دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توفر الرؤية مجالًا مهمًا للجري السريع والقفز فوق الأشياء

دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة

حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة والفرائس
واشنطن ـ رولاعيسى

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا أنه يمكن التمييز بين الحيوانات المفترسة والفرائس عن طريق شكل حدقة العينين.
 

وأشار الباحثون إلى أن أنواع الفرائس المختلفة مثل الأغنام والماعز تتميز بحدقة على شكل شق أو خط أفقي أو صندوق بريد، بينما تتميز الحيوانات المفترسة مثل القطط والتماسيح وغيرها بحدقة عين على شكل شقوق عمودية.

وأرجع العلماء ذلك الاختلاف إلى سبب وجيه، إذ أظهرت الاختبارات أن العيون التي تتميز بحدقة عين على شكل خط أفقي، تعطيها مجالاً موسعاً للرؤية، كما تدعمها بمساحة مرئية بانورامية تحسن فرصتها في اكتشاف اقتراب الخطر.

وتحسن الحدقة على شكل خط عمودي مجال الرؤية بشكل أعمق، فضلاً عن القدرة على تقييم المسافات، التي تعتبر ضرورية للحيوانات التي تصطاد فريستها من خلال الانقضاض عليها.

ويتميز شكل حدقة العينين للقطط المنزلية بشقوق عمودية، وهو الأمر المختلف لدى الأسود والنمور الكبيرة والكلاب، التي تتمتع بحدقة عين مستديرة.

 وتظهر حدقة العين ذات الشقوق الرأسية أو العامودية، لدى الحيوانات التي تقترب من الأرض، أما الناس طوال القامة فيمتلكون حدقة عين مستديرة، مثل معظم الطيور الذين يتميزون برؤية عبر المجال الجوي.

وأجرى الفريق البحثي دراسة على أكثر من 214 نوعًا من الحيوانات الأرضية، للكشف عن حدقة العين التي تأخذ شكل الشقوق التي يمكن توسعتها وإغلاقها، والتي تسمح للقطط بالرؤية في الضوء الخافت وحماية العينين من ضوء الشمس.

وكشفت الاختبارات عن مؤشرين رئيسين لتقدير المسافة، هما السرعة التي تتحرك بها الأشياء القريبة عبر مجال الرؤية والضبابية خارج نطاق الرؤية، ما يتوفر لدى الحيوانات التي تمتلك حدقة عين بشكل رأسي إلى جانب عيون أمامية وليست جانبية، والتي توضح السبب وراء أن عيون القطط تأخذ الشكل الرأسي.

وأوضح قائد الفريق البحثي  "لاحظنا شيئاً غريباً في هذه الدراسة، وهو أن بؤبؤ العين الذي يتميز بشقوق رأسية يميز الحيوانات المفترسة التي تقترب من الأرض"، ونشرت الدراسة في مجلة "Science Advances" الأميركية .

وأوضحت الدراسة أنه من بين 65 حيوانًا مفترسًا، يتميز شكل 44 نوعًا بحدقة عين رأسية، ويتسم ما نسبته 82% من الحيوانات التي خضعت للدراسة بمستويات كتف تقل عن 16.5 بوصة بعداً عن الأرض.

ولفت العالم البارز مارتن بانكز، متحدثا عن الحاجات البصرية الرئيسية للفريسة، إلى "أن أول متطلب بصري رئيسي لهذه الحيوانات هو كشف اقتراب الحيوانات المفترسة، وهي الحيوانات التي يقترب طولها عادة من الأرض، لذلك هي في حاجة إلى رؤية المجال بصورة بانورامية، أما الحاجة الثانية للرؤية والتي تعتبر حاسة، هو كشف المجال المناسب للهروب، وذلك لضرورة توفر مجال الرؤية الكافية في زاوية العين للجري السريع والقفز فوق الأشياء".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة دراسة تكشف أنّ حدقة العين يمكنها التمييز بين الحيوانات المفترسة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday