ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي
آخر تحديث GMT 21:13:48
 فلسطين اليوم -

"ميناء غزة" متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ميناء غزة" متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي

غزة - فلسطين اليوم
غزة - فلسطين اليوم

تحول ميناء الصيادين على شاطئ بحر غزة إلى منتزه ترفيهي وسياحي ومتنفس وحيد للكثير من عائلات غزة والأطفال، خاصة بعد أن تم إنشاء حديقة، وإنارته خلال ساعات الليل وتدعيم طرقه لتسهيل حركة المواطنين.

ميناء غزة أصبح يعج بالكثير من العائلات برفقة أطفالهم الذين كانوا يلعبون ويلهون على الحشائش الخضراء ، فيما كانت أنوار الاضاءة تشع بريقها على اجسادهم الصغيرة وملامحهم البريئة.

متنفس وحيد

الشاب الرامز علي، من سكان معسكر الشاطئ يقول:" انه كثيرا مايرتاد ميناء غزة برفقة اصدقاؤه وأبناء عمه أحيانا، وفي بعض الأحيان يأتي مع أسرته هرباً من الواقع الاليم والقاسي الذي تعيشه غزة بعد الحرب المشئومة والتي لم تدمر غزة بل دمرت البنية النفسية لكل مواطن فلسطيني ".

وأكد الشاب علي أن أبنائه يشعرون بسعادة عندما يأتون إلى الميناء حيث يلعبون ويقضون يوماً ممتعاً في هذا المكان.

بينما تحدثت زوجة عليّ قائلة:" انقطاع الكهرباء المتواصل وحر الشمس الشديد يدفعنا الى الخروج من المنزل في كثير من الأوقات، ونتفق مع عائلة زوجى وأقاربه ونأتي الى ميناء غزة مشيا على الاقدام فالمسافة قريبة ولا تحتاج الى مواصلات".

وأشا إلى انهم يشعرون بالاختناق من كثرة الجلوس في البيت في ظل عدم وجود كهرباء بشكل متواصل ".

وتتابع:" يكفي أن نتنفس هواء نقيا ونرى البسمة والفرح على وجوه اطفالنا الذين يفتقدون الكثير من حقوقهم المشروعة في وطن تحت وطأة الاحتلال ".

مصدر رزق

ميناء غزة لم يعد منتزها للعديد من العائلات فقط ، بل أصبح مكانا ومصدر رزق للكثير من الباعة المتجولين وأصحاب المواهب الشابة.

الشاي مؤيد الغلبان، وهو شاب في العشرينات من العمر قال:" إنه يحضر صباح كل يوم إلى الميناء برفقة إخوته ليبيع على عربة صغيرة بعض المسليات والمكسرات" .

وأوضح انه يكسب كثيراً من المجيء للميناء خاصة في ظل توافد الكثير من العائلات والأهالي والأطفال للاستمتاع بمنظر الطبيعة والبحر الخلاب.

وينتشر في ميناء غزة العشرات من الأطفال الذين يبيعون الألعاب الصغيرة والمسليات والعصائر للمواطنين.

محمد طه طفل لم يتجاوز عمره 15 عاماً يأتي الى الميناء ليبيع الذرة المسلوقة فيما يرافقه اخوه الاصغر منه حاملا معه ثلاجة براد صغيرة في محاولة منهما لمساعدة والدتهما كون والدهم مريض ولا يقدر على العمل .

يقول محمد:" نأتي بعد صلاة الظهر في ظل اشتداد حرارة الشمس حتى نحجز مكانا نضع فيه اغراضنا التي سوف نبيعها ،لأنه بعد صلاة العصر لاتستطيع ان تضع قدمك في المكان كله بسبب اكتظاظ الناس الذين يهربون من ضيق الحياة ".

ولا يتوقف الامر عند هذا الحد فقد أصبح ميناء غزة البحري ملاذا للشباب أصحاب المواهب والمبدعين، وباتوا يجدون في هذا المكان الانطلاقة الأولى لهم نحو التقدم والإبداع في تحقيق أحلامهم.

تطوير وجهود ولكن؟

من جهته، أكد المهندس حسن عكاشة مدير عام سلطة الموانئ بوزارة النقل والمواصلات في غزة حرص وزارته للحفاظ على هذا المتنفس السياحي للمصطافين وبشكل دائم مع مراعاة خصوصية كونه مرفأ للصيادين.

وقال عكاشة في حديث خاص لصحيفة الرأي:" قمنا بإجراءات تطويرية

في اللسان البحري كي يصمد أمام المنخفضات الجوية، من خلال تكليف شركة خاصة للنظافة بداخله ، اضافة الى تأجير قطعة أرض لإقامة كافتيريا ومكانا لجلوس المواطنين .

وأشار إلى أن حكومة التوافق لم تصرف لهم أموالا لإتمام اصلاح وترميم ماتم تدميره خلال الحرب على غزة .

واستنكر عكاشة في حديثه الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها من قبل بعض الاعلاميين ، نافياً كافة الاشاعات التي تبين أن وزارة المواصلات بغزة ستفرض رسوما على دخول المواطنين الى ميناء غزة.

ونوه الى ان نشر مثل هذه الاشاعات التي لا وجود لها ، تحبط مايقومون به من تطوير وجهود لخدمة المواطنين .

يذكر أن قطاع غزة يعاني منذ سنوات طويلة من حصار إسرائيلي خانق حولها إلى سجن كبير، إلى جانب معاناة الأهالي من انقطاع شبه دائم للكهرباء في ظل انقسام مابين غزة والضفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي ميناء غزة متنفس لتخفيف الحصار عن الأهالي



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 06:30 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند تسحر زوارها وتجذب المشاهير
 فلسطين اليوم - أغلى فيلا في تايلاند تسحر زوارها وتجذب المشاهير

GMT 08:29 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات جذابة لتجديد الجلسات الخارجية في الحديقة
 فلسطين اليوم - ديكورات جذابة لتجديد الجلسات الخارجية في الحديقة

GMT 13:33 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

بابا الفاتيكان يراقب بقلق تصاعد التوتر في الخليج
 فلسطين اليوم - بابا الفاتيكان يراقب بقلق تصاعد التوتر في الخليج

GMT 02:28 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

Amira Riaa's Collection تُطلق أزياء للمحجبات على الشواطئ

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday