مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة
آخر تحديث GMT 08:26:53
 فلسطين اليوم -

مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة

القدس المحتله ـ صفا

فيها اختصار الزمن وأصل الحرائق الكبرى...انها شاهدة على العصر تضيء جميع من حولها فتسر الناظرين، كل من يراها ينهض من رماد الماضي المرير ...انها مقابر الانكليز كما يحلو لاهل غزة تسميتها. فبالنسبة لاهالي غزة ليست مجرد مقبرة في احشائها جثث لجنود اجانب وعرب ومسلمين قضوا في الحرب العالمية الاولى، بل هي متنزه للترفيه، بفعل أرضيتها المكسوة بالعشب الاخضر والأزهار التي تزين جدرانها المكسوة بالأحجار الصخرية، فضلا عن طرقاتها التي توزعت بشكل هندسي جميل، كما يقف على المحور الجنوبي لها نصب تذكاري ضخم كُسيت جدرانه ببلاط صخري ويرتفع خمسة أمتار في السماء. مساحتها عشرين دونما وهي الأكبر من بين خمس مقابر مشابهة، والتي اشتهرت جميعها باسم "مقابر الانجليز". ويعود تاريخ المقبرة إلى الحرب العالمية الأولى، عندما كان الجيش البريطاني يقاتل جيش الدولة العثمانية بقيادة الجنرال "ألمبي" على ارض غزة، والتي انتهت بفرض الانتداب البريطاني على فلسطين. فيجذب ترتيبها وأشجارها وجمال منظرها الفلسطينيين رجالا ونساء، أولادا ورجالا . ويقول حارس المقبرة لـ معا "بعض زائري المقبرة يحاولون جعل المقبرة مكانا للعب والترفيه، إلا أن القائمين عليها يؤكدون أنها ليست "متنزها" حتى وان كانت مفتوحة للجميع". كما أن المقبرة لا يقصدها الاهالي للترفيه، بل للدراسة أيضاً كما يفعل الشاب شهاب خالد من سكان مخيم النصيرات . مضيفا" انا آتي للمقبرة عندما تنقطع الكهرباء عن البيت لاكمل واجباتي المدرسية". وحارس المقبرة أبو محمد كما يعرفه الناس وهو القائم بكافة أعمال العناية والترتيب والتنظيف والتزين، منذ سنوات طويلة . يضيف "اعمل في المقبرة منذ عام"1987 المقبرة تابعة بشكل مباشر لهيئة "الكومنولث" البريطانية". وأشار الحارس بيده إلى نصب صخري كتب عليه باللغتين العربية والإنكليزية " إن هذه الأرض المقام عليها المقبرة هي هبة من أهالي فلسطين لتكون مقر الراحة الأبدية لجنود الحلفاء الذين قتلوا في حرب"1914_1918" تخليدا لذكراهم". وتابع حديثة قائلا:" تضم المقبرة قرابة 21 قبراً لمسلمين هنود، وثلاثة قبور تعود لمسلمين جزائريين، إضافة إلى أعداد من قبور تعود لجنود الحلفاء". ويؤكد الحارس أن الحكومة البريطانية منذ ذلك التاريخ تقوم بالإشراف وتمويل المقبرة إضافةً إلى المقابر الأربعة الأخرى الموجودة في قطاع غزة، كما وتخصص لها ميزانية كبيرة لتظهر بأبهى حلتها. وأشار الحارس إلى أن أقارب الجنود الراقدين قي المقبرة يأتون لزيارة قبور أبنائهم وأجدادهم من الحين للآخر، فضلا عن زيارات متكررة لبعض المسؤولين والمشرفين من هيئة "الكومنولث" ومن الاتحاد الأوروبي. وتابع الحارس حديثة قائلا:" اشعر بالسعادة بزيارات الناس سواء المحليين أو الأجانب والانجليز للمقبرة، إلا أنني اشعر بالأسى في بعض الأحيان من الزوار الذين يأتون لزيارة المقبرة ولا يحافظون على ممتلكاتها ونظافتها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة مقبرة الأموات متنزه الأحياء في غزة



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday