ديبي يؤكد الحالف مع إسرائيل لمحاربة النشاط الإرهابي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ديبي يؤكد الحالف مع إسرائيل لمحاربة "النشاط الإرهابي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ديبي يؤكد الحالف مع إسرائيل لمحاربة "النشاط الإرهابي"

الرئيس التشادي إدريس ديبي
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت مصادر سياسية في تل أبيب، أمس الاثنين، إن الرئيس التشادي إدريس ديبي، وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما الرسمي ليل الأحد - الاثنين، بأن يتوسط لتحسين علاقات إسرائيل بدول أفريقية، بما فيها السودان، لتمكين الطيران الإسرائيلي من التحليق في أجواء تلك الدول. وأبدى ديبي تفاؤله بتجاوب هذه الدول مع مطلب إسرائيل في تفعيل خط طيران مباشر، من أميركا اللاتينية إلى تل أبيب عبر أجوائها، مما يقصر مدة الرحلة ثلاث ساعات. في الوقت ذاته، صرح ديبي بأن «تنامي النشاط الإرهابي في الشرق الأوسط، يدفع إلى حلف بين الدول العربية التي تتعرض للإرهاب وبين إسرائيل».

وكان ديبي قد وصل إلى إسرائيل، في أول زيارة علنية لرئيس تشاد منذ إقامتها، وبعد قطيعة رسمية دامت 46 عاماً. وقال نتنياهو، في مؤتمر صحافي مشترك أعقب لقاءهما، إن «المباحثات الثنائية تطرقت إلى التغييرات التي طرأت على تعامل العالم العربي مع إسرائيل، والذي تمت ترجمته بزيارتي لسلطنة عمان التي ستتبعها زيارات أخرى قريبة، لدول عربية أخرى، قريباً جداً».

وتابع نتنياهو: «تشاد دولة أفريقية مهمة بالنسبة لإسرائيل. في العامين الماضيين، كنت في أفريقيا ثلاث مرات، شرق وغرب أفريقيا، آمل أن أصل إلى مركز أفريقيا بواسطتكم، وأحضر معي رجال أعمال إسرائيليين وشركات كبيرة، وذلك لكي نبذل كل جهد ممكن لتحسين ظروف المعيشة في أفريقيا. إسرائيل تعود إلى أفريقيا، أفريقيا تعود إلى إسرائيل».

وقال الرئيس التشادي، إن «الزيارة الحالية تعكس نيتنا في متابعة الاتصالات التي كانت تجري وراء الكواليس طوال الوقت. نحن نرغب في دخول عهد جديد من التعاون وتجديد العلاقات الدبلوماسية». وتطرق ديبي إلى القضية الفلسطينية، فقال: «بطبيعة الحال، العلاقات الدبلوماسية بيننا التي أرحب بها على الصعيد الشخصي، ليست بالأمر الذي يمكن أن يتجاهل القضية الفلسطينية أو يخفيها، وأنا نفسي أعلنت في الأمم المتحدة في أكثر من مناسبة، رغبة بلدي في التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. نعتقد أن هذا السلام يجب أن يعكس مبادئ مجلس الأمن والجامعة العربية ومبادئ مدريد، والاتفاقات الثنائية بين الطرفين».

وكان حزب «ميرتس» اليساري المعارض، قد طالب نتنياهو بكشف برنامج الزيارة الكامل لرئيس تشاد في إسرائيل، وإذا كان سيزور معارض الصناعات العسكرية، وأي أسلحة يريد أن يشتريها من إسرائيل. وقالت النائبة تمار زانبيرغ، إن ديبي رئيس ديكتاتوري وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري، ويقوم بقمع المعارضة، ولا يجوز تزويده بأدوات قمع إسرائيلية الصنع. 

ورد عليها أحد المشاركين في الوفد قائلاً: «لشراء أسلحة لا حاجة لزيارة رئيس دولة. هدف هذه الزيارة هو بالأساس تقوية العلاقات». 

وتطرق الرئيس ديبي بنفسه إلى موقف «ميرتس» بشكل غير مباشر. وقال: «تشاد وإسرائيل هما ضحية للإرهاب. ونحن نرى أنفسنا في حلف مع إسرائيل في مكافحة الإرهاب. والدول العربية التي تقيم وتطور علاقات مع إسرائيل حالياً، هي أيضاً ترى نفسها في خندق واحد ضد الإرهاب.

 الإرهاب يغير خريطة الشرق الأوسط والعالم». من جهة أخرى، أكد مسؤول تشادي (فضل عدم ذكر اسمه)، في حديث لـ«رويترز»، أن «زيارة ديبي تركز على الأمن»، مضيفاً أن إسرائيل أمدت جيش تشاد بالسلاح والعتاد هذا العام، لمساعدته في محاربة متمردين في الشمال. 

وأضاف مسؤول إسرائيلي أن تشاد تستطيع أداء دور كبير في التعاون بين تل أبيب ودول أفريقيا.

 وكشف أن الموضوع المُلح حالياً في هذا التعاون، هو خط الطيران المباشر من البرازيل لإسرائيل عبر سماء النيجر وتشاد والسودان. فهذا الخط حيوي جداً لإسرائيل لأنه يقصر مدة الرحلة، ويساهم في تقوية العلاقات الاقتصادية والسياحية بينها وبين البرازيل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديبي يؤكد الحالف مع إسرائيل لمحاربة النشاط الإرهابي ديبي يؤكد الحالف مع إسرائيل لمحاربة النشاط الإرهابي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 04:57 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

الخلاف بين ترامب و"نيويورك تايمز" يسبب البلبلة

GMT 06:44 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الرياضة تحسن قدرة الأطفال على التفكير؟

GMT 05:02 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مقادير وطريقة إعداد "كعكة اللبن"

GMT 02:11 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب تناول السكريات والموز يقي من الحموضة

GMT 10:58 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

اكتشاف محاولة لتهريب قطع أثرية مصرية إلى العراق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday