إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه

جمعية الثقافة والفكر الحر
خانيونس - فلسطين اليوم

- أصدرت جمعية الثقافة والفكر الحر، اليوم الثلاثاء، الدليل الاشارى لذوى الاعاقة السمعية، سعياً إلى تعزيز التواصل والتخاطب بينهم وبين مزودي الخدمات الصحية والتربوية والخدماتية والاجتماعية والحكومية بصفة عامة، والصحة الانجابية بصفة خاصة.

جاء اطلاق الدليل، الذى يعد الأول من نوعه في فلسطين، خلال حفل نظمته جمعية الثقافة بمقرها غرب محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، بحضور مميز من مختلف الفعاليات الاهلية والتربوية والصحية والحقوقية .

ويأتي اطلاق الدليل، ضمن مبادرة 'تحسين جودة خدمات الصحة الانجابية لذوي الاعاقة السمعية في المنطقة الوسطى من قطاع غزة'، أحد المبادرات الشبابية المنبثقة عن مشروع 'نساء وشباب ضد العنف' المنفذ من قبل الجمعية، ومركز العمل التنموي 'معا '، وبتمويل من مؤسستي Cordaid & Human Security Collective وبمنحة من الحكومة الهولندية.

ويسعى الدليل الى رفع وعي النساء من ذوات الاعاقة السمعية بقضايا الصحة الانجابية وأيضا الى تمكين مزودي الخدمة الصحية من لغة الاشارة.

وتقول المبادرة فاطمة جبريل: مبادرتنا تتضمن العمل على تذليل بعض الصعوبات التي يواجها ذوى وذوات الاعاقة السمعية في المراكز الصحية، وان المبادرة سعت لتحقيق أهدافها عبر عدة أنشطة وفعاليات منها، تنفيذ تدريب لغة إشارة لمقدمي الخدمة الصحية في المنطقة الوسطى، وتنفيذ عدد من الورش التثقيفية للنساء ذوي الاعاقة السمعية حول قضايا صحية وانجابية كتنظيم الاسرة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والعديد من الانشطة الأخرى والذي يعتبر هذا الدليل أحدها.

بدورها، أكدت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت، أهمية الدور الذى يلعبه الشباب في قيادة التغيير في مجتمعاتهم على كافة الأصعدة، مشيرة إلى أن المبادرات التي نفذها الشباب ضمن المشروع نجحت إلى حد بعيد في تسليط الضوء والحد من العديد من انتهاكات الامن الإنساني في مجتمعنا من خلال استثمار ادوات ووسائل فنية وادبية واعلامية مبتكرة خاطبوا خلالها العقول والقلوب معاً.

من ناحيتها، قالت منسقة مشروع شباب ونساء ضد العنف في الثقافة والفكر الحر، ميسون الفقعاوى: كل المبادرات المنفذة التي اختار المبادرون العمل عليها نبعت من حاجة مجتمعية ملحة بعد ان قاموا برصد وتوثيق انتهاكات الامن الإنساني في مجتمعاتهم من خلال جمع قصص تعرض اصحابها لاحد انتهاكات الامن الإنساني سواء على الصعيد السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي او البيئي والصحي.

وبينت أن المبادرة نفذت بعد رصد المبادرين معاناة العديد من ذوات الاعاقة السمعية في الوصول للخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، وغياب وعى الكثير منهن بهذه القضايا.

وأشارت الى أنهن من اكثر النساء تهميشاً وصعوبة في الوصول للخدمات اللازمة نتيجة لطبيعة الاعاقة التي تتطلب التعامل معهن بلغة الاشارة، بالإضافة الى ضعف قدرات مقدمي الخدمات في توفير الخدمات بالطريقة المناسبة لهن لعدم معرفتهم بلغة الاشارة، مما ادى الى تعميق تهميش النساء ذوي الاعاقة السمعية من الانخراط في الانشطة التوعوية والتثقيفية المتعلقة بكافة مناحي الحياة بما فيها الصحية، مما أثر سلبا على صحتهن وعلى أسرهن وابناءهن، ومنها جاءت اهمية هذه المبادرة والتي توجت بإصدار الدليل.

وشهد حفل اطلاق الدليل العديد من الفقرات، افتتحت بالسلام الوطني بلغة الاشارة، وعرض فيلم 'حالة طارئة' للمخرج عبد الرحمن الحمران، جسد خلاله معاناة النساء من ذوات الاعاقة السمعية في المراكز الصحية، واختتم الحفل بتكريم المبادرين والمساهمين في فعاليات وانشطة المبادرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه



GMT 09:32 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الزراعة بغزة تغلق معصرة زيت وتتلف 2 طن زيتون فاسد

GMT 07:10 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة طفل رضيع واصابة 6 مواطنين في 5 حوادث بغزة

GMT 06:47 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعيد ترتيب تهديداته ويضع غزة على رأس القائمة

GMT 17:55 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

البدء بتوزيع المنحة القطرية لزواج الشباب

GMT 13:15 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

مناشدة لوزيرة الصحة لإنقاذ حياة طفل رضيع

GMT 11:25 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الشعبية بغزة تنظم مسيرة دعماً للاسرى
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:58 2018 الجمعة ,08 حزيران / يونيو

أفضل المطاعم والمقاهي بجلسات خارجية في الرياض

GMT 07:54 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا

GMT 03:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

سعر الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الإثنين

GMT 15:52 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة ياسمين صبري تعلن عن مشروعاتها المقبلة

GMT 09:36 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

الكرتون أخبار الثمانية

GMT 11:15 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

نسرين طافش تُقدّم أولى أغنياتها تزامنًا مع عيد الحب

GMT 16:09 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

خواتم ألماس من أرقى دور المجوهرات العالمية لمختلف السهرات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday