البابليون يتفوقون على الأوروبيين في علوم الفلك والأجرام بـ1400 عام
آخر تحديث GMT 16:08:53
 فلسطين اليوم -

توثيق الحسابات المعقدة برقم طينية ذات أحرف مسمارية صغيرة

البابليون يتفوقون على الأوروبيين في علوم الفلك والأجرام بـ1400 عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البابليون يتفوقون على الأوروبيين في علوم الفلك والأجرام بـ1400 عام

رقم طينية ذات أحرف مسمارية صغيرة
بغداد- نجلاء الطائي

أكد عالم فلكي ألماني أن البابليين سبقوا الأوروبيين في علم الفلك وهندسة حساب حركة الأجرام السماوية بـ1400 عام، استنادًا إلى دراسة عدد من الرقم الطينية المسمارية لحضارة وادي الرافدين؛ لقياس مدار "النجم الأبيض"، مشيرًا إلى أن تلك الحسابات يعود تاريخها إلى 350 ق.م.

وأوضح عالم الفيزياء الفلكية الألماني والباحث في تاريخ العلوم القديمة، ماثيو اوسيندريغفر، من جامعة "هامبولدت، في برلين، أن علماء الفلك البابليين وثقوا على رقم طينية بأحرف مسمارية صغيرة ما اكتشفوه من خلال حسابات هندسية فلكية معقدة مثيرة للدهشة؛  لقياس مدار كوكب أطلقوا عليه اسم النجم الأبيض أو ما يعرف الآن بكوكب المشترى.

وأضاف أوسيندريغفر: قضيت أعوام عدة حتى  أحاول فكّ رموز 4 رقم طينية بابلية موجودة في المتحف البريطاني في لندن، لكن لم أتمكن من فهم ما كان يقصد مما هو مكتوب فيها، لكنه ماعرفته أنها تتحدث عن أمور تخص حسابات هندسية.

وأشار إلى أن هذا اللوح الطيني يحتوي على أرقام وعمليات حسابية من طرح وزائد وتضعيف وتقسيم، ولكنها لم تقصد كوكب المشتري فقد كانت عبارة عن مختصرات لعمليات حسابية كاملة كانت لديّ في الرقم السابقة.

وأبرز أوسيندريغفر أنه خلال الفترة الممتدة بين 350 إلى 50 قبل الميلاد جاء أحد علماء الفلك الأذكياء من البابليين بفكرة رسم مخطط بياني لسرعة كوكب ما مقارنة بالزمن، وإجراء عملية حسابية لمساحة المخطط البياني، وهي طريقة حسابية يبدو أنها طريقة حديثة لم تكتشف حتى العام 1350 ميلاديًّا من قِبل الأوروبيين.

واختتم بأن ماهو مثير في هذا الاكتشاف هو أن تقنيات الحسابات الفلكية المستخدمة في هذه الرقم الطينية التي يعود تاريخها إلى الفترة من 350 إلى 50 عامًا قبل الميلاد هي نفس الحسابات الفلكية التي طورها الأوروبيون خلال القرن الـ14 في جامعة أوكسفورد وبالتحديد خلال العام 1350 ميلاديًّا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البابليون يتفوقون على الأوروبيين في علوم الفلك والأجرام بـ1400 عام البابليون يتفوقون على الأوروبيين في علوم الفلك والأجرام بـ1400 عام



 فلسطين اليوم -

تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها

إطلالة راقية بـ"الأصفر" للنجمة جينيفر لوبيز

واشنطن - فلسطين اليوم
دائماً ما تتقن النجمة اللاتينية الحسناء جينيفر لوبيز، اختيار التصاميم المناسبة لقوامها بألوان تظهر جاذبية بشرتها السمراء، حيث تتميّز بإطلالاتها العصرية والمواكبة لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ولاحظنا تفضيل جينيفر للون بالعديد من الاطلالات والمناسبات، حيث لفتت نظرنا خياراتها المميزة بأكثر من ستايل وأسلوب بعيداً عن التكرار والروتين، حيث انتقت اللون الأصفر باطلالات رسمية بفساتين السهرة بأكثر من مناسبة، منها بأسلوب فاخر باللون الأصفر الخردلي باطلالة مبهرة ذكرتنا بأناقة أيام زمان ومنها بأسلوب بسيط وناعم بالفستان الأصفر من الساتان بقصة الأكتاف المكشوفة، وأطلّت لوبيز بالأصفر بإطلالة راقية وعصرية بالبدلة وبفستان جذاب وشبابي من الجلد بالقصة الضيقة، كما لفتت نظرنا اطلالتها بالأصفر الفوسفوري الحيوي بفستان ميدي من التو...المزيد

GMT 23:50 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابا من قلقيلية

GMT 04:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

مستوطنون يهاجمون منزلا في برقة شمال نابلس

GMT 04:20 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إليكِ أهم صيحة مناكير الفرنش المُلون لصيف 2019

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طرق الحصول على مكياج عيون برونزي مع الأيلاينر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday