رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة

جامعة الدول العربية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

دعا رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى اعتماد مبادرة إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة المنصوص عليها في القرار الصادر عن القمة العربية السادسة والعشرين التي عقدت العام الماضي بشرم الشيخ في مصر.كما طالبوا بالالتزام بالتعاون لتنفيذ قرارات القمة العربية، في مختلف دوراتها، والاتفاقيات العربية، لاسيما تلك التي تتعلق بالتكامل الاقتصادي والتعاون العسكري وحفظ الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب. جاء ذلك في ختام أعمال المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات والمجالس العربية الذي عقد بالقاهرة.

دعا قادة البرلمانات العربية إلى تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك وبروتوكولاتها الإضافية واتفاقية التعاون الأمني والقضائي، والعمل على إنشاء مركز عربي لمراقبة ومكافحة الإرهاب، مؤكدين في هذا السياق ضرورة تضافر الجهود الرسمية والبرلمانية واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي. كما شدد البيان الختامي على ضرورة إقرار النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي وتمكينه من أداء دوره.

وقال المجتمعون إن ما تعيشه المنطقة العربية من أوضاع استثنائية يتطلب تضافر الجهود الحكومية والبرلمانية والشعبية لمعالجة القضايا الشائكة والتهديدات الماثلة للأمن والسلم وتنامي ظاهرة الإرهاب الذي تواجهه الدول العربية، والذي يؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي وتأجيج نار الفتنة الطائفية. وأكدوا التزامهم بتعزيز التشريعات التي تكفل التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة ومكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالاتجار غير المشروع بالأسلحة وجرائم غسيل الأموال، وتجريم دفع الفدية وكافة النشاطات التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات العربية، والعمل على إعادة النظر في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب بما يتلاءم مع التحديات الطارئة. كما عبر البرلمانيون العرب عن قلقهم لتعثر العملية التفاوضية لإحلال السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط، مؤكدين أن السلام لن يتحقق إلا بإقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. وأكد رؤساء البرلمانات والمجالس العربية أهمية بحث كافة القضايا مثار الخلاف بين الدول العربية   وطرحها في إطار من الصراحة والشفافية وإيجاد الحلول السلمية للأزمات التي تشهدها عدد من دول المنطقة والالتزام بالمبادئ السامية في العلاقات الدولية، لاسيما مبدأ تسوية النزاعات بالطرق السلمية، وتغليب الحوار  والتوافق للوصول إلى تحقيق الحلول السياسية.

وشددوا على ضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي العربي واعتباره جزءا لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي العربي بما في ذلك استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحقيق الأمن الغذائي عبر رصد الموارد  اللازمة لمبادرة السودان في هذا الشأن، وكذلك تحقيق التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للموارد وتضيق الفجوة الغذائية العربية والإدارة المستقبلية للموارد المائية تحقيقا للأمن المائي العربي. كما دعوا إلى مواصلة وبذل الجهود اللازمة لتمكين المرأة العربية وتعزيز مكانتها ودورها في المجتمع   وحقها في المشاركة الفاعلة في العمل العام وكذلك تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني العربي وتمكينها من   المشاركة في إيجاد وتنفيذ السياسات والبرامج الرامية لتحقيق التقدم في المجتمعات العربية. وأقر رؤساء البرلمانات والمجالس العربية دورية انعقاد مؤتمرهم بشكل منتظم مرة في العام على أن يسبق  انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة رؤساء البرلمانات العربية يدعون لإنشاء القوة العسكرية المشتركة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 02:10 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

طفل يقفز في "منشفة الملابس" ويفقد ذراعه

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 10:48 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي إطلالتك المُحتشمة من المذيعة العراقية سهير القيسي

GMT 19:25 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

سارة سلامة تثير الجدل من جديد بفستان قصير

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة

GMT 04:32 2016 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

معرض يضم لوحات بول سيزان وهنري ماتيس وفان ديك
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday