2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط توقعات بمزيد من التطور والاكتشافات الحديثة في المستقبل

2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة

كتابات عن الفضاء واكتشاف الكواكب الخارجية

أثينا ـ سلوى عمر ظلت اليونان لعقود عدة تحتكر الجوائز العالمية في قصص الخيال العلمي بحكم كونها دولة الأساطير التي لا يمكن لأحد أن يكسب المعركة ضدها في هذا العالم. وكان من بين الجوائز التي تحصدها اليونان سنويًا جائزة أوجو آند نيبولا، إلا أنها هذا العام لم تنجح في الاحتفاظ بها، إذ بدت القائمة النهائية للمرشحين بالفوز بالجائزة التي تتكون أصلًا من جائزتين للنابغين في مجال الخيال العلمي تنطوي على قدر إضافي من التنوع هذا العام.
وأول هذه القصص، هي تلك التي قدمها الكاتب جون هاريسون بعنوان الفضاء الفارغ "Empty Space". ولقد انتهى الكاتب من العمل، الذي يعده أفضل أعماله، في إطار مشروع استمر من العام 2002 إلى 2006. وكان موضوع القصة يركز على عصر الفضاء، إذ قصد هاريسون استخدام طاقة الخيال في تكوين نظرة عميقة يمكنه استغلالها في التعرف على ما يحيط بالإنسان، وكيف يتصرف وفي أي اتجاه يمضي. واختار رئيس لجنة التحكيم المسؤولة عن اختيار الفائز بجائزة ذي بوكر، روبرت ماكفارلاين،  "هذه الرواية ككتابه المفضل لهذا العام"، وأشار إلى أنه "سيكون من بين الكتب التي تحصل على جائزة دولية في العام 2103".
كما لوحظ على مدار السنوات القليلة الماضية اتجاه عدد من الكتاب والأدباء إلى مجال الخيال العلمي وبدايتهم في السير على نهج كتاب الخيال العلمي، وهو ما يُتوقع أن يشهد المزيد من التطور في العام 2013، إذ من الممكن أن نرى أعمال خيال علمي مكتوبة بأيدي كتاب وأدباء لم نعهد عنهم الكتابة في هذا المجال من قبل. ومن أهم المجالات التي تحول أصحابها إلى كتابة الخيال العلمي مجال الفانتازيا، إذ نُشرت على مدار السنوات الماضية بعض الروايات التي تُصنف على أنها خيال علمي لكتاب فانتازيا بارزين، منهم لويرن بويكس صاحب Shining Girls الذي كتب قصتين تصدرتا عالم كتب الخيال العلمي على مدار السنوات القليلة الماضية هما" Moxyland"  و"Zoo City".
جدير بالذكر أن الفضاء وعالمه الخاص الغامض كان هو المادة الأساسية التي يستمد منها كتاب الخيال العلمي موضوعات القصص التي يكتبونها على مدار الستينات والسبعينات من القرن العشرين. وعلى الرغم من كونه حافلًا بالأسرار والغموض، لكنه بالدخول في الثمانينات من القرن العشرين، بدأ نجم الفضاء يخفت في سماء الخيال العلمي، إذ حل محله الاهتمام بالأرض ومحاولة الكشف عما تنطوي عليه من أسرار، فركزت أفلام الخيال العلمي على كوكب الأرض وما عليه من ظواهر غريبة. وفي العامين الماضين نجحت قفزة فيليكس بومجارتنر من الفضاء إلى الأرض في إعادة اهتمام كتاب الخيال العلمي بالفضاء مرة ثانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة 2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday