انخفاض حاد في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث لأسماك نيمو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

14 شهرًا لرصد علاقة قوية بين تبييض النعمان والهرمونات

انخفاض حاد في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث لأسماك نيمو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انخفاض حاد في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث لأسماك نيمو

أسماك نيمو
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت صحيفة بريطانية عن بعض المخاطر البيئية التي تتعرض لها أسماك النيمو والمعروفة باسم أسماك المهرج  ويرجع العلماء السبب في ذلك الى تغير المناخ الذي يجعل الأسماك تصاب بالعقم، وفقا لأبحاث جديدة. واشار إلى التقرير أن مساكن أسماك المهرج دمرت عن طريق ارتفاع درجة حرارة البحار في جنوب المحيط الهادئ. ويؤكد العلماء على أن هذه المخلوقات الملونة تخفف من دافعها الجنسي وتقلل أعداد ذريتها.

ووجدت دراسة اجريت قبالة ساحل جزيرة موريا في بولينيزيا الفرنسية أن تلك الاسماك وضعت بيض أقل بكثير بعد أن أصيبت الشعب المرجانية بالتبييض في العام الماضي. حيث تستخدم كلونفيش، المعروف أيضا باسم أنيمونيفيش، الشعاب المرجانية كمأوى للحماية من الحيوانات المفترسة.

والتبييض مشكلة معروفة في الشعاب المرجانية، تحدث أثناء موجات الحرارة المرتفعة . وقالت الدكتورة سوزان ميلز، من جامعة إيف للبحوث: "علي الرغم من ملاحظة آثار على وجود شقائق النعمان على قيد الحياة ووجود آثار التبييض إلا انه من المرجح أن تكون الاثار أكبر مما هو واضح وظاهر". وقالت إن هذه النتيجة المثيرة للجزع جاءت بسبب الضغوطات المصنوعة من قبل الإنسان ومعدل التغير في الظروف البيئية التي من المتوقع أن تتضاعف في العقود المقبلة.

وأضاف البروفسور ميلز: يعود اللون الذهبي لأسماك النيمو إلى الطحالب الدقيقة الموجودة في مخالبها. ولكن الاحترار يجعل الطحالب الحية تنمو في وئام مع الشعاب المرجانية مما يسبب لهم التبييض. وتقوم كلونفيش بحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة من خلال المأوى بين مخالب شقائق النعمان، وكل شهر تضع البيض في قاعدتهم. وبالمثل، يتم حماية شقائق النعمان أيضا من قبل سمك المهرج التي يستضيفونها.

استكشف الباحثون يوميا لمدة 14 شهرا، خلال الفترة من أكتوبر/تشرين أول 2015 إلى ديسمبر/كانون أول 2016 مع الطلاب، 13 زوجا من أسماك المهرج وشقائق النعمان المضيف في الشعاب المرجانية في الجزيرة البركانية الشهيرة لشواطئها الرملية. حدث هذا قبل وأثناء وبعد أحداث النينو التي وقعت  في عام 2016. ومن بين أسماك المهرج التي تعيش هناك انخفض عدد البيض القابل للحياة بنسبة كبيرة بلغت 73 في المائة. وكانت هذه الأسماك تضع البيض بشكل أقل، كما أنها كانت أقل قابلية للبقاء - على عكس تلك التي تستضيفها شقائق النعمان غير المبيضة حيث لم يكن هناك أي تغيير. وأظهرت عينات الدم المأخوذة من 52 زوجا من أسماك المهرج، زيادة حادة في هرمون الكورتيزول وانخفاض كبير في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث - أي ما يعادل هرمون تستوستيرون وهرمون الاستروجين.

وقال الباحثون: "إن تبييض شقائق النعمان بسبب ارتفاع درجات حرارة سطح البحر هو بالتالي الذي يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية وبالتالي خصوبة الأسماك. "تم العثور على هذه الروابط للمرة الأولى في البيئة الطبيعية التي تعيش فيها الأسماك." تحسنت صحة شقائق النعمان والأسماك بين ثلاثة وأربعة أشهر بعد نهاية حدث الاحترار، بعد فترة طويلة من عودة درجات الحرارة إلى وضعها الطبيعي. ولكن الفريق يخشى أن هذا لم يكن قد حدث لو كانت حلقة الاحترار أكثر كثافة، أو أطول. وفي مواجهة حلقة جديدة الاحترار، فإنها تتساءل أيضا إذا كان سمكة المهرج التي عانت بالفعل هذا الإجهاد الأولي سيكون محصنة بشكل أفضل، أو على العكس من ذلك ستكون أكثر هشاشة.

وقال البروفيسور ميلز: "من خلال هذه الدراسة فنحن نبلغ عن ردود هرمونية من الأسماك البرية الفردية للحدث الذي اثر على نطاق واسع مؤخرا وتسبب في تبييض واسع النطاق على الشعاب المرجانية. حيث تظهر هذه الدراسة رصد 14 شهرا من وجود علاقة قوية بين تبييض النعمان، والاستجابة للضغط، والهرمونات التناسلية التي انخفضت فيها الخصوبة بنسبة 73 في المائة. هذه النتائج تشير إلى استجابات هرمون الإجهاد التي تلعب دورا حاسما في التغيرات السكانية بعد تغير المناخ.

وتتميز حالة الطقس المعقدة والطبيعية عن طريق ارتفاع مياه دافئة في المحيط الهادئ. ويقال إن "سوبر النينو" لعام 2016 كان له دور في دفع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية. ولا تعتبر أسماك المهرج حالة معزولة حيث أن 12 في المائة من الأسماك الساحلية في بولينيزيا الفرنسية تعتمد على شقائق النعمان أو الشعاب المرجانية لتغذية الحيوانات المفترسة أو إيجاد الحماية لها. وفي حالات التبييض المطول، مثل حالة الشعاب المرجانية العظيم الأسترالي في عامي 2016 و 2017، يمكن أن يتأثر تجديد جميع هؤلاء السكان، ومعهم استقرار النظم الإيكولوجية. وقال البروفيسور ميلز ما لا يقل عن 51 نوعا من الأسماك تعتمد على شقائق النعمان البحرية في جميع أنحاء العالم وقالت: "نحن نتنبأ الأنواع والأنواع الأخرى المرتبطة بشقائق النعمان والشعاب المرجانية والتي تستجيب على نحو مماثل للتبييض ، مما يترجم الخسائر الكبيرة في الناتج الإنجابي."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض حاد في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث لأسماك نيمو انخفاض حاد في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث لأسماك نيمو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday