ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي
آخر تحديث GMT 11:26:58
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

"ميناء غزة" متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ميناء غزة" متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي

غزة - فلسطين اليوم
غزة - فلسطين اليوم

تحول ميناء الصيادين على شاطئ بحر غزة إلى منتزه ترفيهي وسياحي ومتنفس وحيد للكثير من عائلات غزة والأطفال، خاصة بعد أن تم إنشاء حديقة، وإنارته خلال ساعات الليل وتدعيم طرقه لتسهيل حركة المواطنين.

ميناء غزة أصبح يعج بالكثير من العائلات برفقة أطفالهم الذين كانوا يلعبون ويلهون على الحشائش الخضراء ، فيما كانت أنوار الاضاءة تشع بريقها على اجسادهم الصغيرة وملامحهم البريئة.

متنفس وحيد

الشاب الرامز علي، من سكان معسكر الشاطئ يقول:" انه كثيرا مايرتاد ميناء غزة برفقة اصدقاؤه وأبناء عمه أحيانا، وفي بعض الأحيان يأتي مع أسرته هرباً من الواقع الاليم والقاسي الذي تعيشه غزة بعد الحرب المشئومة والتي لم تدمر غزة بل دمرت البنية النفسية لكل مواطن فلسطيني ".

وأكد الشاب علي أن أبنائه يشعرون بسعادة عندما يأتون إلى الميناء حيث يلعبون ويقضون يوماً ممتعاً في هذا المكان.

بينما تحدثت زوجة عليّ قائلة:" انقطاع الكهرباء المتواصل وحر الشمس الشديد يدفعنا الى الخروج من المنزل في كثير من الأوقات، ونتفق مع عائلة زوجى وأقاربه ونأتي الى ميناء غزة مشيا على الاقدام فالمسافة قريبة ولا تحتاج الى مواصلات".

وأشا إلى انهم يشعرون بالاختناق من كثرة الجلوس في البيت في ظل عدم وجود كهرباء بشكل متواصل ".

وتتابع:" يكفي أن نتنفس هواء نقيا ونرى البسمة والفرح على وجوه اطفالنا الذين يفتقدون الكثير من حقوقهم المشروعة في وطن تحت وطأة الاحتلال ".

مصدر رزق

ميناء غزة لم يعد منتزها للعديد من العائلات فقط ، بل أصبح مكانا ومصدر رزق للكثير من الباعة المتجولين وأصحاب المواهب الشابة.

الشاي مؤيد الغلبان، وهو شاب في العشرينات من العمر قال:" إنه يحضر صباح كل يوم إلى الميناء برفقة إخوته ليبيع على عربة صغيرة بعض المسليات والمكسرات" .

وأوضح انه يكسب كثيراً من المجيء للميناء خاصة في ظل توافد الكثير من العائلات والأهالي والأطفال للاستمتاع بمنظر الطبيعة والبحر الخلاب.

وينتشر في ميناء غزة العشرات من الأطفال الذين يبيعون الألعاب الصغيرة والمسليات والعصائر للمواطنين.

محمد طه طفل لم يتجاوز عمره 15 عاماً يأتي الى الميناء ليبيع الذرة المسلوقة فيما يرافقه اخوه الاصغر منه حاملا معه ثلاجة براد صغيرة في محاولة منهما لمساعدة والدتهما كون والدهم مريض ولا يقدر على العمل .

يقول محمد:" نأتي بعد صلاة الظهر في ظل اشتداد حرارة الشمس حتى نحجز مكانا نضع فيه اغراضنا التي سوف نبيعها ،لأنه بعد صلاة العصر لاتستطيع ان تضع قدمك في المكان كله بسبب اكتظاظ الناس الذين يهربون من ضيق الحياة ".

ولا يتوقف الامر عند هذا الحد فقد أصبح ميناء غزة البحري ملاذا للشباب أصحاب المواهب والمبدعين، وباتوا يجدون في هذا المكان الانطلاقة الأولى لهم نحو التقدم والإبداع في تحقيق أحلامهم.

تطوير وجهود ولكن؟

من جهته، أكد المهندس حسن عكاشة مدير عام سلطة الموانئ بوزارة النقل والمواصلات في غزة حرص وزارته للحفاظ على هذا المتنفس السياحي للمصطافين وبشكل دائم مع مراعاة خصوصية كونه مرفأ للصيادين.

وقال عكاشة في حديث خاص لصحيفة الرأي:" قمنا بإجراءات تطويرية

في اللسان البحري كي يصمد أمام المنخفضات الجوية، من خلال تكليف شركة خاصة للنظافة بداخله ، اضافة الى تأجير قطعة أرض لإقامة كافتيريا ومكانا لجلوس المواطنين .

وأشار إلى أن حكومة التوافق لم تصرف لهم أموالا لإتمام اصلاح وترميم ماتم تدميره خلال الحرب على غزة .

واستنكر عكاشة في حديثه الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها من قبل بعض الاعلاميين ، نافياً كافة الاشاعات التي تبين أن وزارة المواصلات بغزة ستفرض رسوما على دخول المواطنين الى ميناء غزة.

ونوه الى ان نشر مثل هذه الاشاعات التي لا وجود لها ، تحبط مايقومون به من تطوير وجهود لخدمة المواطنين .

يذكر أن قطاع غزة يعاني منذ سنوات طويلة من حصار إسرائيلي خانق حولها إلى سجن كبير، إلى جانب معاناة الأهالي من انقطاع شبه دائم للكهرباء في ظل انقسام مابين غزة والضفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي



GMT 09:32 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الزراعة بغزة تغلق معصرة زيت وتتلف 2 طن زيتون فاسد

GMT 07:10 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة طفل رضيع واصابة 6 مواطنين في 5 حوادث بغزة

GMT 06:47 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعيد ترتيب تهديداته ويضع غزة على رأس القائمة

GMT 17:55 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

البدء بتوزيع المنحة القطرية لزواج الشباب

GMT 13:15 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

مناشدة لوزيرة الصحة لإنقاذ حياة طفل رضيع

GMT 11:25 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الشعبية بغزة تنظم مسيرة دعماً للاسرى
 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday