نواب عراقيون يطالبون بمواجهة داعش لحل أزمة النازحين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نواب عراقيون يطالبون بمواجهة "داعش" لحل أزمة النازحين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نواب عراقيون يطالبون بمواجهة "داعش" لحل أزمة النازحين

النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون
بغداد ـ فلسطين اليوم

دعا نائب الحكومة إلى الإسراع في تشكيل قوات الحرس الوطني وتجهيزها بالأسلحة، والتنسيق مع البيشمركة وباقي الحلفاء، لتطهير المناطق من داعش، قائلا ان تلك هي الطريقة الوحيدة لمساعدة نحو مليوني نازح يريدون العودة إلى مناطق سكناهم وإنهاء ظروفهم الصعبة قبل حلول الشتاء القاسي.

يأتي هذا في وقت ذكر عضو لجنة نيابية مختصة، ان استجابة الحكومة لتخفيف أزمة النازحين، لا تزال بطيئة، وان تقارير متواصلة ترد بشأن الإهمال والهدر والفساد في هذا الملف.

وكانت بغداد قررت تبنّي فكرة إنشاء قوات محلية رديفة للجيش في المحافظات التي تسيطر عليها داعش، تضم عناصر مقاتلة في الميدان وأبناء العشائر، لمعالجة الوضع الذي نتج عن انهيار خمس فرق عسكرية بالتتابع في 10 حزيران. لكن الأمر الذي جاء ضمن اتفاق سياسي على صفقة الحكومة، لا يزال غير مكتمل الوضوح، وقد صار يحظى بدعم دولي وإقليمي، بينما يثير انقساما بين كتل التحالف الوطني وشكوكا، من ان يؤدي الأمر الى ظهور "جيش سنّي" في حين يقول قيادي بارز في التيار الصدري، ان الفكرة جيدة وتستحق الدعم، مبينا ان عدد عناصر القوات الجديدة ربما لن يتعدى الـ150 ألفا
في احسن الأحوال، ترتبط بالحكومة المحلية وإحدى الوزارات الأمنية الاتحادية.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني، محسن السعدون، إن الوضع الأمني أصبح أمرا يصعب تصور آثاره في العراق، بعد سيطرة المجاميع الإرهابية وداعش على مناطق مختلفة ومحافظات بأكملها"، مشيرا إلى حدوث جرائم يومية جراء تواجد هذه المجاميع الإرهابية، وآخرها كانت في منطقة الصقلاوية، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الإسراع بتشكيل الحرس الوطني "في جميع المناطق التي تتواجد فيها داعش ثم تقديم طلب إلى الدول الكبرى بدعم هذه القوات وتزويدها بتسليح مكافئ لداعش وإسنادها بما يتطلبه ذلك".
ولفت النائب إلى أن "معنويات داعش في بعض المناطق تراجعت كثيرا، وخاصة في أطراف محافظة نينوى بفعل الضربات الجوية الأميركية، والعمليات البرية من قبل قوات البيشمركة"، لافتا إلى أن داعش "بدأت تستعيد بعض قوتها عند أطراف بغداد وتهديدها لن يتوقف للعاصمة".

وطالب القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحكومة الاتحادية "بتشكيل قوات الحرس الوطني وبأسرع وقت ممكن مع توزيع الأسلحة عليهم لمواجهة خطر الإرهاب، على ان تدار هذه التشكيلات من قبل قيادة عسكرية تضمن وحدة العراق وحقوق أبنائه"، مضيفا أنه "من الضروري إيجاد تنسيق فاعل بين وحدات الجيش الاتحادي وقوات البيشمركة، في تحرير بعض المناطق التي تشهد انتهاكات لحقوق الإنسان وبشكل يومي، ومنها مناطق سنجار وتلعفر وزمار".

وأشار الكردستاني إلى أن" أكثر من 130 بيتا تم تفجيرها مؤخرا، وتهجير سكانها في ناحية زمار ومن عشيرة الكركرية اضافة إلى 22 قرية تم تهجيرها بشكلٍ كامل حول تلك المنطقة"، مطالبا القوات الأميركية والتحالف الدولي بالتركيز في ضرباتهم على مواقع داعش بداية من العراق وحتى الحدود السورية، "وتحرير جميع المناطق لتسهيل عودة النازحين الى بيوتهم".

من جانبه، قال عضو لجنة المهجرين في مجلس النواب أحمد عطية السلماني، أن أعداد النازحين والمهجرين في العراق نحو تزايدٍ مستمر حيث تصل وفق آخر إحصائية رسمية إلى ما يقارب المليوني نازح، مضبيفاً أن هناك الكثير من العوائل النازحة والمهجرة "لم تسجل أسماؤها في وزارة الهجرة والهجرين"، مشيرا إلى إن إجراءات اللجنة الحكومية المتخصصة بمتابعة شؤون النازحين برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، يبدو "عملها متلكئا وقدمت ضدها الكثير من الشكاوى".

وقال النائب عن اتحاد القوى الوطنية ان داء الفساد الذي يضرب مؤسسات الدولة منذ سنوات، يلاحق حقوق النازحين اليوم، وأوضح أن "التقارير تفيد بوجود موظفين مسؤولين عن توزيع المنح المالية للنازحين، في اللجنة الحكومية، يقومون بابتزاز النازحين من أجل إتمام معاملات العوائل النازحة ".

وبيّن النائب ان "الابتزاز من قبل بعض ضعاف النفوس للنازحين، يتم بدفع نصف مبلغ المنحة المالية وقدره 500 الف دينار مقابل تسلمها، لافتا إلى أن"لجنة النازحين البرلمانية تحقق في قضية صرف المبالغ المالية للنازحين وستقدم تقريرا مفصلا لمجلس النواب لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقصرين، مشيرا إلى إن لجنة المهجرين البرلمانية "في طور جمع المعلومات بشأن هذا الأمر المحزن"، حسبما أفادت صحيفة المدى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب عراقيون يطالبون بمواجهة داعش لحل أزمة النازحين نواب عراقيون يطالبون بمواجهة داعش لحل أزمة النازحين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday