تلسكوب هابل اكتشف كوكبًا أزرق جديدًا يشبه الأرض
آخر تحديث GMT 11:11:26
 فلسطين اليوم -

يبعد عن النظام الشمسي 63 سنة ضوئية ضمن "فولبيكولا"

تلسكوب "هابل" اكتشف كوكبًا أزرق جديدًا يشبه الأرض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تلسكوب "هابل" اكتشف كوكبًا أزرق جديدًا يشبه الأرض

اكتشاف كوكب أزرق يشبه الأرض

لندن ـ سامر شهاب أعلن علماء الفلك عن اكتشاف كوكب أزرق آخر يشبه كوكب الأرض.وقالوا "ان هذا الكوكب يحمل اسم كوكب (HD 189733b) ويبعد عن النظام الشمسي بحوالي 63 سنة ضوئية ضمن مجموعة "فولبيكولا" التي تقع في الجانب الشمالي من الفضاء. وقد تم تجميع المعلومات والبيانات عن ذلك الكوكب بواسطة تلسكوب هابل الفضائي. ويقول الخبراء " إن زرقة هذا الكوكب لا تعود إلى الماء كما هو حال كوكب الأرض، وإنما تعود إلى قطرات من الزجاج السائل التي تتساقط أفقياً في رياح تجري بسرعة 7000 كيلومترفي الساعة".
ومن خلال قياس الموجات الضوئية التي تختفي عندما يهبط الكوكب بمداره خلف نجمه، استطاع العلماء تقدير اللون الذي يبدو عليه الكوكب إذا ما شوهد بالعين المجردة.
ويقول فريدريك بونت العالم بجامعة "إكستير" والذي شارك في اعداد الدراسة عن الكوكب المكتشف، "إن هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها علماء الفلك في تقدير اللون المرئي لأي كوكب يقع خلف النظام الشمسي".
وقال أيضا أنه "سبق وأن قمنا نحن وغيرنا من العلماء بدراسة هذا الكوكب ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم تقديم لونه فقد بات في استطاعتنا تخيل لونه الذي يبدو عليه بالعين المجردة".
تلسكوب هابل اكتشف كوكبًا أزرق جديدًا يشبه الأرض
والكوكب المكتشف تغطيه الغازات على نحو مشابه لكوكب "المشتري"، ويدور في فلك قريب جدا من شمسه بما يعنى أن درجة حراته يمكن أن تتعدى الألف درجة مئوية. وتقوم الرياح العاتية بنثر الجزيئات "السليكاتية" والتي تقوم بدورها بنشر الضوء الأزرق.
ويقول العلماء أنه كان من الصعب فنيا وتقنيا التعرف على لون الكوكب لأن الضوء الصادر من نجمه القريب يمنع انعكاس أي ضوء من الكوكب. ومع ذلك ومن خلال فقدان الضوء اثناء اختفاء الكوكب وراء الشمس، استطاع العلماء تقييم طول الموجات الضوئية التي تنعكس من الكوكب.
ويقول توم إيفانز العالم بجامعة أكسفورد والذي أشرف على فريق دراسة الكوكب "لقد رأينا إشعاع النظام الشمسي وهو يسقط على الجانب الأزرق للطيف أثناء مرور الكوكب خلف النجم الأمر الذي مكننا من التوصل إلى نتيجة تقول بأن الكوكب أزرق لأن الإشارة ظلت كما هي أثناء قياس الألوان الأخرى".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلسكوب هابل اكتشف كوكبًا أزرق جديدًا يشبه الأرض تلسكوب هابل اكتشف كوكبًا أزرق جديدًا يشبه الأرض



 فلسطين اليوم -

تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 19:57 2020 الإثنين ,23 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday