عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عرض فيلم "فاليسا رجل الأمل" في بيت لحم الجمعه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عرض فيلم "فاليسا رجل الأمل" في بيت لحم الجمعه

عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه
القدس - وفا

عرضت دار الندوة ببيت لحم اليوم الجمعة، الفيلم البولندي 'ليخ فاليسا رجل الامل' وذلك ضمن سلسة عروض افلام ثقافية فلسطينية وبولندية وبالتعاون مع  دول اروربا الشرقية بهدف تبادل الخبرات والتجارب حول الحركات النقابية وحركات التحرر والنضال الوطني في سبعينيات القرن الماضي.

واكدت سفيرة بولندا بوكواسكا ماكاب، قبيل عرض الفيلم، ان تجربة البولنديين في تشكيل 'سوليدارنوشك' أو نقابة 'تضامن' كانت أول نقابة مستقلة شهدها العالم الشيوعي، أسسها كل من ليخ  فاليسا وسيدة تدعى آنا فالنتينوفيتش كانت تهتم بمطالب العمال في حوض لينين لبناء السفن في مدينة 'غدانسك' شمال بولندا، وتم طردها من قبل رؤسائها وهو ما قاد الى إضراب عمالي قاد بدوره إلى تأسيسس النقابة بناء على مسعى من كل من ليخ فاليسا وآنا فالنتينوفيتش، وتم بعده توقيع اتفاق 'غدانسك' الذي أنهى ذلك الإضراب التاريخي وكرس ليش فاليسا ليس فقط زعيما للنقابة وإنما كزعيم للمعارضة في ذلك الحين.

وأوضحت ماكاب، ان نجاح هذه النقابة في الثمانينيات في حشد حركة اجتماعية كبيرة وراءها واجتذبت إليها حتى الكنيسة الكاثوليكية في بولندا وحظيت بدعم مجموعة هامة من المثقفين المعارضين اذ كانت تتبع مبدأ اللاعنف، وتنص على عدد من المبادئ التي حولتها إلى فيدرالية بانضمام الكثير من النقابات العمالية في البلاد اليها ما جعل موسكو تعتبرها 'منظمة خطرة تحظى بدعم حلف الأطلسي' بل أن موسكو لوحت في حينه بالتدخل العسكري في حال لم يضع البولنديون حدا لنشاط هذه النقابة.

وقال محمد خليل احد خريجي بولندا: إن تجربة اتحاد النقابات العمالية الذي يحمل اسم 'تضامن' والذي لعب دورا كبيرا في تحسين أوضاع العمال في الثمانينات في بولندا، فيما تحفل صحافة هذا البلد بآراء واسعة حول الدور الذي لعبته هذه النقابة ماضيا وحاضرا منذ توقيع اتفاق 'غدانسك' عام 1980 والذي أتى ليضع حدا لإضراب مفتوح للعمال احتجاجا على ظروف العمل.

ومن الجدير ذكره ان استمرارية هذه النقابة يعد حدثا فريدا في منظومة البلدان الشيوعية المنضمة لمعاهدة 'وارسو' واخترقت الخط الحزبي الشيوعي المتفرد بالسلطة التي كانت عمدت في السبعينيات إلى قمع حركة إضراب عمالية بطريقة عنيفة أدت إلى سفك الدماء.

وكبرت هذه النقابة واكتسبت أهمية شعبية واسعة إذ انضم إليها عشرة ملايين عامل من أصل ثلاثة عشر مليون كانت تعدهم بولندا في الثمانينيات وحصل ليخ فاليسا على جائزة نوبل للسلام بعد عقود من العمل والنضال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday