نتنياهو أبلغ السلطان قابوس استعداده للتخلي عن بعض الأراضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نتنياهو أبلغ السلطان قابوس استعداده للتخلي عن بعض الأراضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتنياهو أبلغ السلطان قابوس استعداده للتخلي عن بعض الأراضي

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
رام الله - فلسطين اليوم

أعلن مسؤول فلسطيني كبير إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ السلطان قابوس أنه مستعد للتنازل عن بعض الأراضي للفلسطينيين، ولكن ليس السيطرة الأمنية. وأضاف عزام الأحمد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: «أبلغنا وزير الخارجية العماني بما قال نتنياهو للسلطان قابوس. أبلغنا أن نتنياهو قال له إنه مستعدّ للتخلي عن بعض الأراضي، ولكن لن يتخلى عن السيطرة الأمنية».

وكان نتنياهو التقى السلطان قابوس في مسقط، أواخر شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، واتضح لاحقاً أن اللقاء جاء ضمن خطة عمانية من أجل دفع مباحثات سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد الأحمد أن الرئيس عباس أبلغ وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، حين التقاه في رام الله، أن نتنياهو لم يأتِ بجديد وهو ليس جدياً بخصوص التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين. 

وأضاف الأحمد في تصريحات بثها موقع «تايمز أوف إسرائيل»: «قال عباس لوزير الخارجية العماني إن ما قاله نتنياهو مجرد أقوال قديمة كثيراً ما يكررها»، وتابع: «قال له إن ذلك خدعة وإن نتنياهو ليس جدياً بخصوص السلام».

ورفض ناطق باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق رداً على سؤال حول ملاحظات الأحمد.

وكانت سلطنة عمان بدأت وساطة لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، باستقبال السلطان قابوس الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تباعاً في مسقط، في أكتوبر. وحاول العمانيون تقريب وجهات النظر من أجل إطلاق عملية سلام جديدة تستند إلى الخطة الأميركية للسلام.

وأكد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي آنذاك أن بلاده تطرح أفكاراً لمساعدة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التقارب، لكنها لا تلعب دور الوسيط. وقال إن بلاده «تعتمد على الولايات المتحدة ومساعي رئيسها دونالد ترمب في العمل باتجاه صفقة القرن».

وزار بن علوي رام الله والتقى عباس، ونقل له رسالة من السلطان قابوس، وهي ثاني رسالة تلقاها عباس في تلك الفترة.

لكن توقفت جهود سلطنة عمان لاحقاً كما أعلن الفلسطينيون، لأن الولايات المتحدة رفضت أي دور عماني في العملية السياسية.

وقلَّل الأحمد من أهمية زيارة نتنياهو إلى عمان، قائلاً: «نعلم أنه لم يتم أبداً قطع العلاقات بين إسرائيل وعمان. لدى العمانيين طريقتهم في إدارة شؤونهم. إنهم يؤمنون بالحوار لحل أي مشكلة». 

وأكد أن إسرائيل لم تنجح حتى بتطبيع العلاقات بشكل تام مع مصر والأردن، مع أن لهما اتفاقيات سلام مع تل أبيب و«لذا لا نعتقد أن التطبيع ممكن دون تطبيق مبادرة السلام العربية».

ومعروف أن موقف نتنياهو الذي أبلغه للسلطان قابوس ليس جديداً، إذ أكد مراراً أنه لن ينسحب من الأراضي المحتلة. كما يُصِرّ على الاحتفاظ بالأمن في المناطق الحدودية غرب نهر الأردن، وهو موقف يرفضه الفلسطينيون.

وإلى جانب الخلاف على الأرض هناك خلاف فلسطيني - إسرائيلي على القدس واللاجئين والحدود، وهي الملفات الأهم التي تقول السلطة إن الولايات المتحدة تتبنى موقف إسرائيل فيها.

واتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، أمس، الإدارة الأميركية، بمحاولة تصفية القضية الفلسطينية وضرب المشروع الوطني، وذلك عبر ليِّ ذراع الشعب والقيادة الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو أبلغ السلطان قابوس استعداده للتخلي عن بعض الأراضي نتنياهو أبلغ السلطان قابوس استعداده للتخلي عن بعض الأراضي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday