رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة

جامعة الدول العربية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

دعا رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى اعتماد مبادرة إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة المنصوص عليها في القرار الصادر عن القمة العربية السادسة والعشرين التي عقدت العام الماضي بشرم الشيخ في مصر.كما طالبوا بالالتزام بالتعاون لتنفيذ قرارات القمة العربية، في مختلف دوراتها، والاتفاقيات العربية، لاسيما تلك التي تتعلق بالتكامل الاقتصادي والتعاون العسكري وحفظ الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب. جاء ذلك في ختام أعمال المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات والمجالس العربية الذي عقد بالقاهرة.

دعا قادة البرلمانات العربية إلى تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك وبروتوكولاتها الإضافية واتفاقية التعاون الأمني والقضائي، والعمل على إنشاء مركز عربي لمراقبة ومكافحة الإرهاب، مؤكدين في هذا السياق ضرورة تضافر الجهود الرسمية والبرلمانية واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي. كما شدد البيان الختامي على ضرورة إقرار النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي وتمكينه من أداء دوره.

وقال المجتمعون إن ما تعيشه المنطقة العربية من أوضاع استثنائية يتطلب تضافر الجهود الحكومية والبرلمانية والشعبية لمعالجة القضايا الشائكة والتهديدات الماثلة للأمن والسلم وتنامي ظاهرة الإرهاب الذي تواجهه الدول العربية، والذي يؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي وتأجيج نار الفتنة الطائفية. وأكدوا التزامهم بتعزيز التشريعات التي تكفل التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة ومكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالاتجار غير المشروع بالأسلحة وجرائم غسيل الأموال، وتجريم دفع الفدية وكافة النشاطات التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات العربية، والعمل على إعادة النظر في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب بما يتلاءم مع التحديات الطارئة. كما عبر البرلمانيون العرب عن قلقهم لتعثر العملية التفاوضية لإحلال السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط، مؤكدين أن السلام لن يتحقق إلا بإقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وأكد رؤساء البرلمانات والمجالس العربية أهمية بحث كافة القضايا مثار الخلاف بين الدول العربية   وطرحها في إطار من الصراحة والشفافية وإيجاد الحلول السلمية للأزمات التي تشهدها عدد من دول المنطقة والالتزام بالمبادئ السامية في العلاقات الدولية، لاسيما مبدأ تسوية النزاعات بالطرق السلمية، وتغليب الحوار  والتوافق للوصول إلى تحقيق الحلول السياسية.

وشددوا على ضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي العربي واعتباره جزءا لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي العربي بما في ذلك استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحقيق الأمن الغذائي عبر رصد الموارد  اللازمة لمبادرة السودان في هذا الشأن، وكذلك تحقيق التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للموارد وتضيق الفجوة الغذائية العربية والإدارة المستقبلية للموارد المائية تحقيقا للأمن المائي العربي. كما دعوا إلى مواصلة وبذل الجهود اللازمة لتمكين المرأة العربية وتعزيز مكانتها ودورها في المجتمع   وحقها في المشاركة الفاعلة في العمل العام وكذلك تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني العربي وتمكينها من   المشاركة في إيجاد وتنفيذ السياسات والبرامج الرامية لتحقيق التقدم في المجتمعات العربية. وأقر رؤساء البرلمانات والمجالس العربية دورية انعقاد مؤتمرهم بشكل منتظم مرة في العام على أن يسبق  انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday