمل تغطيه شعيرات دقيقة، والتي تعكس ما لا يقل عن 95 بالمائة من الضوء الساقط عليه ويظهر وكأنه يشبه المرايا بشكل مذهل، لتكون فريدة من نوعها في عالم الطبيعة.
 
وعند التشريح، فقد اكتشف كوينتين ويلوت وهو طالب دكتوراه في جامعة بروكسل المجانية بأن الشعر لديها به مقطع عرضي ثلاثي وتمويجات مجهرية، بما يعطيها خاصية تسمى " الانعكاس الداخلي الكامل "، وهي نفس الظاهرة التي تسمح للألياف البصرية نقل إشارات الهاتف والإنترنت عبر مسافات شاسعة دون فقدان إشارة. كما أنه وفي حالة النمل، فإنها مسؤولة عن اكتسابهم اللون الفضي، لتكون هي المخلوقات الوحيدة المعروف اكتسابها ذلك اللون بهذه الطريقة.
 
وباستخدام المجهر الإلكتروني في المسح للكشف عن أسرار الشعر الخاص بالنمل، فقد قارن ويلوت وزملاؤه ما بين النمل الطبيعي مع مثيله الذي تم حلق الشعيرات لديه، لقياس مدى إنعكاس الضوء وكيف كانت سرعة إرتفاع درجة حرارته تحت أشعة الشمس المحاكاة. ووجد الباحثون بأن النمل الذي يتمتع بالشعر كان يعكس الحرارة عشر مرات أكثر تقريباً مقارنةً بالنمل الذي تم إزالة الشعر لديه، بما جعله يبقى حتى 2 درجة مئوية.
 
ووصف العلماء في مجلة PLOS One انكسار أشعة الشمس من خلال سطح الشعر، ثم انعكاسها عن قاعدة مثلث متساوي الأضلاع، قبل إرسالها مرةً أخرى إلى الغلاف الجوي من خلال الوجه الثالث. ويمتلك المثلث زاوية عليا بمقدار من نحو 72 درجة، ونحو 54 درجة في كل جانب. بينما التمويجات على كل وجه علوي تأتي بعمق 66 نانومتر وتتباعد بمقدار 204 نانومتر، أما الوجه السفلي فهو ليس مموج.
 
وأكد ويلو خلال حديثه إلي صحيفة الديلي ميل الإلكترونية بأن قيامه هو وزملاؤه بجمع النمل من الكثبان الرملية في المغرب، ثم إزالة الشعر لدى بعضها لمعرفة تأثير الشعيرات الفضية لديها في البقاء تحت درجات حرارة عالية لم يكن إجراءاً سهلاً، في ظل محاولات النمل المستميتة وعدم توقفها عن الحركة بمجرد الإمساك به، ومنع أي محاولة لحلاقة الشعر إذا لم يتم التخدير. وعقب القيام بحلاقة شعر الجنود الكبيرة للنمل، فقد تبين من الممارسة أن النمل الصغير يمكن حلاقة الشعر لديه في غضون ساعة من العمل الدقيق. فيما قدر بأن عدد النمل الذي تم حلق الشعر لديه كان 40 وذلك لإنتاج سبعة أمثلة جيدة للتجارب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة نمل الصحراء يحتمي بشعيراته ناقلة الإشارة من الحر والحيوانات المفترسة



 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 06:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

تنعم بأجواء ايجابية خلال الشهر

GMT 17:57 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:27 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

دجاج كريسبي بالزبادي اللذيذ

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 15:16 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مجموعة "Elie Saab" للخياطة الراقية لربيع 2019
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday