دماغ أسد البحر يزن 680 غراما ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمتلك بعض الحواس الأكثر حساسية على وجه الأرض

دماغ أسد البحر يزن 680 غراما" ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دماغ أسد البحر يزن 680 غراما" ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه

تشريح علماء الأحياء لدماغ أسد البحر وإكتشاف وجود مناطق محددة مرتبطة بكل شعيرة
لندن ـ كاتيا حداد

يمتلك حيوان أسد البحر بعض الحواس الأكثر حساسية على وجه الأرض، وقد تم تشريح دماغ حيوان أسد البحر لأول مرة في دراسة جديدة للكشف عن حساسية اللمس عبر الشعيرات التي قد تكون قابلة للمقارنة مع أصابع الإنسان.

ووجد الباحثون بأن كل شعيرة من هذه الشعيرات على أنف أسد البحر تتصل بمناطق محدّدة في جذع الدماغ مسؤولة عن فكّ شفرات هذه الإشارات الواردة إليها، وهو ما يتوافق مع حاسة اللمس بالأصابع عند الإنسان، والتي تساعدنا في الكشف عن أية تغيرات دقيقة في الملمس. ولكن أسد البحر يرتبط لديه أيضاً اللمس بواسطة الزعانف والذيل مع مناطق محددة في الدماغ.

دماغ أسد البحر يزن 680 غراما ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه
 
وما كان أكثر غرابة هو إكتشاف تمتع حيوان أسد البحر بمنطقة في الدماغ متطوّرة تسمي نواة بيشوف Bischoff ، والتي توجد في ذيول الحيوانات مثل الراكون و الكنغر وكذلك الحيتان. ومع ذلك، فإن أسد البحر لديه ذيل قصير جداً.
 
وفي مجلة علم الأعصاب المقارن Comparative Neurology قال الباحثون بأن ما توصلوا إليه يعد أول تقرير شامل على مناطق الجهاز العصبي المركزي لأي نظام إستشعار في زعنفيات الأقدام. وأشار الباحثون إلى أن أسد البحر يعد واحداً من بين العديد من الثدييات التي يزن الدماغ لديها ما يزيد عن 680 غراما" إلى جانب الإنسان والفيل والحيتان إضافةً إلى الدلافين، إلا أن الكثيرين لا يعرفون المهارات الدماغية لزعنفيات الأقدام.

دماغ أسد البحر يزن 680 غراما ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه
 
وأوضح البروفيسور جون كاس الذي قاد فريق العمل في جامعة فاندربيلت Vanderbilt في ناشفيل Nashville بولاية تينيسي Tennessee بأن الدماغ الذي يتمتع به أسد البحر في نفس حجم دماغ الشمبانزي، ولكن عقولها مطوية بشكل مكثف بطريقة مماثلة للحيتان والدلافين. مضيفاً بأنهم يعلمون الكثير بشأن تنظيم وعمل الدماغ لدى بعض الحيوانات مثل الفئران على سبيل المثال، إلا أن الثدييات متنوعة للغاية فيما يتعلق بالدماغ بما فيهم الفقمات.

دماغ أسد البحر يزن 680 غراما ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه
 
وتمكن الباحثون من دراسة دماغ إثنين من الحيوانات، وأبدت إيفا سوير عالم الأعصاب في جامعة فاندربيلت Vanderbilt إندهاشها عند الإطلاع علي دماع أسد البحر لأول مرة، لأنه وبعد قضاء أعوام في دراسة دماغ العديد من الحيوانات، فقد كان صادماً رؤية شيء ما كبير ومختلف للغاية عن أي دماغ لحيوان آخر. ولا يوجد تفسير لتمتع بعض الحيوانات بحجم كبير للدماغ، ولكن قد يرجع ذلك إلي حجم الجسم أو عوامل أخرى مثل إنعدام الوزن في البيئة البحرية، أو التأقلم مع درجات حرارة المياه الباردة، أو مجرد نتيجة عشوائية من التطور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دماغ أسد البحر يزن 680 غراما ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه دماغ أسد البحر يزن 680 غراما ويماثل الشامبانزي ويتصل بشعيرات أنفه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday