طائر البلبل يهاجر إلى تركيا من وسط أفريقيا بهدف التزاوج
آخر تحديث GMT 21:23:12
 فلسطين اليوم -

يتوجه في رحلة لمسافة آلاف الكيلومترات مع بداية الصيف

طائر البلبل يهاجر إلى تركيا من وسط أفريقيا بهدف التزاوج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طائر البلبل يهاجر إلى تركيا من وسط أفريقيا بهدف التزاوج

طائر البلبل
أنقرة - فلسطين اليوم

يزور طائر البلبل تركيا سنويًا منذ 7 سنوات، قادمًا من مناطق في وسط قارة أفريقيا مع بدايات فصل الصيف، في ظاهرة رصدها باحثون مهتمون بشؤون البيئة.وتبين للباحثين أن البلبل الأفريقي يبلغ من العمر 8 سنوات، ويعيش لمدة 7 أشهر في العام بأفريقيا، ويتوجه بعد ذلك في رحلة لمسافة آلاف الكيلومترات مع بداية فصل الصيف إلى الشمال من أجل التكاثر.وبسبب التغيرات المناخية التي تشهدها الكرة الأرضية اتخذ طائر البلبل من تركيا موطناً له في موسم التكاثر.

ويجري باحثون في فريق بكلية العلوم في جامعة أنقرة وكلية الآداب والعلوم بجامعة "الشرق الأوسط" في أنقرة مع خبراء في شؤون الغابات والموارد المائية، دراسات مكثفة على حركة الطيور المهاجرة، وأقاموا محطة في منطقة "بحيرة آمير" قرب العاصمة أنقرة، لدراسة الطيور المهاجرة، حيث تمكنوا من وضع أساور لـ330 طائراً من 31 نوعاً لتسجيل حركتها وأوزانها وطول أجنحتها بهدف دراسة تأثيرات ظاهرة الاحتباس الحراري على حركة الطيور ودروب هجرتها ومعيشتها وتكاثرها عن طريق أخذ عينات من الخريطة الوراثية للطيور ودراستها وتحليلها.
وركز الفريق بحثه بشكل مكثف على طائر البلبل الأفريقي الزائر الدائم لتركيا، حيث اكتشفوا من خلال السوار الذي وضعوه له عام 2011، أنّه زار تركيا 7 مرات في الأعوام السبعة الماضية قادما من أفريقيا.وتستضيف ولاية كونيا في وسط تركيا أنواعًا متعددة من الطيور المهاجرة، حيث تتوفر لها الظروف المناسبة في منطقة بحيرة "بيشهير"، وحيث تتوافد أعداد كبيرة من طيور اللقلق، قادمة من أفريقيا في فصل الربيع لتضع بيضها وتنتظر أن يفقس ومن ثم ترعى طيورها الصغيرة حتى يشتدّ عودها وتصبح قادرة على خوض رحلة الهجرة مجدداً بصحبتها.


وتستقر الطيور في مستوطنتي وادي اللقالق وتل اللقالق على ضفاف بحيرة بيشهير، وهما المستوطنتان الأكبر للقالق في تركيا، وتجتذب اللقالق أعدادًا كبيرة من محبي الطبيعة وهواة التصوير، لمشاهدتها وتصويرها في بيئتها الطبيعية. اللقلق هو طائر من الطيور المهاجرة كبيرة الحجم ذات الأرجل الطويلة والأجنحة الواسعة وتستطيع الطيران على ارتفاعات عالية وتنتشر في معظم أنحاء العالم.
وتعتبر بحيرة وأن في ولاية وأن شرق تركيا استراحة لعشرات الأنواع من الطيور التي تهاجر من المنطقة الاستوائية إلى المناطق الباردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وغرب البحر المتوسط وأفريقيا أحد مواطن هذه الطيور التي تضطر للهجرة في بعض أوقات العام بسبب تغيرات المناخ أو انخفاض مستوى المياه في مكان إقامتها، بحثاً عن العشب والماء والطقس الدافئ.

 


 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طائر البلبل يهاجر إلى تركيا من وسط أفريقيا بهدف التزاوج طائر البلبل يهاجر إلى تركيا من وسط أفريقيا بهدف التزاوج



مما يضعهم فى موقف محرج مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة

لندن - فلسطين اليوم
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميغان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود.ارتدت المغنية كر...المزيد

GMT 15:17 2014 الأحد ,12 تشرين الأول / أكتوبر

وقوع حريق في مصنع لشركة "المراعي" السعودية

GMT 02:12 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد

GMT 13:13 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

محمد صلاح ينشر صورة بصحبة هازارد على "تويتر"

GMT 22:06 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق يوفنتوس يحقق فوزًا غاليًا على مضيفه ميلان

GMT 15:22 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

صحة جنين تختتم فعاليات شهر التوعية بمرض سرطان الثدي

GMT 10:02 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشفي سرّ جاذبية إطلالات اللبنانية دانييلا رحمة

GMT 09:25 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار مميزة ومختلفة لتصميم شرفة منزل جذابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday