صفاء شقير الموهبة القادمة في الفن التشكيلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صفاء شقير الموهبة القادمة في الفن التشكيلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صفاء شقير الموهبة القادمة في الفن التشكيلي

الفنانة صفاء شقير
سلفيت -فلسطين اليوم

صفاء شقير (23 عاما) فنانة فلسطينية من قرية الزاوية غرب مدينة سلفيت، تحاول من خلال أعمالها الفنية تصوير البيئة الفلسطينية الأصلية وإبراز الجانب الجمالي في معمارها القديم والمعاصر.

اقرا ايضا : وزارة الثقافة الفلسطينية تُنظم حفلًا لإحياء ذكرى المولد النبوي في غزة

تؤمن شقير بقدرة الفنون عامة والفن التصويري بشكل خاص على حماية الموروث الفلسطيني المعماري والثقافي من محاولات الطمس والهدم التي كان ولا زال يتعرض لها، كما وترى أن صراعنا مع الاحتلال هو صراع انساني وثقافي بالدرجة الاولى قبل أن يكون صراعا سياسيا، فقد حرص الاحتلال على توظيف كافة طاقاته البشرية والمادية في سبيل القضاء على موروثنا الثقافي والتاريخي والمعماري.

تقدم شقير معرضها الأول بعنوان" مي ولون"،  في متحف محمود درويش في مدينة رام الله، من  25-30 تشرين ثاني، مكوناً من ثلاثين لوحة فنية رسمتها بالألوان المائية بأحجام وتقنيات مختلفة تنوعت ما بين الرسم التجريدي والواقعي، حاولت من خلاله التعمق أكثر في جماليات البيئة الفلسطينية، والبحث عن معالم الأصالة في معمارها القديم والمعاصر من منظورها الذاتي الذي يبحث في أرواح الأشياء قبل ذواتها، محاولة لجذب الانتباه بضرورة توجيه كل الطاقات المتاحة في حماية الموروث الفلسطيني.

واللوحات حملت أسماء ومعانيَ عميقة، ترى شقير أنها استلهمتها واستنتجتها بتعبٍ لذيذ. وهي: "تلاشي"، "سكون "، "صلاة"، "زيارة"، "خريف"، "انتظار"، "حصاد"، "انفجار وجمال"، و"شقائق النعمان"، و"آخر اليوم"، بالإضافة إلى "كزهر اللوز أو أبعد" مستوحية عنوان قصيدة الشاعر محمود درويش الشهيرة، وتصوير المعمار الفلسطيني القديم، كما في ثنائية "ظل في الممر"، و"انعكاس"، و"يافا القديمة"، و"سكون"، و"عبق"، و"ذاكرة"، و"نابلس القديمة"، و"شرفة"، وسلسلة لوحات "بقاء".

تخرجت شقير من كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية "تخصص خزف" في العام 2017، عملت على لوحات معرضها لمدة ثمانية أشهر، وكانت البداية مع لوحة "أول اليوم" الذي مزجت فيه شقير اللون الأصفر وقت شروق الشمس مع طيف الأقحوان.

وحول فكرة اسم المعرض، تقول شقير أنها اختارت "مي ولون"، لأنها استخدمت الألوان المائية فقط في رسوماتها. وتضيف: اخترت الاسم بالعامية دليلا على البساطة، "الاسم يوصل المعلومة سريعاً، أي انني بحاجة لماء ولون فقط لأرسم".

تذكر صفاء شقير لـ"وفا"، اللوحات رسمتها بالألوان المائية، استوحيتها من الطبيعة الفلسطينية، والتي تلهمني كثيراً، ومن الفن المعماري القديم. وجاءت فكرة المعرض من حبي وشغفي لهذه الأماكن، وكانت أول لوحاتي هي "أول اليوم"، عملت على تطوير الفكرة، ثم بدأت برسم لوحات جديدة ومختلفة، حاولت من خلالها تقديم رؤيتي لفلسطين من الجانب الفني.

وحول أفكار لوحاتها، تقول: عندما كنت أزور مكانا ما ويجذبني، يعيش في خيالي، وحين أعود إلى المنزل ابدأ برسمه بأسلوبي الخاص، ويطغى على الرسومات شدة دهشتي بالأماكن، فأرسمه كاملاً، أو استوحي منه جزءا معينا، وأكثر ما يجذبني هو منظر الربيع، وغياب الشمس، وموسم الحصاد.

وعن طقوسها في الرسم تقول شقير: أرسم في ساعات متأخرة من الليل، استمع إلى الموسيقى وحدها، فأذهب الى عالمي مع ريشتي وألواني، وفي الصيف كنت أرسم في الخارج.

وتبين: رسوماتي نابعة من تعليم وهواية، منذ صغري كانت ميولي للرسم قوية، ووضعت في رأسي دراسة الفنون الجميلة، فتخصصت الخزف، وأبدعت فيه ايضاً، لكن الرسم المائي جذبني كثيراً.

وتوضح: أرسم عشر لوحات في اليوم، أقضي يومي بالرسم، حصلت على أعلى درجة في الرسم المائي خلال دراستي الجامعية على ثلاث شعب.

استاذة الفنون في جامعة فلسطين التقنية، عائدة أحمد، تقول: اللوحات تبث البهجة عند تأملها غنيه بالضوء والألوان، رأيت فيها سيمفونية لونية ممتعه، و هناك تسجيل بصري لمقاطع فلسطينية قريبه من الوجدان والذاكرة.

وتذكر أحمد، من المعروف أن الرسم المائي ليس بالنمط الفني السهل فقد حملت اللوحات لمسات واثقه وجريئة وألوان نقيه وشفافيات ممتعه، للفنانة أسلوب وشخصية فنية أصيلة، نجحت في ايصال تعبيرها عن موضوعاتها والتأثير في المتلقين، وتستحق كل الدعم للمضي قدما بدرب الفن والإنتاج والجمال.

قد يهمك ايضا : افتتاح معرض "مية ولون" للفنانة صفاء شقير في متحف محمود درويش

                    جاد غزاوي يفتتح معرض "مية ولون" للفنانة صفاء شقير

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صفاء شقير الموهبة القادمة في الفن التشكيلي صفاء شقير الموهبة القادمة في الفن التشكيلي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday