مهندس مصري يبتكر نظامًا لمراقبة المرضى عن بعد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مهندس مصري يبتكر نظامًا لمراقبة المرضى عن بعد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهندس مصري يبتكر نظامًا لمراقبة المرضى عن بعد

نظامًا لمراقبة المرضى عن بعد
القاهرة ـ أ.ش.أ

تمكن المهندس كريم فتحي عبد الشافي العضو بالجمعية العلمية للعلماء المخترعين من ابتكار جهاز ونظام لمراقبة المرضى عن بعد حاصل على براءة اختراع من وزارة البحث العلمي، وتم الانتهاء من تصنيع النموذج المبدئي للاختراع ووضع خطة إنتاجية وتسويقية لتحويل النموذج لمنتج نهائي، وذلك بعد انتهاء مدة الاحتضان داخل الحضانة التكنولوجية في القرية الذكية وتم التطبيق الفعلي للابتكار.

وأشار المهندس كريم عبدالشافي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء - إلى أن هذا الابتكار يساهم في الارتقاء بالمنظومة الصحية في مصر وتطويرها ويحافظ على صحة المرضى المصريين، حيث يعمل على تجنب ذهاب سيارات الإسعاف إلى مستشفى غير مناسبة لحالة المريض مثلما ينقل مريض يحتاج تدخل فورى بقسطرة للقلب إلى مستشفى الصدر مثلا، وفي حالة وجود هذا النظام يمكن إرسال العلامات الحيوية للمريض أولا إلى المستشفى لمعرفة الإمكانيات المتاحة لديها لاستقبال هذه الحالة.

وأضاف أنه عند تطبيق هذا الابتكار بالتعاون مع المجالس الطبية المتخصصة المسئولة عن إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، فإنه يتيح عمل اللجان الطبية عن بعد دون الحاجة لنقل المريض مع عمل لجان طبية حية بوجود المريض في محافظته دون نقله للتأكد من حالته الصحية قبل إصدار القرارات، كما يمكن استخدامه بالتعاون مع شركة مصر للطيران للخدمات الطبية حيث يتيح إرسال العلامات الحيوية للراكب على الطائرة قبل هبوط الطائرة اضطراريا في حالة حدوث شكوى من قلب أحد الركاب للتأكد من جدية الشكوى بدلا من الهبوط و تكبد الشركة خسائر.

وتابع :"تم استعراض هذا النظام بمستشفى الشرطة بالعجوزة حيث تم عرض النظام والأجهزة على مساعد وزير الداخلية لقطاع الخدمات الطبية وتم تحويل الأمر إلى لجنة من رئيس قسم القلب ورئيس قسم الأجهزة الطبية وتمت الموافقة و جاري توقيع التعاقد" مشيرا إلى أن هذا النظام يعمل به حاليا في مستشفى العربي الدولي في سيارات الإسعاف مع عمل تكامل مع النظام الداخلي للمستشفى طبقا للمعايير العالمية المتعارف عليها، ومستشفى الخارجة العام في تجربة مشتركة بين وزارة الصحة و وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات لخدمة المناطق النائية.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للجمعية العلمية للعلماء المخترعين عبد الرحيم ريحان أن الجمعية حريصة على تبني شباب المخترعين في كافة المجالات التي تساهم في تلبية احتياجات المواطن المصري البسيط، مشيدا بهذا الاختراع الذي يساهم في الارتقاء بالمنظومة الصحية في مصر، مطالبا بالتوسع في استخدام هذا الابتكار بكل مستشفيات مصر الحكومية والخاصة والتأمين الصحي ووحدات الإسعاف وتعميم الاختراع بكافة الدول العربية.

وأوضح أن الابتكار مر بعدة مراحل عملية منذ حصوله على براءة الاختراع عام 2009 حتى تم تطبيقه وقد تم إجراء أول تجارب عملية على المرضى في قسم طب الحالات الحرجة بالقصر العيني (وحدة الدكتور/ شريف مختار) على عدد 15 مريضا، ونجحت التجارب وتم قبول الجهاز كفكرة من معهد القلب القومي ونصت الموافقة أن الفكرة وجيهة وتطبيقها يؤدي إلى تطوير الخدمات الطبية في مجال أمراض القلب بتكلفة معقولة وتمت الموافقة على طلب الترخيص من معهد تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف ريحان أنه في بداية عام 2010 حصل الابتكار على جائزة ####Duke’s Choice Award#### من شركة ####Oracle#### كواحد من أحسن 10 تطبيقات على مستوى العالم وكان التطبيق الوحيد الطبي الفائز في المسابقة، وفي بداية 2011 تم الاتفاق مع واحدة من أكبر شركات إنتاج نظم إدارة المستشفيات في الشرق الأوسط لرعاية الفكرة و تحويل النموذج إلى منتج نهائي، وفي خلال الفترة من 2011 إلى 2012 تم تحويل النموذج المبدئي لمنتج نهائي قابل للتصنيع.

وذكر ريحان أنه في بداية 2013 تم إجراء تجارب طبية على عدد 200 مريض مقسمين بالتساوي بين وحدة طب الحالات الحرجة بالقصر العيني وقسم القلب والمستشفى الجامعي بجامعة عين شمس ونجحت التجارب وتم توجيه خطابات رسمية لوزارة الصحة لاعتماد الجهاز وترخيصه.

وتابع :"في منتصف 2013 تم الحصول على موافقة كلية الهندسة جامعة القاهرة حيث قامت لجنة من قسم الأجهزة الطبية بفحص الجهاز وتطبيق الاختبارات الأكاديمية القياسية المتعارف عليها وخلصوا أن الجهاز صالح هندسيا للغرض المقدم له للحصول على الترخيص وفي 29 أكتوبر 2014 حصل الجهاز على موافقة إدارة الصيدلة بوزارة الصحة وفى 17 أبريل 2015 حصل النظام بالكامل على الميدالية الذهبية في مؤتمر الاختراعات في جنيف".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهندس مصري يبتكر نظامًا لمراقبة المرضى عن بعد مهندس مصري يبتكر نظامًا لمراقبة المرضى عن بعد



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday