العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر
آخر تحديث GMT 01:09:26
 فلسطين اليوم -

العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر

الناشط الحقوقي علاء عبد الفتاح وشقيقته سناء سي
القاهرة - فلسطين اليوم

 طالبت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات المصرية بالافراج عن حقوقيات يحاكمن السبت بسبب تحديهن لقانون التظاهر الذي وصفته المنظمة بانه "شديد القسوة".

وتعقد السبت جلسة محاكمة 22 شخصا تتهمهم النيابة بخرق قانون التظاهر وتهديد الامن العام والاعتداء على الممتلكات العامة في تظاهرة قرب قصر الرئاسة المصري في 21 حزيران/يونيو الفائت، من بينهم الناشطة المدافعة عن حقوق المراة يارا سلام والناشطة الحقوقية سناء سيف وخمس سيدات اخريات.

وقالت المنظمة في بيان ان التهم الموجهة للناشطات "لا اساس لها والمتهمون من المرجح ان يكونوا سجناء رأي احتجزوا فقط لممارستهم حقهم في التعبير عن الراي والتجمع السلمي".

وقال مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمنظمة العفو الدولية فيليب لوثر "يبدو ان الامر محاكمة استعراضية اخرى تستند على ادلة هزلية ومشكوك فيها تهدف لتوجيه تحذير واضح لاي شخص يتحدى قانون التظاهر في مصر".

واضاف "القضية احدث دليل على تصميم السلطات المصرية على قمع التظاهرات السلمية وخنق كل اشكال المعارضة. لا يجب ان يعتقل اي شخص بسبب الممارسة السلمية للحق في التعبير والتجمع".

وطالبت المنظمة بالافراج الفوري عن الناشطة المدافعة عن حقوق المراة يارا سلام والتي قالت انها لم تكن مشاركة في التظاهرة انما جرى توقيفها اثناء تواجدها مصادفة في منطقة التظاهرة.

واشار فيليب لوثر الى ان "التهم الموجهة ضد يارا سلام التي لم تشارك اصلا في التظاهرة مضحكة تماما". 

وتابع انه "جرى توقيفها واحالتها للمحاكمة بسبب عملها كمدافعة عن حقوق المراة".

وبدأت محاكمة يارا سلام والمتهمين في القضية في 29 حزيران/يونيو الفائت لكن القاضي أجل الجلسة الى 13 ايلول/سبتمبر لاعداد ادلة القضية.

 وقرر قاضي المحاكمة تمديد حبس المتهمين احتياطيا لاكثر من شهرين رافضا كافة طلبات محاميهم للافراج عنهم.

ووصفت منظمة العفو الدولية تمديد حبس المتهمين بانه "غير ضروري".

ودخلت الناشطة سناء سيف شقيقة الناشط المصري البارز علاء عبد الفتاح المسجون بسبب قانون التظاهر ايضا في اضراب عن الطعام منذ 28 اب/اغسطس الماضي "للاعتراض على سياسة حبس  المدافعين عن حقوق الانسان في البلاد". واعلن حقوقيون اخرون مشاركتهم في اضراب عن الطعام للسبب ذاته.

والقي القبض على المتهمين اثر تظاهرة غير مرخصة للاحتجاج اصلا على "قانون التظاهر" في 21 حزيران/يونيو الفائت امام قصر الاتحادية الرئاسية شرقي القاهرة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اصدرت مصر قانونا للتظاهر مثيرا للجدل يحظر اي تظاهرات الا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية وهو ما اثار غضب المعارضة العلمانية في البلاد. ووصفت منظمة العفو الدولية القانون في بيانها بانه "شديد القسوة". 

وفي ابريل الماضي، ثبتت محكمة مصرية عقوبة السجن ثلاث سنوات مع النفاذ على ثلاثة من أبرز ناشطي الانتفاضة الشعبية التي اطاحت الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك في 2011 بينهم مؤسس حركة 6 ابريل، بعد ادانتهم بتهمة التظاهر بدون موافقة الشرطة بموجب قانون التظاهر الجديد.

وفي حزيران/يونيو الفائت، اصدرت محاكمة مصرية حكما بالسجن 15 عاما على الناشط البارز علاء عبد الفتاح بتهم مماثلة بالاضافة لتهمة التعدي على ضابط.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر العفو الدولية تطالب مصر بالافراج عن حقوقيات تحدين قانون التظاهر



تملك مجموعة مُنوَّعة مِن البدلات بقصِّة السروال الواسع

نصائح لتنسيق الملابس مُستوحاة مِن إطلالات ميغان ماركل

لندن - فلسطين اليوم
تخطف ميغان ماركل الأنظار بإطلالاتها في كل مرة تشارك في مناسبة رسمية، وإليكِ نصائح تنسيق الملابس بطريقة أنيقة مستوحاة من إطلالات ميجان ماركل. ورغم غيابها أيضا بسبب جائحة كورونا والتزامها مع عائلتها الحجر المنزليّ، إلا أن إطلالات ميغان لا تغيب عن ذاكرتنا التي انطبعت بأجمل اللوكات الراقية والعصرية، كما تمت تسميتها "المرأة الأكثر تأثيرا في عالم الموضة لعام 2019". إليك بعض النصائح المهمة لتنسيق الملابس مستوحاة من إطلالات ميغان ماركل لكي تستفيدي منها بدورك. تعشق ميغان ماركل التألق بالبدلة، وهي تملك مجموعة منوّعة من البدلات بقصة السروال الواسع وكذلك الضيق، وغالباً ما تنسّق البدلة بطريقة واحدة مع القميص الأبيض أو مع توب الساتان، ومن الحيل التي اعتمدتها ميغان عندما أطلت ببدلة سوداء من ماركة Alexander McQueen هو اختيار قميص على شكل BODYS...المزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:49 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الغسالة من الصابون

GMT 02:32 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي ترتدي تنورة سوداء قصيرة أنيقة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday