المذبوح يطلع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مقدونيا
آخر تحديث GMT 14:16:32
 فلسطين اليوم -

المذبوح يطلع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مقدونيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المذبوح يطلع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مقدونيا

سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح
القدس - فلسطين اليوم

تفقد سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، اللاجئين الفلسطينيين المحتجزين في مركز الحجز بمنطقة غازي بابا في العاصمة المقدونية سكوبيا، واطلع على أحوالهم.

وقدم مدير المركز شرحا للمذبوح الذي يعتبر أول سفير يدخل الحجز، عن الوضع القانوني للمحتجزين، مبينا أنهم لا يعتبرون متهمين إنما شهوداً على المتهم بتهريبهم وهو في الغالب يكون سائق السيارة التي كانوا فيها لدى ضبطهم، لذا يستمر احتجازهم لفترة طويلة إلى أن تنتهي محاكمة المهرب.

وقال لدى لقائه السفير المذبوح، إن المحتجزين يحصلون على ثلاث وجبات من الطعام يوميا، ويعاملون معاملة حسنة.
وأبلغ السفير المذبوح الفلسطينيين الموجودين في المركز وعددهم عشرين شخصا، أن وجوده يأتي بطلب من القيادة الفلسطينية للمحاولة في حل المشاكل التي وقعوا فيها خلال نزوحهم إلى أوروبا نتيجة الأوضاع في سورية، وللتخفيف قدر المستطاع من ظروف الحجز وتحسين الغذاء الذي يقدم لهم، وإطلاق سراحهم من المركز.

وأطلع اللاجئون المحتجزون السفير على الظروف الصعبة داخل المركز، وعدم السماح لهم بالخروج إلى الهواء الطلق لفترة طويلة، إضافة إلى أن الطعام الذي يقدم لهم غير كافي، واشتكوا من أحد الحراس الليليين الذي يعاملهم معاملة سيئة.
وطالبوا بتقصير مدة نظر المحكمة للقضايا التي هم شهود فيها، علما أن الفترة الزمنية المنصوص عليها في القانون لا يجوز أن تتجاوز الشهر الواحد، إلا أنهم يمكثون في مركز الحجز لأكثر من ثلاثة أشهر، متطرقين إلى المشاكل المرتبطة بسوء الخدمات الصحية في المركز.

وفي نفس السياق، وضع السفير المذبوح رئيس دائرة العلاقات الثنائية، ورئيس مديرية الشؤون القنصلية في الخارجية المقدونية، ورئيس حرس الحدود المقدوني ونائبه، ومساعد وزير الداخلية، ونائب رئيس بلدية منطقة غازي، في صورة التطورات على الساحة الفلسطينية، مشددا على أهمية تحسين ظروف الحجز في مركز غازي بابا، وتقديم الطعام المناسب والعناية الطبية للمرضى.

وحث السلطات العمل على تقصير مده النظر بالقضايا المتعلقة بالمحتجزين الذين هم شهودا وليسوا متهمين فيها، مشيرا إلى أنه لا يحق للسلطات تقييد أو منع حركة الشهود إلا بقرار من المحكمة وبالتالي يجب إطلاق سراح المحتجزين جميعا وعلى الفور.
من ناحيته، تطرق ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في مقدونيا محمد عريفي، إلى الحالات الإنسانية التي تتطلب علاجا سريعا، وكذلك على موضوع التغذية، إضافة إلى مناشدته للتدخل كمؤسسة دولية للضغط على الجهات الحكومية المعنية للإفراج عن المحتجزين اللاجئين.

كما واجتمع السفير المذبوح مع السكرتير الدائم للصليب الأحمر المقدوني في سكوبيا سوزانا باونوفسكا، ووضعها بصورة الوضع في مركز الحجز، وطلب تدخلها لإدخال بعض الحالات المرضية للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأطلع المذبوح القائم بأعمال السفارة القطرية في مقدونيا، على أوضاع المحتجزين في مركز (غازي بابا)، وطلب تدخله لدى السلطات المعنية من أجل إطلاق سراحهم، خاصة وأنهم السفارة العربية الوحيدة الموجودة في مقدونيا.

واجتمع السفير مع وفد منظمة (هيومان رايتس ووتش) الذي جاء خصيصا لزيارة مركز الحجز (غازي بابا)، وسمح لهم بلقاء مدير المركز فقط دون التحدث مع المحتجزين، فيما أطلعهم المذبوح على ظروف الحجز، وطالب تدخلهم للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين هناك.

وفي وقت لاحق، عاد المذبوح الطفل المصاب محمد حسن حافظ (من أم فلسطينية وأب سوري) الموجود في مركز إعادة التأهيل في مدينة أوخريد، الذي أصيب برصاص الشرطة قبل عدة أشهر في مقدونيا، ما أدى لإصابته بشلل نصفي، واطمأن على صحته، وتحدث مع الطبيب المعاين له لمعرفه وضعه واحتياجاته، وتبين بأن الطفل محمد بحاجة إلى 'كارسيت' طبي ليتمكن من الوقوف ومحاولة البدء بالمشي لكن لا يوجد إمكانية للمستشفى لتأمينه.

وتواصل السفير مع ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لتأمين المستلزمات العلاجية للطفل، ولقي تجاوبا سريعا من الممثل الذي وعد بتأمين ما يلزم بأسرع وقت.

نقلًا عن وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المذبوح يطلع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مقدونيا المذبوح يطلع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مقدونيا



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 11:06 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - 5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 12:28 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يهنىء بايدن بالفوز على ترامب

GMT 16:30 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حماية الجهاز الهضمي مفتاح علاج السرطان

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:05 2016 الأربعاء ,17 آب / أغسطس

مصرع شاب في حادث دراجة نارية في مدينة غزة

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 03:03 2016 الخميس ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الأطفال يطلعون على كيفية التعامل مع الثعابين السامة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday