الفلسطينيون يطلقون حملة لجلب اعترافات جديدة تشمل دول آسيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الفلسطينيون يطلقون حملة لجلب اعترافات جديدة تشمل دول آسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفلسطينيون يطلقون حملة لجلب اعترافات جديدة تشمل دول آسيا

محمود عباس يقيم السلام عبر المفاوضات
رام الله - فلسطين اليوم

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمسكه بإقامة السلام عبر المفاوضات، لكن عبر آلية دولية تحت مظلة الأمم المتحدة، وليس الولايات المتحدة الأميركية.

وقال عباس أمام القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا: «إن تمسكنا بخيار السلام، هو خيار نسعى لتحقيقه منذ عقود، غير أن قرار الرئيس (الأميركي دونالد) ترمب المتعلق بالقدس، قد جعل الولايات المتحدة طرفاً منحازاً لإسرائيل، وبذلك تكون استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام؛ لأنها لن تكون قادرة على أن تقترح حلاً عادلاً ومنصفاً لتحقيق السلام في الشرق الأوسط».

وأضاف عباس: «إن متابعة جهود السلام تتطلب إنشاء آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة، وندعو لأن يكون للاتحاد الأفريقي، ودوله الأعضاء ممثلون لهم في هذه الآلية أو في المؤتمر الدولي الذي ندعو لتنظيمه وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين على حدود 1967، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وبما فيها القدس الشرقية، عاصمة دولتنا، التي نريدها مفتوحة لجميع أتباع الديانات السماوية، الإسلام والمسيحية واليهودية، ليمارسوا شعائرهم وصلواتهم فيها بأمن وسلام؛ الأمر الذي سيتيح الفرصة لكل من فلسطين وإسرائيل لتعيشا في أمن واستقرار وحسن جوار».

وطالب عباس من الدول الأفريقية «الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملاً بقرار مجلس الأمن 478 لعام 1980، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تدابير مخالفة لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس والقضية الفلسطينية». مردفاً: «مدينة القدس المحتلة، تتعرض من قِبل إسرائيل دولة الاحتلال، لهجمة شرسة تهدف لتغيير هويتها الروحية، وطابعها، ومكانتها التاريخية، والعبث بمقدساتها المسيحية والإسلامية، إضافة إلى إصدارها قوانين كثيرة تكرس ضم القدس الشرقية، والاستيلاء عليها بقرار أحادي، واتخاذ قرارات مخالفة للقانون الدولي تحت مسمى القدس الموحدة».

وأشاد عباس «بالجهود الأفريقية والتنسيق القائم فيما بين دولكم لمكافحة الإرهاب والتطرف» وقال إنه يدين التطرف أياً كان مصدره وشكله.

وتابع: «في هذا الصدد نعمل مع العشرات من دول العالم لمكافحة الإرهاب، ومنها بعض دولكم الصديقة، إضافة إلى جاهزيتنا للشراكة مع القارة الأفريقية في برنامج التنمية، ولعقد اتفاقات تعاون وتبادل الخبرات في مجالات الصحة والزراعة والطاقة والإدارة العامة والتعاون بين رجال الأعمال من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي».

وجاء حديث عباس بعد يوم من إعلانه وفاة اتفاق أوسلو الذي أنشئت بموجبه السلطة الفلسطينية، مؤكداً رغبته في العودة إلى مفاوضات، لكن ليس عبر الولايات المتحدة، متهماً إياه بالتركيز على معاقبة الفلسطينيين.

وناقش عباس في بروكسل مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إطار عمل دولي متعدد، مكوناً من 5 أو 7 دول تدخل في صلب عملية سياسية مع الفلسطينيين والإسرائيليين على غرار «5 زائد 1» التي وضعت اتفاق النووي الإيراني.

وكان من بين الاقتراحات، إضافة أعضاء دول إلى جانب الرباعية الدولية لتصبح قادرة على إدارة عملية سياسية جديدة، وتتشكل الرباعية الحالية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

وحذر صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من أن تمسك ترمب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة أميركا من تل أبيب إلى القدس والقول إنه تم إسقاط ملف القدس من المفاوضات، سيعتبر وصفة لتوسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء ليس فقط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بل وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط.

وقال عريقات: إن المدخل لإحلال السلام في المنطقة هو الاعتراف بفلسطين، مضيفاً: «المدخل الوحيد لإرساء دعائم السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة يتطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتكريس استقلال وسيادة دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل».

وأطلق الفلسطينيون حملة من أجل جلب مزيد من الاعترافات بفلسطين كجزء من الردود على قرار ترمب بشأن القدس.

وتعمل وزارة الخارجية وسفراء ومبعوثون من عباس على إقناع الدول التي لم تعترف بفلسطين، بضرورة الاعتراف.

وبذل عباس شخصياً دوراً كهذا عندما التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزراء خارجية دول أوروبية كذلك. وتأمل السلطة أن تقوم دول بحجم فرنسا أو بريطانيا ودول أوروبية بالاعتراف بفلسطين في هذا الوقت؛ لما لذلك من معانٍ ورسائل خاصة.

وثمة جهد مركز على فرنسا، وسلوفينيا، ولوكسمبورغ، وآيرلندا والبرتغال، وبلجيكا، وإسبانيا، واليابان؛ من أجل الاعتراف بفلسطين.

وقال مستشار الرئيس للعلاقات الدولية والشؤون الخارجية نبيل شعث، إنه سيطلب من اليابان «الاعتراف بدولة فلسطين، وأن تكون جزءاً من الإطار الدولي متعدد الأقطاب للإشراف على عملية السلام، إضافة إلى تقديم دعم إضافي لوكالة (أونروا) بعد خفض التمويل الأميركي».

وقال شعث في بيان صحافي صادر عن مكتبه برام الله: «إن هذه الخطوة تأتي في إطار الحراك الدولي في هذه المرحلة، رداً على إعلان الرئيس الأميركي ترمب القدس عاصمة لدولة الاحتلال».

ويلتقي شعث الذي يصل اليابان اليوم، مبعوثاً للرئيس محمود عباس، رئيس الوزراء ووزيري الخارجية والتعاون الدولي وأعضاء البرلمان وممثلي جمعيات الصداقة اليابانية مع فلسطين؛ بهدف تقوية العلاقات الثنائية ومطالبتها الاعتراف بفلسطين ومشاركتها في الإطار الدولي للسلام، مشيراً إلى مواقفها الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية. وسيتوجه شعث بعد ذلك إلى كوريا الجنوبية، حيث يلتقي وزير الخارجية؛ لبحث موضوع الاعتراف بفلسطين ودعم العلاقات الثنائية وتعزيز الدعم المالي والسياسي للقضية الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفلسطينيون يطلقون حملة لجلب اعترافات جديدة تشمل دول آسيا الفلسطينيون يطلقون حملة لجلب اعترافات جديدة تشمل دول آسيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 11:54 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

حقائق مثيرة عن العضلة الأهم في جسم الإنسان

GMT 21:54 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

"خريف" يحصد جائزة أفضل عمل في مهرجان "المسرح العربي"

GMT 14:18 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

روسيا توصلنا لاتفاق يرضي جميع الأطراف

GMT 11:52 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

صلاح يصارع من أجل الفوز بالحذاء الذهبي

GMT 17:07 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني يبدأ تصوير الملصق الدعائي لبرنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 13:49 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة صور هيفاء وهبي المفبركة على مواقع التواصل

GMT 06:09 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مركبة "UFO 2.0" يخت مستقبلي بمثابة فيلا إنيقة

GMT 18:51 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

أسباب وفوائد كثيرة للشروع في الدراسات العليا

GMT 00:07 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

شارلوت موس تتألق في مهرجان كان الخيري

GMT 00:36 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

ريهام حجاج فتاة متشددة دينيًا في فيلم "مولانا"

GMT 02:22 2016 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"سوثبي للمزادات" يعرض لوحة فريدة للفنانة كاهلو

GMT 05:33 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

Skylodge Adventure suite في بيرو يلائم محبي المغامرة

GMT 16:34 2017 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

منة شلبي تعلن أن "نوارة" نقطة فاصلة في حياتها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday