الأحمد يطالب بتقويض سلطة حماس إذا لم تُسلّم قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأحمد يطالب بتقويض سلطة "حماس" إذا لم تُسلّم قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأحمد يطالب بتقويض سلطة "حماس" إذا لم تُسلّم قطاع غزة

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد
غزة-فلسطين اليوم

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، بتقويض "سلطة الأمر الواقع" في قطاع غزة، إذا لم تستجب حركة حماس لمطلب تنفيذ ما تم التوقيع عليه من تفاهمات في القاهرة في 2011 و2017.

وقال الأحمد: "هذا ما قررته لجنة غزة التي شكلت من قبل اللجنة التنفيذية للمنظمة".

وأوضح الأحمد أن "القيادة ما زالت بانتظار أن تجيب (حماس)، إذا ما أرادت تنفيذ ما تم التوقيع عليه من تفاهمات أو لا". وأضاف: "إما تتحمل كامل المسؤولية كسلطة أمر واقع، وإما تسلم كل شيء في غزة إلى حكومة التوافق الوطني التي كانت شريكة في تشكيلها".

وتشير تصريحات الأحمد بوضوح، إلى رفض "فتح" بدء مباحثات جديدة مع "حماس".

وقالت مصادر لـ"الشرق الأوسط"، إن تصريحات الأحمد تنسجم مع خطة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، القائمة على إجبار "حماس" على تسليم القطاع أو تخلي السلطة بالكامل عن غزة.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الإجراءات التي بدأها الرئيس ضد غزة، ستتصاعد تدريجيا وصولا إلى احتمال إعلان القطاع إقليما متمردا.

وأكدت المصادر أن الرئيس أعطى المصريين فرصة لإقناع "حماس" بتسليم قطاع غزة بشكل كامل، بعدما تدخلوا لإقناعه بتأجيل اتخاذ قرارات جديدة ضد القطاع.

وكان عباس قد أعلن نيته اتخاذ إجراءات وطنية ومالية ضد القطاع، بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني في غزة، منتصف مارس (آذار) الماضي.
وقال الأحمد إن حركة فتح متمسكة بالقاهرة وسيطا وحيدا، وترفض بشكل تام مبدأ وجود وسطاء جدد.

وجاءت تصريحات الأحمد في الذكرى 11 لسيطرة "حماس" على قطاع غزة عام 2007، بعد اقتتال داخلي دامٍ.

واتهمت حركة فتح في بيان، حركة حماس بأنها "أقدمت قبل 11 عاما على تحقيق حلم الاحتلال، بإشعال الفتنة وتمزيق وحدة الأرض والشعب والمؤسسة، لتلبية طموحات حزبية ضيقة، رافضة أن تستثمر ما وفرته لها القيادة والرئيس عباس، من فرص دخول النظام السياسي الشرعي عبر الانتخابات". وأضافت "فتح": "إنه من المحزن أن (حماس) ردت على أكثر انتخابات نزاهة تجري في الوطن العربي، بـ(الانقلاب الدموي)، وبقتل قيادات (فتح)، وحرق بيوتهم، وسحل جثثهم في الطرقات، وتكسير مقرات (فتح)، وتحويلها لسجون يعتقل ويعذب فيها أبناء شعبنا".

وقالت الحركة إنها "تستذكر في هذا اليوم، شهداء الدفاع عن الوحدة الوطنية، قادة وكوادر الحركة وأبناء الأجهزة الأمنية، الذين تصدوا لآلة القتل والعنف الحمساوية". ومضى البيان يقول، إن "فتح" ستبقى تسعى وراء الوحدة الوطنية، مهيبة بـ"حماس" أن تنصاع للإرادة الشعبية وتعتق الشعب من انقلابها، وتحرر مصالح شعبنا من براثن مصالحها الضيقة.

ورأت "فتح" أن "حماس" ارتكبت خلال سنوات الانقلاب، أخطاء فادحة بحق الشعب والقضية، وحولت حياة أبناء شعبنا في غزة إلى سلسلة مآسٍ وكوارث، ولم تقم بشيء يحسن حياته.

وأشارت "فتح" إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وانهيار المؤشرات الاقتصادية، ومحاولات "حماس" تقديم أزمة قطاع غزة بوصفها قضية إنسانية، لا قضية حرية وعودة واستقلال، مؤكدة أن شعب الجبارين، شعب القادة الشهداء، شعب الكفاح الوطني والعودة في كافة أماكن وجوده، يتطلع إلى لحظة تحرره من الانقسام الأسود، واستعادته لوحدته، وأن "حماس" تمنع ذلك، وتعيق تحققه منذ 11 سنة.

لكن "حماس" ردت باتهام عزام الأحمد بالاستمرار في "لغة التكذيب والتخوين لشعبنا ولفصائله الوطنية". وقالت إن تصريحه "لن يعفي السلطة والحكومة برام الله من مسؤولياتها عن قمع واختطاف المتظاهرين السلميين في الضفة، ودورها في تجويع أهالي قطاع غزة وقطع رواتبهم ومخصصاتهم، ومحاربتهم في قوت أولادهم".

وأضاف أن حركة حماس "لا تجد تفسيرا لما تقوم به السلطة والحكومة بضرب وحدة شعبنا ومقومات وعوامل صموده، وتشويه مقاومته ونضالاته، سوى تهيئة الظروف لتمرير صفقة القرن".

وأكد برهوم على "استمرار مسيرة الشعب في مواجهة الاحتلال ومشروعاته ومخططاته". 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحمد يطالب بتقويض سلطة حماس إذا لم تُسلّم قطاع غزة الأحمد يطالب بتقويض سلطة حماس إذا لم تُسلّم قطاع غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday