رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء
آخر تحديث GMT 01:18:31
 فلسطين اليوم -

رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء

طرابلس – مفتاح المصباحي

يقوم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان، الأربعاء، بزيارة عمل إلى تونس، تلبيةً لدعوة من رئيس الحكومة التونسية علي العريض، فيما أوضح بيانٌ صادرٌ عن الحكومة الليبية أن زيدان سيلتقي خلال زيارته بالرئيس التونسي"المنصف المرزوقي" للتباحث في العلاقات ما بين البلدين. ويرى مراقبون أن الملف الأمني سيكون حاضراً في هذه الزيارة، خاصة مع التهديدات الأمنية التي تواجهها تونس في مناطق الجنوب المحاذية للجزائر من قبل مجموعات متشددة، حيث تتجه أصابع الاتهام إلى ليبيا من قبل أغلب جيرانها في حصول تلك المجموعات على السلاح الذي أصبح منتشراً بعد الإطاحة بنظام القذافي ومقتله عام 2011. وكان الأمن التونسي قد ألقى القبض الشهر الماضي على ليبي في حوزته أسلحة حاول إدخالها إلى الأراضي التونسية عن طريق البحر. هذا وسيكون ملف الحدود المشتركة والسيطرة على حركة التهريب من الملفات التي من المزمع مناقشتها خلال زيارة زيدان المرتقبة، فيما سيحتل ملف الجهاديين التونسيين الملتحقين بجبهات القتال في سورية عبر الأراضي الليبية حيزاً كبيراً خلال تلك المباحثات. ورغم المشاكل الحدودية التي تطرأ بين الفينة والأخرى نتيجة للاحتكاك المباشر بين السلطات الأمنية في البلدين على الحدود خاصةً في بوابة رأس اجدير والتي كان من أسبابه الرئيسة نشاط تهريب الوقود والسلع، إلا أن العلاقات الرسمية بين البلدين تشهد استقراراً وتعاوناً مستمراً. حيث وقعَّ البلدان الثلاثاء في طرابلس على محضر الاجتماع الوزاري المشترك الخاص بالتعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز، والذي ينصُّ على تزويد تونس من النفط الليبي  بـ( 450 ) ألف برميل شهريًا اعتبارا من شهر آب/ أغسطس وحتى نهاية العام الجاري، وأيضاً تزويدها بـ( 650 ) ألف برميل شهريا خلال العام 2014. كما اتفق الجانبان على مساهمة ليبيا في مشروع إنشاء مصفاة الصخيرة للنفط، وكذلك استغلال خطوط النفط والغاز الرئيسة في تونس، والنظر في إمكانية استعمال ليبيا لأنبوب شركة"ترابسا" لتقل النفط الخام، وخط الغاز التونسي الممتد من الجنوب إلى مدينة قابس. من جهةٍ أخرى تناولت المباحثات التي عقدها وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ مع نظيره التونسي لطفي بن جدو، تفعيل الاتفاقيات الأمنية المبرمة بين الطرفين، وأيضاً التعاون في مجال التدريب والتأهيل وتبادل المعلومات.. حيث أكد الشيخ خلال جلسة المباحثات على أن استقرار الأمن في البلدين خاصةً على الجانب الحدودي يستلزم المعالجة من خلال إقامة مشاريع تنموية بها للحد من ظاهرة التهريب والمشاكل التي ترافقها، موضحاً أن الاتفاق قد تم بشأن تشكيل لجنة للتنسيق والتعاون الأمني من مهامها وضع إطار عام في المحاور الأمنية، وصولاً إلى تحقيق نتائج فاعلة تحقق آمال الشعبين في الأمن والاستقرار. وفي سياق التعاون الليبي التونسي، اجتمع وزير المواصلات والنقل الليبي عبد القادر محمد مع وزير التجهيز التونسي محمد سلمان  في العاصمة تونس الثلاثاء، حيث تناول اجتماع الوزيرين بحث سبل التعاون بين البلدين في مجالات المواصلات والنقل، وتنشيط الحركة البرية والبحرية بين البلدين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء رئيس الحكومة الليبية يزور تونس الأربعاء



لا تترك شيئًا للصدف وتُخطط لكل تفاصيل إطلالاتها

إليزابيث تختار "الأخضر" في أحدث إطلالة لها

لندن - فلسطين اليوم
أطلت إليزابيث الثانية، ملكة بريطانية، باللون الأخضر لتوجّه رسالة مهمة للبريطانيين، في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد بسبب تفشي فيروس كورنا المستجد، قائلة: ""معاً سنتصدى المرض، وإذا بقينا متّحدين وحازمين فسوف نتغلب عليه"، ولهذه الرسالة دلالة كبيرة، فهي الرابعة من نوعها للملكة إليزابيت خلال 68 عاماً لتربّعها على العرش في بلادها، وقد تمّ تسجيلها في قصر ويندسور حيث تعتمد الملكة الحجر المنزليّ برفقة الأمير فيليب. كما كانت لإطلالتها التي إختارتها لهذه المناسبة، إذ تألقت باللون الأخضر الذي يرمز إلى التوازن والطبيعة إنه رمز الإزدهار والنجاح، كذلك يُعتبر اللون الأخضر الزمردي emerald green تحديداً لوناً ملكياً. إختارت الملكة إليزابيث أن تتألق باللون الأخضر في تسجيل الفيديو الذي توجّهت فيه للبريطانيين الذين يواجهون كسائر دول العا...المزيد

GMT 09:25 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 12:03 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

شباب الخليل يتعاقد رسميًا مع اللاعب مراد الحاج

GMT 09:49 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أبرز العطور النسائية الجذابة

GMT 19:42 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تارت بالطماطم والجبنة

GMT 20:58 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

خطوات بسيطة وسهلة للحصول على حديقة منزل راقية في الشتاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday