جامعة القدس تمنح الرئيس الهندي الدكتوراة الفخرية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

جامعة القدس تمنح الرئيس الهندي الدكتوراة الفخرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة القدس تمنح الرئيس الهندي الدكتوراة الفخرية

جامعة القدس
القدس ـ فلسطين اليوم

منحت جامعة القدس، اليوم الثلاثاء، الرئيس الهندي برناب موكرجي، شهادة الدكتوراة الفخرية في الفلسفة.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الهندي مقر الجامعة في بلدة أبو ديس، برفقة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومحافظ القدس عدنان الحسيني، ورئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، ورئيس مجلس أمناء الجامعة احمد قريع، ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم.

وقال الحمد الله: إن 'العالم بأسره مطالب اليوم بإلزام إسرائيل بوقف الاعتداءات الدموية التي تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها، فهي لم تردع يوماً اعتداءات المستوطنين، ولم تعاقبهم أو تحاسبهم، وهي تشجع جيشها على استخدام الرصاص الحي ضد أبناء شعب فلسطين الأبرياء والعزل، سيما الأطفال'.

وأضاف 'نستقبلكم اليوم على مقربة من القدس، التي تتعرض لأبشع مخططات الاقتلاع والتهجير، ويواجه أهلها القتل المتعمد والإعدام الميدانيّ والجماعيّ، ليس لشيء سوى أنهم فلسطينيون مقدسيون صامدون على أرضهم'.

وشدد الحمد الله على أن التصعيد الإسرائيليّ الخطير وغير المسبوق، يستدعي تحرك الهند، وكل قوى المجتمع الدوليّ، لمحاسبة إسرائيل وتوفير الحماية الدولية العاجلة لأبناء شعب فلسطين العزل، وتمكين الفلسطينيين من العيش بحرية وأمان على أرض وطنهم.

وقال إن فلسطين والهند جذّرتا معا عبر التاريخ علاقات مميزة ووطيدة، وكانت الهند داعماً ثابتاً لحق الفلسطينيين في إقامة الدولة في مختلف المحافل الدولية، وأظهرت تضامنا شعبيا واسعا ومتناميا مع القضية الوطنية الفلسطينية العادلة وكانت من أوائل الدول التي سارعت إلى الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا لشعب فلسطين'.

وأضاف: 'نتطلع اليوم إلى الدور الإقليمي والدولي المميز الذي يمكن للهند أن تمارسه، لإحلال السلام وإنهاء أطول ظلم واحتلال عسكري عرفه التاريخ الحديث، وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة، على حدود عام 1967، والقدس عاصمتها الأبدية، وغزة والأغوار في قلبها'.

وأوضح الحمد الله أن الدعم السياسي والتمويل الذي تقدمه الهند لفلسطين، لا يشمل فقط دعم موازنة الدولة، بل وبناء القدرات وتطوير المؤسسات، والمساهمة في تلبية احتياجات شعب فلسطين، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من الاضطلاع بمسؤولياتِها، مشيدا في هذا السياق بدعم الهند لإنشاء مركز الهند-فلسطين للتميز في جامعة القدس، ومدرسة جواهر لال نهرو الثانوية للبنين في أبو ديس.

وأكد أن هذه الزيارة التاريخية والهامة لفلسطين، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة، إنما تدل على التزام الهند الثابت والراسخ بدعم قضية فلسطين الوطنية العادلة، والحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف، والذي تجلى مؤخراً بوضوح في تصويت الهند لصالح قرار رفع علم دولة فلسطين على مقرات الأمم المتحدة.

وقدّم الحمد الله، شكره نيابة عن الرئيس محمود عباس، وشعب فلسطين، للرئيس الهندي على زيارته التاريخية لفلسطين، متمنيا للشعب الهندي الصديق دوام التقدم والرفعة والرخاء.

بدوره، شكر الرئيس الهندي رئيس الجامعة واعضاء الهيئة التدريسية على تكريمها، معربا عن تأثره بهذه المبادرة التي وصفها بالمرموقة.

وقال إن بلاده كانت في طليعة الدول الداعمة للقضية الفلسطينية وصوتت ضد تقسيم فلسطين في 1947، واعترفت عام 1974 بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كما واعترفت بالدولة الفلسطينية عام 1988.

وأشار إلى أن زيارته إلى فلسطين هي الأولى لرئيس هندي، والتي تعكس اهتمام الهند البالغ بتعميق العلاقات التاريخية بين البلدين، مؤكدا تضامن الهند مع الشعب الفلسطيني ودعمها المبدئي للقضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن الهند تسعى لتوسيع الروابط الاقتصادية بين البلدين وفقا لخطة الحكومة الهندية 'اصنع في الهند'، مؤكدا اهتمامها بنشر التعليم، ونوه إلى تخرج 12 ألف طالب فلسطيني من الجامعات الهندية.

وأعلن الرئيس الهندي أن حكومة بلاده قررت رفع عدد المنح الدراسية السنوية إلى 25 منحة، وانشاء كرسي الهند الاكاديمي في جامعة القدس، كما أعلن ان الحكومة زادت منح برنامج التعاون الاقتصادي التقني الهندي من 25 الى 100 منحة سنوية، وتجهيز سبعة مراكز للتدريب المهني في فلسطين.

ومن جهته، قال قريع إن زيارة الرئيس الهندي تاريخية، خاصة في الوقت التي تستخدم فيه اسرائيل السلاح ضد المدنيين من ابناء شعبنا وتهدم المنازل، وتنتهك حرمات الاماكن الدينية المقدسة الاسلامية والمســــــيحية.

ومن جانبه، قال أبو كشك إن الجامعة فخورة بمنح الرئيس الهندي الدكتوراة الفخرية ، مشيرا الى موقف الهند الداعم للقضية الفلسطينية والمتمثلة باعترافها بدولة فلسطين والتصويت لصالحها في الامم المتحدة، معتبرا ان توقيت الزيارة رسالة واضحة لموقف الهند الداعم لقضيتنا.

وفي ختام الزيارة، افتتح رئيس الوزراء الحمد لله، والرئيس الهندي، المركز الفلسطيني الهندي للتميز في تكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس، والممول من الحكومة الهندية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القدس تمنح الرئيس الهندي الدكتوراة الفخرية جامعة القدس تمنح الرئيس الهندي الدكتوراة الفخرية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:58 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

43 مستوطنا يقتحمون الأقصى

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 04:42 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

جيجي حديد تكشف طريقة تعاملها مع ضغوط الشهرة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday