دول العالم في غفلة والجفاف يهدد الغابات الاستوائية المطيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الانقراض الجماعي سيصبح حقيقة في حياة أطفالنا وأحفادنا

دول العالم "في غفلة" والجفاف يهدد الغابات الاستوائية المطيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دول العالم "في غفلة" والجفاف يهدد الغابات الاستوائية المطيرة

الجفاف يهدد الغابات الاستوائية المطيرة
روما ـ ريتا مهنا

طالب الرئيس السابق للصندوق العالمي للطبيعة كلود مارتن، قادة العالم وخبراء البيئة بالتركيز على حالة الغابات الاستوائية المطيرة، مشيرًا إلى أنَّ الاهتمام بهذه المسألة قد تراجع من الأجندة السياسية بالرغم من أن العالم "ليس بعيدًا عن نقطة تحول خطيرة".

وبيَّن مؤلف كتاب "حول الغابات الاستوائية"، في حفل إطلاق الكتاب في روما، أنَّ العالم تجاهل محنة الغابات ووصفها بأنها "حيوية لمستقبل البشرية"، مشددًا على أنَّ الحكومات بحاجة "للاستيقاظ".

وأضاف: اختفت الغابات المطيرة الاستوائية من على شاشات الرادار السياسي، بعد أن كانت في مركز المناقشات البيئية في الثمانينات والتسعينات، مشيرًا إلى أننا بحاجة إلى تجديد الإرادة السياسية لتحريك الضمير العالمي بشأن هذه المشكلة.

وشدد المدافع عن الطبيعة على أنَّ الحكومات تركز على القضايا البيئية الأخرى، وكأن مشاكل الغابات قد اختفت، في حين أنها تزداد سوءا كل يوم.

وتابع: في حين تغطي الغابات الاستوائية المطيرة في العالم 16 مليون كيلومتر مربع من الأرض لكن يتم تدمير منها مساحة تقرب من مساحة سويسرا سنويا بسبب الزراعة.

وجاء إطلاق الكتاب بعد يومين من لقاء جمع بين المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، وطلبا من وزراء البيئة بالالتزام الواضح لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وعُقد ذلك الاجتماع قبل قمة الأمم المتحدة في باريس في وقت لاحق من العام الجاري، التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق عالمي جديد بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف مارتن أنَّه "لا تزال حوالي نصف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم سليمة، لكن إذا لم ننجح في حمايتها، فإن الانقراض الجماعي سيصبح حقيقة واقعية في حياة أطفالنا وأحفادنا".

ويوفر كتاب "On the Edge" صورة لوضع الغابات المطيرة وقدرتها للمساهمة في إدارة خطر تغير المناخ، ويجمع بين صور الأقمار الصناعية والبيانات التي تم جمعها علي يد الخبراء للتنبؤ بالمستقبل المحتمل للغابات على مدى العقود القليلة المقبلة.

وأوضح مارتن أنَّ الأمل يستند على الغابات الاستوائية المطيرة، إذ يمكن أن تمتص نصف انبعاثات الوقود الأحفوري، ولكن الغابات أصبحت ضحية تغير المناخ بسبب زيادة مستويات الجفاف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول العالم في غفلة والجفاف يهدد الغابات الاستوائية المطيرة دول العالم في غفلة والجفاف يهدد الغابات الاستوائية المطيرة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday