عرض نتائج المسح الإعلامي في الضفة وقطاع غزة
آخر تحديث GMT 12:51:31
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

عرض نتائج المسح الإعلامي في الضفة وقطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عرض نتائج المسح الإعلامي في الضفة وقطاع غزة

المسح الإعلامي في الضفة الغربية
رام الله - وفا

أوصت دراسة حول المسح الإعلامي في الضفة الغربية وقطاع غزة، بضرورة أن تكون المضامين المتعلقة بقضايا المرأة واضحة ومفهومة، بالإضافة إلى معرفة أكثر وسائل الإعلام تناولا لقضايا النوع الاجتماعي والتركيز عليها لتصل إلى أكبر عدد من الجمهور.

كما أوصت الدراسة التي أعدتها الباحثتان ناهد أبو طعيمة ود. نهاد الأخرس، والتي عرضت في مدينة رام الله اليوم الاثنين، بضرورة تنظيم ورشات عمل مشتركة مع صناع القرار وتعميق مفاهيم الجندرية الاعلامية.

ودعت الدراسة إلى ضرورة الاتفاق على خطاب نسوي متفق عليه من مختلف الأطراف ذات العلاقة والاستفادة من وسائل الإعلام، وتدريب كادر نسوي قادر على التعامل والتشبيك معها والتعبير عن قضايا المرأة.

وأكدت على أهمية جذب وسائل الإعلام للقضايا المجتمعية، وخلق مصلحة بين الطرفين، واستهداف الرجال في المؤسسات النسوية "نظرا للتأثير القوي الذي يمكن أن يقومون به"، بالإضافة إلى اعتماد أدوات جديدة في التعاطي مع الاعلام بطرق ابداعية وحث الاعلام على طرح قضايا النساء من زوايا مختلفة لمعالجتها.

وتحدثت منسق وحدة النوع الاجتماعي في جامعة بيرزيت ناهد أبو طعيمة، عن مراحل الدراسة، مشيرة إلى أنه تم الاستناد فيها إلى منهجيات بحثية كمية ونوعية من خلال مراجعة المصادر الثانوية والأولية، حيث شملت الاستمارة مئتي مواطن ومواطنة، 140 منهم في الضفة الغربية و60 في قطاع غزة، عدا عن تنظيم لقاءات بين الجهات المعنية من وسائل إعلام وصناع قرار ومؤسسات نسوية.

وأوضحت أبو طعيمة أن هدف البحث هو التعرف على سياسات وسائل الإعلام بشتى مجالاتها الأكثر متابعة من قبل الجمهور، ومعرفة العلاقة التي تربط بين المؤسسات النسوية والاعلامية وما يواجهها من اشكاليات، إضافة إلى الوصول لمقترحات تعزز دور المؤسسات النسوية في الاعلام.

وبينت أن الدراسة أظهرت أن الملف السياسي يحظى بالأولوية في وسائل الإعلام، تليها المواضيع الثقافية ومن ثم الاجتماعية والدينية، فيما تأتي قضايا المرأة في النهاية.

وأوضحت أن هناك سطحية في تناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام الفلسطيني، كما لا يوجد مساحة ثابتة في الإعلام لتناول قضايا المرأة، عدا عن تناول الإعلام لصورة المرأة والرجل بنمطية وتبعا للأدوار التقليدية.

من ناحيتها، استعرضت منسقة الاعلام المرئي والمسموع في طاقم شؤون المرأة أمل جمعة، استراتيجية الطاقم في التعامل مع وسائل الإعلام، منذ مراحل تأسيسه ولغاية اليوم، وما تخلله من إعداد برامج وتدريبات ولقاءات وتشبيك مع المؤسسات الإعلامية للنهوض بواقع المرأة وطرح قضايا النساء.

وتحدثت جمعة عن تأثير الأحداث السياسية على قضايا النساء، خاصة الإنقسام السياسي.

من جانبها، قالت مديرة طاقم شؤون المرأة سريدا عبد حسين، إن الدراسة هدفت إلى تسليط الضوء على آليات تعاون جديدة بين وسائل الإعلام مع قضايا المرأة، وضرورة إعداد برامج تخوض في مضامين تلك القضايا.

وتحدثت حول دور طاقم شؤون المرأة في إعداد هذه الدراسة بالتعاون مع منظمة كير الدولية "الداعمة للمؤسسات النسوية".

نقلا عن وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض نتائج المسح الإعلامي في الضفة وقطاع غزة عرض نتائج المسح الإعلامي في الضفة وقطاع غزة



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 فلسطين اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 10:34 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"
 فلسطين اليوم - ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"

GMT 03:17 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة إيمانويل ماكرون تتبع نظامًا غذائيًّا موسميًّا وصحيًّا

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 03:40 2014 الثلاثاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 04:26 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

كتاب "استجواب صدام حسين" يروي أحداث الأعوام الأخيرة في حياته

GMT 12:16 2019 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

أول صالون تجميل يستقبل المحجبات في نيويورك

GMT 08:58 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

جديد بولغري شنط من مجموعة "SERPENTI FOREVER "لربيع وصيف 2019

GMT 01:26 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تُصارع من أجل البقاء في مدينة الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday