الخلاف السعودي و الإيرانى يهدد القضاء على داعش في العراق
آخر تحديث GMT 12:08:11
 فلسطين اليوم -

الخلاف "السعودي و الإيرانى" يهدد القضاء على داعش في العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الخلاف "السعودي و الإيرانى" يهدد القضاء على داعش في العراق

تنظيم داعش
بغداد - فلسطين اليوم

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن العراق الذي استطاع استعادة مدينة الرمادي قبل أيام من تنظيم داعش، يواجه تحديا حقيقا بتزايد حدة الخلافات بيت السعودية وإيران مما يهدد بتأجيج التوترات الطائفية في جميع انحاء المنطقة. 

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن الحكومة العراقية لم تتمكن من هزيمة تنظيم داعش إلا بمساعدة من القبائل السنية، مما أدى إلى تراجع حالة عدم الثقة المحلية فى الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة. 

والآن يواجه العراق تحديا أكبر في تحرير مدن اخرى من تنظيم داعش، خاصة انه استطاع النجاة من اشتعال حرب أهلية طائفية، مما يعنى ان القتال بين إيران والسعودية يحبط مرة أخرى آمال التعاون بين السنة والشيعة، وبالتالي تمكن تنظيم داعش من تثبيت أقدامه في العراق

وقال سعد الحديثى المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي:" بالتأكيد ارتفاع حدة التوتر الطائفي يخلق بيئة خصبة لنمو داعش ، كل هذا يساعد داعش في بناء قواته القتالية والحصول على الدعم". 

وبد ان اعلنت السعودية إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر مع 47 سجينا آخرين، أثار هذا حالة من الغضب لدى إيران التي تحكمها أغلبية شيعية، مما ادى إلى قيام عدد من المواطنين باقتحام السفارة السعودية بطهران وإضرام النار فيها، ومن جانبها ردت السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتبعها عدد من الدول السنية. 

وقالت نيويورك تايمز، إن هناك الآن مخاوف بأن حالة العداء في المنطقة قد تعصف بالجهود الوليدة، لتخفيف العديد من الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بما فى ذلك الحروب التي تشهدها سوريا واليمن. 

وقال بان الياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة:" أنا عادة أسعى للتقليل من الصعوبات، ولكن ما حدث انتكاسة كبيرة، سيكون له عواقب جيوسياسية إقليمية، خاصة فى ظل حقيقة ان العنصر الطائفي يلعب هذا الدور، مما يجعل العواطف متأججة للغاية". 

وقالت نيويورك تايمز إن العراق على وجه الخصوص يجد نفسه فى موقف صعب، خاصة الحكومة المركزية المتحالفة مع الولايات المتحدة وإيران. وقد قام رئيس الوزراء حيدر العبادى بإدانة حذرة لإعدام السعودية لرجل الدين الشيعي، لكنه رفض الاستجابة للدعوات التي أطلقها المحتجين الشيعة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة. 

وقالت ماريا فانتبى المحللة المتخصصة فى شؤون العراق بمجموعة الأزمات الدولية:" هذه الجولة الجديدة من التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية، من المرجح ان تمثل تحديا لقدرة العبادي على المناورة بين الولايات المتحدة وإيران".

ومع ذلك يقول محللون سياسيون عراقيون وزعماء، إنه حتى الآن لم تكن هناك أى إشارة على ان التوترات الإقليمية لها تأثير فورى داخل العراق

وقالوا إن العبادى تمكن من العمل على أرضية وسطية، مشيرين إلى ان ذلك يرجع بشكل جزئي إلى ان قادة السنة في العراق ليسوا مقربين بشكل كبير من المملكة العربية السعودية مثل غيرهم من الدول السنية في المنطقة.

نقلل عن واس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخلاف السعودي و الإيرانى يهدد القضاء على داعش في العراق الخلاف السعودي و الإيرانى يهدد القضاء على داعش في العراق



لمشاهدة أجمل الإطلالات والتصاميم التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأضواء خلال حضورهن عروض أسبوع الموضة

ميلانو - فلسطين اليوم
غصّت عروض الازياء العالمية لموسم خريف وشتاء 2020-2021 باجمل اطلالات النجمات والعارضات العالميات اللواتي حضرن في الصفوف الامامية لمشاهدة اجمل العروض الجاهزة والتصاميم التي تستحق التوقف عندها.تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة.سحرت النجمة Dakota Johnson الانظار خلال توجّهها لحضور عرض Gucci لموسم خريف وشتاء 2020-2021 مرتدية بدلة رسمية واسعة باللون الاسود. كما لفتتنا اطلالات Emily Ratajkowski بفستان احمر قصير على شكل بلايزر في عرض Versace، والمعطف البني الواسع الذي تألقت به على شكل فستان في عرض Prada مع الجزمة السوداء عالية الساق. كما لفتتنا التصاميم السوداء مع اكمام الكاب التي اختارتها Barbara Palvin ايضاً خلال حضورها عرض Versace والبارز اختيار العديد من النجمات تصاميم مزخرفة وأبرزها اناقة Rachel...المزيد

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:56 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

الفضيّ هو مَلِك الألوان في فساتين الزّفاف

GMT 10:37 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

نجوى كرم بمكياج جذاب خلال عيد الأضحى 2019

GMT 02:38 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

زوجة ترامب تظهر جذابة خلال قمة "العشرين"

GMT 10:43 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

حسام البدري تفاءل بـ"التشكيل الخاطئ" للأهلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday