التلوث الناجم عن احتراق الفحم يُشكل خطراً كبيراً على الإنسان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التلوث الناجم عن احتراق الفحم يُشكل خطراً كبيراً على الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التلوث الناجم عن احتراق الفحم يُشكل خطراً كبيراً على الإنسان

الفحم
نيويورك _ فلسطين اليوم

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ جُزيئات الهواء المُلوَّث، التي تنجُم عن احتِراق الفحم، تُشكِّلُ خطراً على صحَّة الإنسان أكثر من بقيَّة مصادِر التلوُّث المعروفة.

تفحَّصَ الباحِثون بياناتٍ لحوالي 450 ألف شخصٍ في مُدنٍ أمريكيَّة بين العامين 1982 و 2004، ووجدوا أنَّ التعرُّضَ إلى الجُزيئات الدَّقيقة في انبِعاثات الوقود الأحفوريّ fossil fuel ترافقَ مع زِيادةٍ في خطر مرض القلب (يشتمِل الوقودُ الأحفوريّ على الفحم والنفط الخام والغاز الطبيعيّ).
كما وجدَ الباحِثون أيضاً أنَّ الجُزيئات النَّاجِمة عن احتِراق الفحم تزيدُ من خطر الوفاة خمس مرَّات بسبب مرض القلب، بالمُقارنة مع الجُزيئات الأخرى في الهواء المُلوَّث ومن نفس الحجم (يصلُ قطرُها إلى أقلّ من جزءٍ بالعشرة آلاف من البوصة).

تقول وِكالةُ حِماية البيئة في الوِلايات المُتَّحِدة إنَّ الغازات، التي تُطلِقها البيوتُ البلاستيكيَّة المُستخدَمة في الزراعة، تُؤدِّي إلى الاحتِباس الحراري وتزيد من حرارة الأرض؛ ومن المعروف أنَّ المصدرَ الرئيسيّ لانبِعاث الغازات من هذه البيوت في الوِلايات المُتَّحِدة هو احتِراق الوقود الأحفوريّ لتوليد الطاقة الكهربائيَّة والتدفئة والنقل.

تقولُ مُنظَّمةُ الصحَّة العالمية إنَّ تلوُّثَ الهواء يُزهِق أرواحَ ما يقرُب من 3 ملايين إنسان في العام من مُختلف أرجاء العالم؛ ونوَّه مُعِدُّو هذه الدِّراسة إلى أنَّ الانبِعاثات الناجِمة عن احتِراق الفحم هي عامِل رئيسي في هذه الكارثة الصحيَّة العامَّة، وأكَّدوا على ضرورة التقليل من هذه الانبِعاثات بهدف تخفيض عدد الوفيات بسبب تلوُّث الهواء.

قالَ الباحِثُ الرئيسيّ جورج ثورستون، أستاذ صحَّة السكَّان والطبّ البيئيّ: "أشارَت دراساتٌ سابِقة إلى أنَّ الجزيئات الدقيقة الموجودة في الهواء المُلوَّث لديها بشكلٍ عام نفس السُمِّية، وبغضّ النظر عن مصدرها. ولكن، تُشيرُ دراستُنا إلى أنَّ الجُزيئات النَّاجِمة عن احتِراق الفحم تُسهِم أكثر بخمس مرَّات في خطر الوفاة بسبب مرض القلب، حتى إن كانت بنفس حجم الجزيئات من مصادِر أخرى".
كما بيَّنت الدراسةُ أيضاً أنَّ الجزيئاتِ الدقيقة، التي تنجم عن التربة التي تحملها الرياحُ وعن احتِراق الخشب وغيره من الوقود الحيويّ biomass، ساهمت بشكلٍ ملحُوظ في خطر الوفاة بسبب مرض القلب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلوث الناجم عن احتراق الفحم يُشكل خطراً كبيراً على الإنسان التلوث الناجم عن احتراق الفحم يُشكل خطراً كبيراً على الإنسان



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday