المحكمة الهولندية توجِّه بالحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ خلال 5 أعوام
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدنمارك وألمانيا تتفوقان على أمستردام في سباق الاقتصاد الأخضر

المحكمة الهولندية توجِّه بالحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ خلال 5 أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المحكمة الهولندية توجِّه بالحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ خلال 5 أعوام

نشطاء المناخ في المحكمة
امستردام ـ عادل سلامه

أوصت المحكمة الهولندية الحكومة بالحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ في غضون 5 أعوام مقبلة؛ لحماية مواطنيها من تغيُّر المناخ، وذلك في أول دعوة بشأن حماية المناخ في العالم.

ووسط هتافات وموجة من الإثارة بين نشطاء المناخ في المحكمة، قضى 3 قضاة بأنه على الحكومة التخطيط لخفض الانبعاثات بنسبة 14-17٪ فقط، بالمقارنة مع مستويات العام 1990، بحلول العام 2020؛ نظرًا إلى حجم الخطر الذي يشكله تغيُّر المناخ.

وأكد النشطاء المبتهجون بالقرار أن الحكومات التي تشهد قمة المناخ في باريس في وقت لاحق من هذا العام سيتوجب عليها مواجهة التحديات القانونية على غرار الحقوق المدنية بأن التعهدات بخفض الانبعاثات "غير كافية".

وذكر النشطاء في المحكمة أن الحكم أعاد الكبرياء الوطني الهولندي، الذي ضعف بعد أن تفوقت كل من الدنمارك وألمانيا على المملكة المتحدة وهولندا، كزعيم للمناخ الأوروبي، في سباق الاقتصاد الأخضر.

وأوضح المستشار القانوني لأورجيندا، وهي المجموعة التي أقامت الدعوى، دنيس فان بركل: قبل هذا الحكم، كانت هناك التزامات قانونية فقط على الدول تلك التي اتفقت على المعاهدات الدولية، هذا هو أول وقت تحدده محكمة بأن الدول ملزمة قانونًا بشكل مستقل تجاه مواطنيها، ويجب أن تبلغ التزامات التخفيض في باريس لأنه إذا لم يحدث ذلك، فإنه يمكن أن نتوقع ضغط من المحاكم في الولايات القضائية الخاصة بهم.

وأضاف القاضي الذي نطق بالحكم: يجب على الدولة عدم الاختباء وراء الحجة القائلة بإن حل مشكلة المناخ العالمية لا يعتمد فقط على الجهود الهولندية، أي أن الحدّ من الانبعاثات يساهم في الوقاية من خطر تغيُّر المناخ وباعتبارها دولة متقدمة يجب على هولندا أخذ زمام المبادرة في هذا المجال".

ولم تقرر الحكومة الهولندية حول ما إذا كانت ستطعن في قرار المحكمة حتى الآن أم لا، ولكن السياسيين المعارضين يضعون ذلك الاحتمال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة الهولندية توجِّه بالحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ خلال 5 أعوام المحكمة الهولندية توجِّه بالحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة 25٪ خلال 5 أعوام



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday