الخرطوم ترفض التراجع عن قرارها بطرد مسؤولين ببرنامج الإنمائي
آخر تحديث GMT 14:49:44
 فلسطين اليوم -

الخرطوم ترفض التراجع عن قرارها بطرد مسؤولين ببرنامج "الإنمائي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخرطوم ترفض التراجع عن قرارها بطرد مسؤولين ببرنامج "الإنمائي"

بان كي مون
الخرطوم - فلسطين اليوم

 رفضت الحكومة السودانية هنا اليوم الاستجابة لمطالبة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالتراجع عن قرارها بطرد المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الاردني علي الزعتري والمديرة القطرية للبرنامج الهولندية إيفون هيلي.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان ان الحكومة "ستمارس حقها السيادي في حالة تجاوز أي من منسوبي الأمم المتحدة لاختصاصاته ومهامه الوظيفية المرسومة أو تدخله في الشؤون التي تعتبر من صميم اعمال السيادة وسلطانها الداخلي وفق ميثاق الأمم المتحدة".

واضافت الوزارة ان الزعتري تم ابعاده "لأنه أساء للشعب السوداني وقيادته" في حين ألغت هيلي "مشروعات ذات مردود تنموي للسودان" داعية الأمين العام للأمم المتحدة الى مراجعة إدانته "المتعجلة" لقرارات الطرد.

وشددت على أن قرار إبعاد الزعتري وهيلي من الأراضي السودانية هو "قرار سيادي يستند إلى الأعراف الدبلوماسية الراسخة في هذا المجال وأحكام المادة التاسعة من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961".

وأكدت أن "السودان لا يستهدف الأمم المتحدة بحكم أنه عضو أصيل فيها وملتزم بأحكام ميثاقها ويقدر جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في السودان بل يسعى جاهدا لتطوير هذه العلاقة وفق أحكام ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة".

وذكرت الخارجية في بيانها أن الحكومة السودانية اتخذت قرار الابعاد في حق الزعتري نظرا "لأنه أساء إلى الشعب السوداني وقيادته السياسية عبر تصريح صحفي لإحدى الصحف النرويجية في خطوة تناقض مهامه كموظف دولي رفيع للأمم المتحدة بالسودان".

وقالت إنه جرى طلب توضيح من الزعتري حول الأمر ومنحه الفرصة الكافية لإبراز التسجيل الصوتي للحوار الصحفي الذي أجرته معه الصحيفة النرويجية على أساس أن الصحيفة حرفت أقواله "إلا أنه لم يفعل".

واضافت انه من "المعلوم عرفا وقانونا أنه لا يجوز لأي موظف دولي مهما كان أن ينصب نفسه قيما وحكما على أداء رئيس دولة ويسيء لشعب بأكمله وهو المطلوب منه خدمة شعوب الأمم المتحدة بتجرد ومهنية عالية".

ومضت الخارجية السودانية لتوضح في بيانها أسباب إبعاد المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي إيفون هيل موضحة أن الحكومة رصدت أن المسؤولة الأممية "شديدة التحامل على حكومة السودان وتتعامل مع المسؤولين السودانيين بغطرسة وتعال".

وأكدت ان هيلي "اتخذت دون مشورة الحكومة قرارات بايقاف الدعم المالي والفني لعدد من البرامج والمشروعات الاستراتيجية ذات المردود التنموي والسياسي والاقتصادي للسودان بما يتعارض مع مهامها ودورها كممثلة للأمم المتحدة في معالجة الأوضاع التنموية وخفض الفقر وزيادة النمو وتطوير وبناء المؤسسات العامة." وأشارت إلى "تجاوز" المسؤولة الأممية إطار المساعدات التنموية للأمم المتحدة الموقع بين حكومة السودان والمنظمة في يوليو 2012 والذي يمثل الرؤية الاستراتيجية للتعاون بين الطرفين للفترة من عام 2013 حتى عام 2016 وعملت على وضع أولويات تنموية وتدخلات بدون مشاورة السلطات وإلغاء مشروعات ناجحة ذات مردود تنموي ومؤسسي للسودان." وكانت الحكومة السودانية أصدرت الخميس الماضي قرار الإبعاد بحق الزعتري وهيلي وهو ما قوبل بتنديد من جانب بان كي مون الذي وصف القرار بأنه "غير مقبول" داعيا الخرطوم الى التراجع "الفوري" عنه

كونا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخرطوم ترفض التراجع عن قرارها بطرد مسؤولين ببرنامج الإنمائي الخرطوم ترفض التراجع عن قرارها بطرد مسؤولين ببرنامج الإنمائي



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday