أبو ظريفة متخوّف من تواصل مسلسل الانقسام الفلسطيني
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبو ظريفة متخوّف من تواصل مسلسل الانقسام الفلسطيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو ظريفة متخوّف من تواصل مسلسل الانقسام الفلسطيني

طلال أبو ظريفة
القدس _ فلسطين اليوم

أبدى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة تخوفه من تواصل مسلسل الانقسام الفلسطيني وعرقلة جهود المصالحة والدوران في حلقةٍ مفرغة من المناكفات السياسية شعارها "تمكين الحكومة".

وأكد أبو ظريفة، أن حركة (فتح) وبعض القوى أصرت قبل بدء الحوار على مناقشة ملف "تميكن الحكومة"، وعدم مناقشة أي ملف آخر، مشيراً إلى أن وفد حركة فتح لم يكن مُقرِرَاً وإنما كان وفداً ملتزماً التزاماً كاملاً بالموقف الذي عليه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهو الجهة الوحيدة المخولة باتخاذ قرارات تدفع ملف المصالحة للأمام.

وأوضح أبو ظريفة أن الأجواء كانت قبل بداية الحوار مُعقدة، مشيراً إلى أن تدخل المخابرات المصرية وضغط الفصائل القوي أفضى إلى مناقشة بعض الملفات الأخرى والخروج بـ"البيان الختامي".

وقال "يسجلُ للأشقاء المصريين أنهم دفعوا الحوار قدماً نحو الأمام ولو بقيت الأجواء تدور بنفس الدائرة التي بدأت عليها الاجتماعات كانت المصالحة انهارت، ولكن تجنباً للفشل وحالة الانهيار بذلتْ القاهرة والفصائل الأخرى جهوداً مضنية للوصول إلى تلك النتائج".

وتمثلت أهم الإجراءات التي فرضتها السلطة على غزة لإجبار حماس على تسليم مقاليد الحكم في الخصم من رواتب الموظفين العموميين بغزة، وإحالة الآلاف منهم للتقاعد (مدنيين وعسكريين)، ورفض دفع ثمن كميات الكهرباء الموردة، وتقليص التحويلات الطبية.

وعبر أبو ظريفة عن تفهمه لحالة الإحباط والتشاؤم الذي أصاب المواطن الفلسطيني في قطاع غزة بعد صدور "البيان الختامي" للقاءات المصالحة، مشيراً إلى أن ما توصلوا إليه أفضل ما يمكن الوصول إليه أمام إصرار (فتح) وبعض القوى لعدم مناقشة أي ملف غير ملف "تمكين الحكومة".

وذكر أبو ظريفة أن الفصائل المشاركة في حوارات القاهرة لم تكن تتوقع أن تناقش ملفات مثل التي ناقشتها، وإنما كانت تأمل أن يتم مناقشة الملفات الوطنية ذات الاهتمام المشترك.

وقال "وفقاً للتفاهمات التي جرت في تاريخ 12/أكتوبر وما ورد فيها من بنود ومحاور كان مقرراً أن يعالج الاجتماع الماضي 21/نوفمبر القضايا السياسية، خاصة أن اتفاقات المصالحة لا يمكن تنفيذها بعيداً عن المضامين السياسية، إذ أن الانقسام مرتبط بالملفات السياسية".

وأشار إلى أن الفصائل الفلسطينية تعولُ كثيراً على الراعي المصري وتعتبره (الضامن الأول) للخروج من معضلة "تمكين الحكومة"، لافتاً إلى أن وجود رقابة مصرية على عملية تمكين الحكومة ضامن لعدم إخلال أي طرف من المصالحة، منوهاً إلى ان اثنين من المخابرات المصرية سيصلان غزة لمراقبة الأوضاع، وعليه سيتم تحديد الطرف المُعطل.

وعن اللقاءات التي ستعقد في فبراير (شباط) المقبل، قال "موعد شباط/نوفمبر يجب أن يكون حاسماً ومُقَرِرِاً في الأوضاع المصيرية المتعلقة بالمشروع الوطني والشراكة السياسية الوطنية".

وذكر أن المطلوب لإنقاذ المصالحة الفلسطينية ودفعها للأمام الضغط من اجل رفع الإجراءات العقابية عن قطاع غزة.

وأوضح أن التحولات الإقليمية والعالمية تستدعي تغليب المصلحة الوطنية العُليا، مع ضرورة مناقشة قضايا وهموم المواطن المُلحة وإخراجها من باب التجاذبات والحسابات السياسية الفصائلية المقيتة.

​واتفقت الفصائل الفلسطينية في ختام اجتماعاتها في العاصمة المصرية، الأربعاء، على ضرورة ممارسة حكومة الوفاق لصلاحياتها في قطاع غزة والقيام بمسئولياتها تنفيذ اتفاق 12 أكتوبر الماضي بين حركتي "فتح" و"حماس" بهذا الخصوص ومناقشة تعزيز وضعها، واتفقت الفصائل في بيانها الختامي على دعوة لجنة الحريات العامة التي شكلت وفق اتفاق المصالحة عام 2011 لاستئناف أعملها فورا في الضفة الغربية وقطاع غزة والتأكيد على ضمان الحريات والحقوق وفقا للقانون،  كما اتفقت الفصائل على دعوة لجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف عملها والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لإنجاز مهامها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو ظريفة متخوّف من تواصل مسلسل الانقسام الفلسطيني أبو ظريفة متخوّف من تواصل مسلسل الانقسام الفلسطيني



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday