السيسي والبشير يشكلان لجنة من وزيري الخارجية ومديري المخابرات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السيسي والبشير يشكلان لجنة من وزيري الخارجية ومديري المخابرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السيسي والبشير يشكلان لجنة من وزيري الخارجية ومديري المخابرات

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير
القاهرة- مينا جرجس

نقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، تصريحات لوزير خارجية السودان إبراهيم غندور، عن اللقاء الذي جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، أمس السبت، في أديس أبابا. وقال غندور، إن البشير والسيسي وجها وزيري خارجية بلديهما، ومديري الأمن والمخابرات، بعقد اجتماع عاجل لوضع خارطة طريق، تعيد العلاقة إلى مسارها الصحيح، وتحصنها في المستقبل من أي إشكاليات.

ووصف غندور اللقاء بالتاريخي، موضحا أنه يأتي بعد فترة شهدت فيها العلاقات إشكالات، وأن الرئيسين ناقشا كل القضايا التي تمثل عوائق ووضعا النقاط فوق الحروف، وطالبا بالعمل معا لتقوية العلاقات وتمتينها وأن تتجاوز كل العقبات. وذكر وزير الخارجية السوداني أن الخارطة يجب أن تتضمن حل لكل الإشكالات القائمة ونظرة مستقبلية تحقق مصلحة الشعبين، مؤكدا أن وضع الخارطة يتجزأ في المسارات الشعبية والتشريعية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ونفى أن يكون اللقاء تناول التوتر على الحدود السودانية الإريترية، مضيفا: "اللقاء تركز حول العلاقات الثنائية ولم يتطرق لأية علاقة مع دولة ثالثة". وأشار إلى عدم التزام الإعلام المصري بوقف الحملة ضد السودان، قائلا إنه بالرغم من أن هذا الموضوع تمت مناقشته في اجتماع وزيري خارجية البلدين، إلا أن الرئيسين وجها الإعلام في البلدين بالالتزام وعدم تجاوز الحدود، وأن يتعامل مع هذه العلاقة باعتبارها علاقة مقدسة ويجب ألا تخضع لأية مزايدات إعلامية.

من جانبه، وصف السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير أمس، السبت، في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" بأنها كانت إيجابية ومهمة للغاية، مضيفاً:"لمسنا روح شفافة بين الرئيسين ستنقل العلاقات إلى مرحلة جديدة مستقبلاً ولا تنبني على العاطفة وإنما على المصالح المشتركة".

وأضاف السفير السوداني في تصريحات صحافية، بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، اليوم الأحد، أنه تم خلال القمة بحث الوضع الحالي للعلاقات الثنائية وضرورة إزالة ما مر على هذه العلاقات أخيرا، مشيرا إلى أنه تم خلال الاجتماع بحث كافة الشواغل التي طرحها الرئيس البشير. وأوضح "عبد الحليم" أن الرئيسين اتفقا على تأسيس مرحلة جديدة من علاقات البلدين الشقيقين تتأسس على الشفافية والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

وأكد أنه تم الاتفاق بين الرئيسين على تشكيل لجنة تضم وزيري الخارجية ورئيسي المخابرات و الأمن القومي في البلدين لوضع خارطة طريق تحدد كيفية معالجة هذه الشواغل والقضايا العالقة، منوهاً بأن هذه اللجنة ستجتمع قريباً لوضع خارطة الطريق المتوافق عليها حيّز التنفيذ.

وفيما يتعلق بالتراشق الإعلامي في البلدين خلال المرحلة الماضية، أعرب السفير السوداني عن أمله في أن يلتزم الإعلام في البلدين بالمهنية والاحترام، مضيفاً:" نأمل في أن يلتزم الإعلام في البلدين بعدم حق أجواء سالبة، والتي تسببت في أضرار كثيرة في علاقات البلدين". وأضاف أن "هناك مسؤولية مشتركة للإعلام المصري والسوداني في أن يكونا منصة انطلاق للعلاقات وفاعل رئيسي في البناء لا الهدم، ونأمل أن تكون هذه الصفحة قد طويت بعد لقاء الرئيسين وتوجيهاتهما".

وعن توقيت عودته لممارسة عملة مرة أخري في القاهرة، قال "عبد الحايم" إنه لم يتم تحديد الموعد بصورة نهائية، مشيراً إلى أن هذا الأمر تم بحثه على مستوى وزيري خارجية البلدين وعلى المستوى الرئاسي، وأنه بعد عودته إلى الخرطوم عقب انتهاء قمة الاتحاد الأفريقي سيتم تحديد موعد العودة.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس، السبت، بالرئيس السوداني عمر البشير في أديس أبابا. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أكد خلال اللقاء الذي اتسم بالأخوية والمصارحة والمكاشفة على خصوصية وقوة العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين على كافة المستويات، مؤكداً مواصلة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين، وحرص مصر على التشاور والتنسيق المتواصل مع السودان الشقيق حيال مختلف المواضيع والملفات، لاسيما في ضوء التحديات المشتركة التي يفرضها الوضع الإقليمي الراهن.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عمر البشير أكد خلال اللقاء على ما يجمع شعبي وادي النيل من تاريخ مشترك ووحدة المصير، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي مع مصر على كافة الأصعدة. كما عبر الرئيس السوداني عن تقديره لحرص مصر على التشاور مع السودان، مشددا على ما يعكسه ذلك من عُمق العلاقات التاريخية الخاصة التى تربط بين البلدين. وأشار الرئيس السوداني إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الاقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما، بما يساهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.

وذكر السفير بسام راضي أن اللقاء شهد نقاشا حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل الدفع قدماً بالتعاون بين البلدين، حيث اتفق الرئيسان على تشكيل لجنة وزارية بين الجانبين للتعامل مع كافة القضايا الثنائية وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها. كما أكد الرئيسان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة المقبلة والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات فى كافة جوانبها وتحقق نقلة نوعية تلبي طموحات الشعبين الشقيقين.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترا، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية، أهمها مفاوضات "سد النهضة"، والنزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي والبشير يشكلان لجنة من وزيري الخارجية ومديري المخابرات السيسي والبشير يشكلان لجنة من وزيري الخارجية ومديري المخابرات



GMT 11:27 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل جنديين إسرائيليين في حادث سير داخل تل أبيب

GMT 10:54 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جرافات الاحتلال الإسرائيلي تبدأ بهدم محال تجارية في شعفاط

GMT 10:08 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يشن حملة اعتقالات طالت 9 مواطنين في الضفة الغربية

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday