إنجاز جراحي مهم والأول من نوعه في سلطنة عمان
آخر تحديث GMT 06:13:13
 فلسطين اليوم -

إنجاز جراحي مهم والأول من نوعه في سلطنة عمان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنجاز جراحي مهم والأول من نوعه في سلطنة عمان

الدكتور أحمد بن عبدالوهاب البلوشي
مسقط ـ بنا

حقق المستشفى السلطاني العماني مؤخراً إنجازاً طبياً جديداً عندما أجرى عملية نادرة وناجحة لإزالة ونزع خثرة دموية من البطانة الشريانية للشريان الرئوي العام والشريان الرئوي الأيمن.
وقد تمكن الدكتور أحمد بن عبدالوهاب البلوشي إستشاري أول جراحة القلب والصدر والمناظير بالمستشفى السلطاني من إجراء هذه العملية النادرة بنجاح.

وذكرت وكالة الانباء العمانية ان الدكتور أحمد البلوشي عمل على استئصال كتلة ناشئة من تنبتات إلتهابية (تجمع دموي تخثري ملتهب) متواجدة بالجزء الأيمن من القلب (الأذين الأيمن) و (الوريد الأجوف السلفي والعلوي) باستخدام تقنية جديدة تسمى أسلوب "التروية العكسية" من الوريد الرئوي العلوي لغسل وتنظيف الخثرات المتبقية، والتي لم يكن بالاستطاعة الوصول إليها جراحياً لصغر حجمها ولوجودها في نهاية الشرايين الفرعية.

وتعتبر هذه الجراحة من أكبر وأصعب العمليات تقنياً وتحتاج إلى دقة عالية جداً حيث يتم إجراؤها فقط في المراكز المتخصصة.

وتسمى هذه الحالة بالجلطة الرئوية والقلبية المزمنة حيث يشتكي المريض عادة من زلة جهدية وفقدان وعي وألم صدري شديد وعدم القدرة على التنفس وتتطور الحالة على مدى شهور أو سنوات وهي تعتبر من أخطر حالات الطوارئ الطبية والجراحية لصعوبة تشخيصها الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث وفاة بسبب عدم دقة التشخيص وبالتالي خطأ في أسلوب العلاج.

وعادة ما يؤدي الفشل الكلوي المزمن وانسداد الشرايين الرئوية والوريد الأجوف العلوي والسفلي إلى جانب تضخم الخثرة إلى انسداد الأذين الأيمن للقلب وضعف عضلة القلب بشكل عام في أداء وظيفتها والذي يستلزم تدخلاً جراحياً مستعجلا لإنقاذ حياة المريض.

وتمت العملية بنجاح وتم نقل المريض إلى قسم العناية لما بعد جراحة القلب ويلي العملية استكمال غسل الكلية بصورة دورية ومتابعته من قبل فريق الأمراض الصدرية بالمستشفى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجاز جراحي مهم والأول من نوعه في سلطنة عمان إنجاز جراحي مهم والأول من نوعه في سلطنة عمان



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday