الحكم المحلي تطلق إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الحكم المحلي تطلق إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكم المحلي تطلق إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية

وزير الحكم المحلي حسين الأعرج
رام الله - فلسطين اليوم

 أكد وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، التزام الوزارة بإلزام الجهات الحكومية والخاصة والهيئات المحلية بالشروط والمواصفات الفنية والهندسية والمعمارية الواجب توافرها في مواءمة المباني والمرافق العامة القديمة والجديدة والبيئة المحيطة، لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل وصولهم حيث يريدون بكل سهولة ويسر.

جاء ذلك خلال حفل إطلاق وزارة الحكم المحلي، ورقة سياسات إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية، بالشراكة مع الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية، وبالتعاون مع برامج التأهيل المجتمع ، وبحضور رؤساء عدد من الهيئات المحلية وممثلين عنها، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة في قضايا الإعاقة، وطاقم من الوزارة.

وأشار الأعرج إلى إيلاء الوزارة اهتماما خاصا بقضية الاشخاص ذوي الإعاقة، وقد ضمنتها في الخطة الاستراتيجية للوزارة (2015-2017)، حيث تم تبني مبادرة إستراتيجية بهذا الخصوص، وتنص على تطبيق المواءمة البيئية وإمكانية الوصول والدمج المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعمل خطة سنوية بما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة تستند إلى ورقة السياسات، والعمل على إيجاد وحدات متابعة لموضوع الإعاقة داخل مجالس الهيئات المحلية.

وشكر الأعرج كل من ساهم في إعداد ورقة السياسات وإنجازها، وتحديدا الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وبرنامج التأهيل المجتمعي، والشركاء الداعمين لهذه الورقة، ولطاقم وزارة الحكم المحلي.

بدوره، أكد ممثل الهيئة الاستشارية لتطوير المؤسسات غير الحكومية علي خطيب أبو الرب، بذل الهيئة جهودا مضنية خلال السنوات الماضية من أجل ادخال مفهوم إدراج الإعاقة واقعا ملموسا في المجتمع الفلسطيني، وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وكافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.

وأشار أبو الرب إلى دور وزارة الحكم المحلي التي تحلت بروح المبادرة الإيجابية الكاملة في إنجاز إعداد ورقة السياسات وإطلاقها، وفق تفويض واهتمام كبيرين من الإدارة العليا في الوزارة، كما شكر الوزارة وكافة الهيئات المحلية التي تعاونت مع الهيئة في تطبيق مصفوفة إدراج الإعاقة، وكافة الشركاء الدوليين الذين عملوا لسنوات في دعم قطاع الإعاقة ومنهم الدياكونيا، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة العمل الدولية.

من جهته، قال ممثل برامج التأهيل المجتمعي محمد العبوشي 'إن إطلاق ورقة السياسات ما كان له أن يرى النور لولا تضافر كافة الجهود والمنطلقات الحقوقية والتعاون البناء بين الشركاء الثلاثة ( وزارة الحكم المحلي، وبرامج التأهيل، والهيئة الاستشارية) حيث تم التحضير لهذه الورقة من خلال اختيار عينة دراسية للهيئات المحلية بشكل يراعي عدالة التوزيع، وأن تكون العينة التمثيلية تأخذ بعين الاعتبار عمر الشراكة وإدراج التأهيل على الكادر ووجود مرجعية لها في الهيئات المحلية.

وأكد العبوشي ع ضرورة إدراج قضايا الإعاقة في الخطط الإستراتيجية للوزارات المختلفة والدور المحوري الذي تقوم به وزارة الحكم المحلي والاستفادة من التجربة المتراكمة، وضرورة توثيق النجاحات التي تحققت وإطلاق حملة مسابقة بين الهيئات المحلية لتعزيز إدراج قضايا الإعاقة داخل مجالسها، وتعزيز دور مجموعات الدعم الذاتي وإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ومجموعات المناصرة في التخطيط والمتابعة والتقييم .

وقدمت ريما شبيطة من وزارة الحكم المحلي، عرضاً لورقة سياسات إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية، كما قدم المحامي صلاح موسى عرضا حول مفهوم الإدراج في وزارة الحكم المحلي، وقدم المشاركون عددا من التوصيات التي سيتم تضمينها في الورقة بشكلها النهائي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكم المحلي تطلق إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية الحكم المحلي تطلق إدراج الإعاقة في أعمال وخطط الهيئات المحلية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 07:34 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

فاوتشي يرد على اتهامات ترامب بشأن أرقام وفيات "كورونا"

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 05:26 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على طريقة عمل قراقيش بالسمسم بطريقة سهلة

GMT 01:30 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

بوسي سكر تكشف عن شكل جديد للحجاب العصري

GMT 04:58 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

هيفاء وهبي تلوم منتقديها بشدة عبر سناب شات وتتهمهم بالغيرة

GMT 02:28 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

Amira Riaa's Collection تُطلق أزياء للمحجبات على الشواطئ

GMT 07:09 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

نهاية الأسبوع

GMT 01:25 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

تاثيرات ترتيبات رعاية الطفل غير المتناسقة على النوم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday