العدل السعودية تطالب الداخلية بتحديد مدة منع السفر
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

"العدل" السعودية تطالب "الداخلية" بتحديد مدة منع السفر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "العدل" السعودية تطالب "الداخلية" بتحديد مدة منع السفر

وزارة العدل السعودية
الرياض ـ فلسطين اليوم

طلبت وزارة الداخلية السعودية من "العدل" ربط إصدار أوامر المنع من السفر بـ"تحديد مدة المنع" للسجناء المفرج عنهم، بناء على شكاوى تلقتها من المديرية العامة للسجون جراء ورود أوامر منع من السفر دون تحديد مدة لهذا المنع.

وعلمت صحيفة "الوطن" من مصادر مطلعة، أن قرارات المنع من السفر التي تصدر من قبل المحكمة الجزائية تصل إلى السجون دون تحديد مدة المنع من السفر، أو تحديد بداية تاريخ المنع ونهايته، وهي تخص السجناء الموقوفين في تلك السجون والتي تصدر بحقهم أوامر إفراج مرتبطة بحكم قضائي بالمنع من السفر، وبينت أن المنع من السفر يكون لعدة أسباب، ويترك تحديد المدة فيه لناظر القضية.

وأشارت المصادر إلى أنه "لا يجوز المنع من السفر إلا بحكم قضائي أو بقرار يصدره وزير الداخلية لأسباب محددة تتعلق بالأمن ولمدة معلومة"، مشددة على أنه في كلتا الحالتين يبلغ الممنوع من السفر في فترة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ صدور الحكم أو القرار بمنعه من السفر".

من جهته، أكد المستشار القانوني الدكتور عدلي حماد أن الحكم بالمنع من السفر يعد من الأحكام السالبة للحرية كالسجن، ويصدر الحكم فيها تعزيرا، مشيرا إلى أن هناك نوعين من أحكام المنع من السفر، وهي إما أن يصدر الحكم كإجراء احتياطي بحق من تقع عليهم مطالبات مالية لدائنين، وهذا النوع يصدر بحقه حكم منع من السفر غير محدد المدة، ويستمر المنع حتى يقضي الدين الذي سجن من أجله، أما النوع الثاني، فهو من يقع بحقه المنع من السفر كعقوبة تكميلية بعد إطلاق سراحه، ويترك تحديد المدة فيها للقاضي نظراً لأنها كعقوبة لم تقنن بعد، وقد تصل أحكام المنع فيها من السفر إلى عشر سنوات.

 وأضاف أنه من حق سلطات التحقيق في هيئة التحقيق والادعاء العام أيضا إصدار أمر بالمنع من السفر لمن يجري التحقيق معهم في قضايا معينة، طوال مدة تداول القضية في الهيئة، مشيرا إلى أهمية أن يكون هناك تقنين لأحكام المنع من السفر، نظراً لأنه لا يوجد لها تأصيل شرعي، وأن الأحكام في العرف تقضي بالإبعاد وليس المنع من السفر، إلا من يعتقد أن في سفره خارج البلد خطرا عليه أو على الآخرين، وأن غالبية قرارات المنع من السفر تأتي في الحقوق الخاصة وقضايا الإرهاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدل السعودية تطالب الداخلية بتحديد مدة منع السفر العدل السعودية تطالب الداخلية بتحديد مدة منع السفر



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday